أخبارتسويق الإبتكاراتمنتجات وأجهزة

“المجفف الشمسي المنزلي” .. استخدامات متعددة ودخل شهري من تجفيف المواد الغذائية

المجفف الشمسي: استغلال الطاقة الشمسية للتجفيف

المجفف الشمسي هو جهاز يستخدم الطاقة الشمسية لتجفيف المنتجات الزراعية والغذائية. يعتبر هذا الاختراع مبتكرًا ومفيدًا للمجتمع، حيث يمكن استخدامه في المناطق التي تعاني من نقص في مصادر الطاقة الكهربائية.

مساحات الجهاز والأسعار حسب الاستخدام :

 

وحول تصميم الجهاز قال المبتكر محمد حافظ لموقع (المستقبل الأخضر): المجفف لا يحتاج مساحة وخفيف الوزن ويمكن وضعه في أي مكان به شمس فقط سواء في مزرعة أو أرض فضاء أو سطح منزل كما يصمم الجهاز وفقاً للموقع الجغرافي وحالة الطقس ونوع المادة المطلوب تجفيفها وتبدأ مساحات المجفف من واحد متر مربع وتختلف الأسعار حسب الاستخدام والتصميم فالجهاز متر مربع للتجفيف المباشر لأشعة الشمس خضر وفاكهة بـ 8800 وفي حالة تجفيف أعشاب ونباتات طبية وعطرية وأزولا يصبح سعر المجفف 7900 أما في حالة تجفيف جميع المواد يصل السعر الى 12 ألف جنية ويحدد السعر بحسب أسعار الخامات الغير مستقرة.

 

"المجفف الشمسي المنزلي" .. استخدامات متعددة ودخل شهري من تجفيف المواد الغذائية
“المجفف الشمسي المنزلي” .. استخدامات متعددة ودخل شهري من تجفيف المواد الغذائية

 

تكوين المجفف

 

 المجفف الحراري، عبارة عن صندوق من الزجاج بقوام من الألمونيوم والأستانلس وألواح من الطاقة الشمسة ومروحة لاستخراج الرطوبة، ولكن يتم تصميمه بدقة عالية ومقاسات محددة، وبحسب المادة المجففه يعمل الجهاز على تجفيف العديد من النباتات واللحوم، وبعض المخلفات الزراعية والحيوانية والصناعية وتحويلها إلى أعلاف.

كيف يعمل المجفف الشمسي؟

  1. يتم تصميم المجفف الشمسي بشكل يسمح بتجميع أشعة الشمس وتوجيهها نحو مساحة معينة.
  2. يتم وضع المنتجات المراد تجفيفها في هذه المساحة.
  3. يتم تسخين المنتجات باستخدام أشعة الشمس المباشرة، مما يؤدي إلى تبخير الماء الموجود فيها.
  4. يتم تجميع البخار وتحويله إلى ماء مجفف.

استخدامات المجفف الشمسي:

  • تجفيف الفواكه والخضروات.
  • تجفيف اللحوم والأسماك.
  • تجفيف الأعشاب والتوابل.
  • تجفيف البيض والدواجن.

الاستفادة من المجفف الشمسي:

يمكن استخدام المجفف الشمسي كمشروع استثماري يحقق دخلًا شهريًا للأسر البسيطة. يمكن أن يكون هذا الجهاز حلاً مستدامًا لتجفيف المنتجات والحفاظ على قيمتها الغذائية.

مميزات المجفف الشمسي :

 

من أهم مميزات المجفف أنه يضمن بقاء المنتجات المجففة سليمة لفترة أطول تصل لأكثر من عام كما أن التجفيف يقلل مساحه التخزين للمنتجات حيث أن أغلب المنتجات المجففة تكون نسبه تجفيفها 1 كجم جاف لكل 10 كجم خام فعلى سبيل المثال بدلا من تخزين كميه خام 10 طن يتم تخزين 1 طن مجفف مما يعمل علي توفير مساحات كبيره بالمخازن.

 

كما أن المادة الفعالة أعلي بكثير في المنتج الجاف عنه في الخام، حيث يعمل التجفيف علي تركيز المادة الفعالة بالمنتج بالتخلص من الماء الزائد الذي يحل محله ماده جافه تحتوي علي نسبه أعلي من المادة الفعالة، وتقليل المحتوي الميكروبي للمادة المجففة لأن تعرض النباتات الي معاملات حرارية كفيلة لقتل أو تثبيط الميكروبات.

ومن مميزاته أيضا إمكانية طحن النبات المجفف و تعبئته في أقراص أو عمل شراب منه للاستخدام الطبي حيث لا يمكن طحن النبات الأخضر واستخدامه لهذا الهدف ثم الحفاظ على المادة المجففة من الأتربة والحشرات والعوامل البيئية بالإضافة الي سرعة التجفيف وتقليل الهالك والتآلف من الاعتماد علي تجفيف بدون مجفف وتعرض المواد الي الملوثات كما لا يحتاج الجهاز الي الصيانة لعدم وجود أشياء ميكانيكية متحركة قابله لصيانة كذلك العمر الافتراضي الذي يصل لأكثر من 20سنه دون حدوث أي أعطال.

محمد حافظ وابتكاره:

محمد حافظ هو مصمم المجفف الشمسي ومؤسس شركة “الأهرام” للتجفيف. قام بتطوير هذا الجهاز ليكون فعالًا ومنخفض التكلفة، مما يساهم في تحسين الظروف المعيشية للمزارعين والمجتمعات الريفية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى