اختراعاتابتكارات جديدهاختراعات طبيةالمجلةحلول مبتكرة

طلاب جامعة الإسكندرية يبتكرون جهاز تنفس صناعى

ابتكر طلاب بهندسة الاسكندرية جهاز تنفس صناعى لحل أزمة أجهزة التنفس الصناعى بإمكانيات محلية متوفرة فى مصر وبتكلفة منخفضة.

وقال مهاب محمد سعيد، أحد أعضاء الفريق البحثى، إن الفريق يتكون من 5 باحثين من كلية الهندسة جامعة الإسكندرية منهم خريجون وطلاب، وجاءت لهم الفكرة بعد انتشار فيروس كورونا وتصريحات الحكومات بأنه أصبح خارج السيطرة، وانتشار الوباء فى العالم، ومن هنا جاءت الفكرة بأنه إذا لم تمتلك مصر أجهزة تنفس صناعى لكميات كافية يكون وضعها صعب مثل باقى دول العالم.

وأضاف أحد أعضاء الفريق البحثى: “الفكرة بدأت بابتكار جهاز ووجود ورقة بحثية تتحدث عن “ambu bag” وأنها تستخدم لعلاج ضيق التنفس، وأنه يوجد طبيب متمرس يستخدمها للمريض لكى يستطيع التنفس، وأن المريض يستطيع البقاء على قيد الحياة لعدة أيام، ويمكن للأطباء متابعته بحيث يستطيع التتفس عن طريق الامبو باج”.

وأوضح أن أول جزء ال control unit مزودة بشاشة تعمل باللمس بها واجهة تحكم كالموجودة فى أجهزة التنفس مألوفة بالنسبة للأطباء، ويقوم الطبيب من خلالها بإدخال :-

1- – breath per minute عدد الانفاس فى الدقيقة.

2- – inspiration to expiration ratio نسبة وقت الشهيق الى نسبة وقت الزفير

3- – max pressure اقصى ضغط.

طلاب جامعة الإسكندرية يبتكرون جهاز تنفس صناعى
طلاب جامعة الإسكندرية يبتكرون جهاز تنفس صناعى

كما تقوم «control unit» بالتحكم فى الجهاز ميكانيكا وقراءات الاشارات اللازمة للوصول الى الحالة المطلوبة، ويتم عرض pressure graph و tidal volume graph يمكن عن طريقهم متابعه حالة المريض مع النفس سواء الضغط الواصل او كمية الهواء الواصلة.

كما أكد أن تكلفة الجهاز النهائية فى حالة الانتاج الكمى إذا تم طلب تصنيعه بكميات حال نجاحه والتأكد من مطابقته للشروط والمواصفات الطبية فى حالة الانتاج الكمى اذا تم طلب تصنيعه بكميات 30 ألف جنيه.

وكان قد هنأ الدكتور عصام الكردي، رئيس جامعة الإسكندرية، الفرق البحثية الفائزة بالتمويل من أكاديمية البحث العلمى ضمن مبادرة “طبق فكرتك” لإيجاد حلول ابتكارية لحل مشكلة جائحة فيروس كورونا المستجد.

وقال بيان الجامعة اليوم إنه فاز مشروعان بالتمويل من الأكاديمية لتصنيع جهاز تنفس صناعى محلى بمصر، وتأتى هذه الخطوة فى إطار حرص الجامعة على المشاركة الفعالة من أبنائها من أعضاء هيئة التدريس والخريجين، وبالتعاون مع وحدة ادارة المشروعات بالجامعة حيث قامت الوحدة بعقد جلسات تعريفية بتقنية الفيديو كونفرانس للباحثين فى هذا المجال.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى