اختراعاتابتكارات جديدهاختراعات تكنولوجيهالمجلة

جهاز استشعار الرقبة يساعد الأطباء الذين يرتدون أقنعة الوجه

جهاز استشعار الرقبة

طور باحثون في جامعة بوهانج للعلوم والتكنولوجيا في كوريا الجنوبية مستشعرًا سمعيًا يتيح للأشخاص الذين يرتدون أقنعة الوجه، مثل الأطباء، التواصل بسهولة أكبر. الجهاز عبارة عن ميكروفون يمكن ارتداؤه يلتقط اهتزازات الجلد في الرقبة التي تحدث عندما يتحدث شخص ما.

يأمل الباحثون أن يكون ذلك مفيدًا للأطباء الذين يجب عليهم ارتداء أقنعة الوجه كحماية من مسببات الأمراض مثل COVID-19، ولكنهم يحتاجون أيضًا إلى التواصل مع بعضهم البعض بشكل واضح. تشمل التطبيقات الأخرى للجهاز الجديد مراقبة الجهاز التنفسي، حيث يمكن لجهاز الاستشعار تسجيل تواتر وشدة السعال أو أعراض الجهاز التنفسي الأخرى لدى المرضى الذين يرتدون أقنعة الأكسجين، أو حتى كوسيلة لتقييم صحة الأحبال الصوتية.

جهاز استشعار الرقبة
جهاز استشعار الرقبة

جعل جائحة COVID-19 الكثير منا يرتدون أقنعة الوجه أكثر من أي وقت مضى. في حين أن الأقنعة هي طريقة بسيطة وفعالة لتقليل مخاطر التعرض للفيروسات، إلا أنها يمكن أن تجعل الاتصال صعبًا، خاصةً عندما يكون هناك الكثير من الضوضاء في الخلفية. يصعب سماع الأصوات المكتومة على الأصوات الأخرى. يعاني الموظفون في أقسام الطوارئ المزدحمة والفوضوية في المستشفيات أو المستجيبين من الخط الأول لمناطق الكوارث أو حالات الطوارئ الطبية الأخرى أيضًا من الكثير من الضوضاء في الخلفية، ولكن من المحتمل أيضًا أن يكون ارتداء القناع عاملاً في مثل هذه الظروف.

لمعالجة هذا الأمر، طور هؤلاء الباحثون ميكروفونًا يمكن ارتداؤه يمكنه اكتشاف أصوات الصوت من اهتزازات الجلد على الرقبة، وتجنب الفم وغطاء القماش تمامًا. تتكون التكنولوجيا من أنظمة كهروميكانيكية دقيقة، وهي أجهزة ميكانيكية صغيرة تضم أيضًا أنظمة كهربائية.

تشتمل اللصقة القابلة للارتداء على غشاء بوليمر يهتز استجابة لحركات جلد العنق الكامن. النظام مدعوم بالكهرباء، وهي مواد عازلة تولد مجالات كهربائية. هم في الأساس مادة مشحونة بشكل دائم. هذا النهج يلغي الحاجة إلى بطاريات على متن الطائرة.  

يأمل الباحثون أن تساعد التكنولوجيا الأطباء المشغولين وغيرهم من العاملين في مجال الرعاية الصحية على التواصل والعمل معًا بشكل أكثر فعالية في المواقف الصعبة. تشمل التطبيقات الأخرى مراقبة الجهاز التنفسي للمرضى الذين يرتدون أقنعة الأكسجين، حيث يتم تسجيل السعال وأعراض الجهاز التنفسي الأخرى للكشف عن تفاقم المرض.  

زر الذهاب إلى الأعلى