المجتمعالأسرةالمجلةبنك المعلومات

النماذج الاسترشادية لامتحانات الثانوية العامة 2023

النماذج الاسترشادية لاختبارات الثانوية العامة

النماذج الاسترشاية لامتحانات الثانوية العامة 2023

تيسيراً منها على طلاب الثانوية العامة اتاحت وزارة التربية والتعليم المصرية نماذج استرشادية لامتحانات/اختبارات الثانوية العامة المقر عقدها بداية من يوم 12 يونيو 2023م..

أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى أنه متاح طباعة النماذج الاسترشادية لأسئلة امتحانات الثانوية العامة من موقع وزارة التعليم/ بوابة التعليم الالكتروني، حتى يتمكن الطلاب من التدريب عليها، مشددة على أنه لا يوجد امتحان فى هذه النماذج يعقد فى المدارس كما يزعم البعض، مضيفة أن النماذج الاسترشادية يستطيع الطالب تحميلها من الموقع وطباعتها أو الدخول على الرابط المتاح للاطلاع عليها دون طباعتها.

وأكدت مصادر مسئولة بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى أن النماذج الاسترشادية لأسئلة امتحانات الثانوية العامة مطابقة لمواصفات الامتحان الأساسى الذى ينطلق 12 يونيو المقبل، موضحة أن عدد الأسئلة فى نسخة الامتحان التجريبى أو النموذج الاسترشادى فى كثير من المواد الدراسية مطابق لأسئلة الامتحان الأصلى.

ووجهت طلاب الثانوية العامة بضرورة الاستفادة من نسخة الامتحان التجريبى أو النموذج الاسترشادى للأسئلة، مؤكدة أنها متاح فى جميع المواد سواء العربى أو اللغات.

موعد امتحانات/ اختبارات الثانوية العامة

وحددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، مواعيد بدء امتحانات الثانوية العامة 2023، موضحة أنها تبدأ فى التاسعة صباحا، حيث تنطلق الاختبارات وفق ترتيب المواد فى جدول الامتحانات، بداية من 12 يونيو 2023 بالمواد غير المضافة للمجموع.

وأشارت الوزارة أن الامتحانات تبدأ 12 يونيو المقبل بمادتى التربية الدينية والتربية الوطنية، والثلاثاء 13 يونيو مادتى الاقتصاد والاحصاء، والأحد 18 يونيو اللغة العربية والثلاثاء 20 يونيو المقبل اللغة الأجنبية الثانية والأحد 25 يونيو المقبل الكيمياء لطلاب الشعبة العلمية والجغرافيا لطلاب الشعبة الأدبية.

وأوضحت وزارة التربية والتعليم، أن الطلاب يحصلون على إجازة عيد الأضحى المبارك من 27 يونيو 2023 حتى 1 يوليو 2023، اى يحصل للطلاب على 6 أيام إجازة قبل أداء امتحان مادتى الفيزياء والتاريخ، حيث يستكمل الطلاب امتحانات الثانوية العامة بعد العودة من إجازة عيد الأضحى يوم الأحد 2 يوليو بمادتى الفيزياء لطلاب الشعبة العلمية والتاريخ لطلاب الشعبة الأدبية.

وتابعت الوزارة أنه يؤدى الطلاب يوم الثلاثاء 4 يوليو امتحان مادة الرياضيات التطبيقية الاستاتيكا لطلاب شعبة علمى رياضة والخميس 6 يوليو اللغة الأجنبية الأولى والأحد 9 يوليو 2023، الجيولوجيا والعلوم البيئية لطلاب شعبة علمى علوم والتفاضل والتكامل لطلاب شعبة علمى رياضة وعلم النفس والاجتماع لطلاب الشعبة الأدبية، والثلاثاء 11 يوليو الديناميكا لطلاب شعبة علمى رياضة والخميس 13 يوليو 2023، مواد الأحياء لطلاب شعبة علمى علوم والجبر والهندسة الفراغية لطلاب شعبة علمى رياضة والفلسفة والمنطق لطلاب الشعبة الأدبية.

وزير التعليم: أسئلة امتحانات الثانوية العامة مطابقة لمواصفات النماذج الاسترشادية

كان الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني قد صرح في وقت سابق، أن النماذج الاسترشادية لطلاب الثانوية العامة تقدم الأسئلة المطابقة لمواصفات امتحانات نهاية العام حتى يتدرب عليها الطلاب.

جاء هذا خلال زيارته لمحافظة الاسكندرية، وتحاور الوزير مع الطلاب عن أسباب التحاقهم بمجموعات الدعم، حيث أكدت إحدى الطالبات أن مجموعة الدعم تقدم المادة بشكل متميز، فضلًا عن المقابل المادي المناسب لمجموعات الدعم.

كما ناقش الوزير الطلاب عن آرائهم في النموذج الاسترشادي الذي تم نشره على موقع الوزارة؛ حيث أشاد الطلاب به لكونه يحاكي امتحان آخر العام، ويدرّبهم عليه بشكل جيد.

كما أشاد طالب من طلاب الدمج، بدور مجموعات الدعم في تنمية قدراته وتشجيعه على تحصيل المواد الدراسية.

جدول امتحانات/ اختبارات الثانوية العامة 2023

اعتمد الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، جدول امتحانات الدور الأول لشهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة للعام الدراسى 2023/2022، وجدول امتحانات مدارس المتفوقين فى العلوم والتكنولوجيا “STEM”، وجدول امتحانات شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة للمكفوفين.

ومن المقرر أن تبدأ الامتحانات يوم الاثنين الموافق 2023/6/12 وتستمر حتى السبت الموافق 2023/7/15.

ضوابط امتحانات/ اختبارات الثانوية العامة المصرية

وتعقد الامتحانات وفق الضوابط التالية:

  • – تعقد الامتحانات 12يونيو المقبل.
  • – 20 طالبا فى كل لجنة امتحانات مع تطبيق الإجراءات المطلوبة لضبط لجان الامتحانات.
  • – ستعقد الامتحانات بواقع 85% أسئلة اختيار من متعدد و15% أسئلة مقالية.
  • – تعقد الامتحانات بنظام الأوبن بوك، حيث يتسلم الطلاب كتيب مفاهيم داخل لجنة الامتحان.
  • – يتسلم الطالب ورقة أسئلة ونموذج بابل شيت للإجابة عن أسئلة الاختيار من متعدد وورقة بيضاء للإجابة عن الأسئلة المقالية.
  • – توضع الامتحانات من بنوك الأسئلة وتتناسب الاجابات المطلوبة مع الزمن المخصص للامتحان.
  • – التأكد من خلو الأسئلة من الأخطاء اللغوية لجميع اللغات وعدم تكرار الأسئلة وأهمية ارتباط الأسئلة بنواتج التعلم المدرجة بخريطة الاختبار.
  • – ضرورة الالتزام بالمستويات المعرفية لتكون مقسمة 30٪؜ للفهم و40٪؜ للتطبيق و30٪؜ لحل المشكلات والإبداع.
  • – ستكون الأسئلة من المنهج الدراسى حيث يتم توزيع جزئيات الامتحان على المنهج الدراسى.
  • – تتم الامتحانات فى لجان داخل المدارس ولا يسمح باصطحاب الطالب لأى وسيلة إلكترونية سواء التابلت أو جهاز المحمول.

وأكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى أن الامتحانات تبدأ 12 يونيو المقبل وتستمر قرابة الشهر على أن يؤدى للطلاب امتحانات المواد غير المضافة للمجموع وتشمل التربية الوطنية والتربية الدينية والاقتصاد والاحصاء قبل انطلاق امتحانات المواد الدراسية الأساسية.

 امتحانات الثانوية العامة 2023 بنظام الأوبن بوك

وأشارت الوزارة إلى أن امتحانات الثانوية العامة 2023 ستكون بنظام الأوبن بوك، وسيتم توزيع كتيب المفاهيم؛ ليستعين به الطلاب أثناء الامتحان، موضحة أن الطالب سيتسلم كراسة أسئلة وبابل شيت وكراسة أخرى للإجابة عن الأسئلة المقالية، مضيفة أن مواصفات الورقة الامتحانية لشهادة الثانوية العامة أعدها المركز القومي للامتحانات، بحيث تشتمل الورقة الامتحانية على أسئلة اختيار من متعدد MCQ وعودة الأسئلة المقالية القصيرة Short Essay بنسبة لا تتعدى 15% وفق طبيعة كل مادة دراسية، موضحًا أن عدد الأسئلة ستكون مثل العام الماضى، مع زيادة عدد الأسئلة المخصص لها درجة واحدة.

النماذج السترشادية لأسئلة لامتحانات الثانوية العامة

وأعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، اليوم، عن النماذج الاسترشادية لأسئلة امتحانات شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة للعام الدراسى 2023/2022. وذلك عبر بوابة التعليم الالكتروني:

استاتيكا

لغة عربية

استاتيكا باللغة الإنجليزية

استاتيكا باللغة الفرنسية

اللغة الألمانية- لغة أولى

اللغة الإنجليزية -لغة أولى

تفاضل وتكامل

اللفة الأسبانية – لغة ثانية

تفاضل وتكامل باللغة الإنجليزية

اللغة الألمانية – لغة ثانية

تفاضل وتكامل باللغة الفرنسة

اللغة الأيطالية – لغة ثانية

جبر وهندسة فراغية

اللغة الإنجليزية – لغة ثانية

جبر وهندسة فراغية باللغة الإنجليزية

اللغة الصينية – لغة ثانية

جبر وهندسة فراغية باللغة الفرنسية

اللغة الفرنسية – لغة ثانية

ديناميكا

الجغرافيا

ديناميكا باللغة الإنجليزية

علم النفس والاجتماع

ديناميكا باللغة الفرنسية

الفلسفة

الأحياء

الفيزياء

الأحياء باللغة الإنجليزية

الفيزياء باللغة الإنجليزية

الأحياء باللغة الفرنسية

الفيزياء باللغة الفرنسية

جيولوجيا

الكيمياء

جيولوجيا باللغة الإنجليزية

الكيمياء باللغة الإنجليزية

الكيمياء باللغة الفرنسية

جيولوجيا باللغة الفرنسية

اللغة الفرنسية – لغة أولى

التاريخ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى