Uncategorized

جهاز لإخماد الحريق بسحب الأوكسجين من الهواء

ابتكر الدكتور “حاتم صادق” أستاذ مادة الحريق بكلية الهندسة جامعة حلوان، جهازا جديدا يعمل على سحب الأوكسجين من الجو مما يؤدي إلي إخماد النيران في دقائق قليلة.

وتبرع الدكتور “حاتم” بهذا الجهاز المبتكر للمسارح وقصور الثقافة وتم تنفيذه بالفعل في أكثر من 13 مسرحا، وذلك بعدما تأثر بالخسائر التي خلفها الحريق الذي نشب بمسرح “بني سويف” والذي راح ضحيته عدد كبير من الفنانين والمثقفين والمبدعين المصريين.

وشارك الدكتور “حاتم” بابتكاراته في العديد من المشروعات بالدول العربية مثل مدينة خليفة الرياضية بقطر ومتحف الشارقة وجاردن سيتي بالإمارات وفندق هيلتون بالسودان ومبني الطاقة الذرية بتونس.

ويعكف المخترع المصري الآن علي وضع تصميم جديد لتأمين أمن وسلامة القطارات ضد الحرائق ولا تتعدي تكلفته خمسة آلاف جنيه وبخبرة مصرية كاملة.

يشار إلى أن غاز الأوكسجين هو عامل الاشتعال الثالث ويعتبر العنصر المساعد على إحداثه واستمراره وقد ثبت أنه يلزم توفره في محيط الاشتعال بنسبة 15% على الأقل حتى يستمر اشتعال معظم المواد، ونسبة الأوكسجين في الهواء الجوي المحيط بنا تبلغ نحو 21% وبذلك تجد المواد المعرضة لهذا الهواء النسبة اللازمة منه لاستمرار اشتعالها وحتى هواء الزفير يعتبر صالحاً لاستمرار اشتعال معظم المواد أيضاً لأنه يحتوي على الأكسجين بنسبة 16%.

ونظرية الإطفاء تبنى عكس نظرية الاشتعال تماما، فبينما يتطلب استمرار الاشتعال توافر تجمع عوامله الرئيسية الثلاثة وهي المادة والحرارة والأوكسجين علاوة على ضرورة استمرار سلسلة تفاعل اللهب نفسه نجد أن نظرية الإطفاء تبني على عزل أو إفقار عامل أو أكثر من عوامل مثلث الاشتعال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى