شخصيات علميةمبدعون

جون ألميدا .. مكتشفة الفيروسات

جون ألميدا June Almeida كانت عالمة فيروسات اسكتلندية، وهي رائدة في تصوير الفيروسات وتحديد هويتها. حصلت على شهرة دولية بفضل مهاراتها في الميكروسكوب الإلكتروني.

في عام 1964، تم تعيينها في كلية الطب بمستشفى سانت توماس في لندن. في عام 1967، حصلت على درجة الدكتوراه في العلوم بناءً على بحثها والمنشورات الناتجة عنه، أثناء عملها في كندا، في معهد أبحاث في تورونتو، ثم في لندن في St Thomas’s.

جون ألميدا وتحديد الفيروسات

نجحت جون ألميدا في تحديد فيروسات لم يتم التعرف عليها سابقًا، بما في ذلك – في عام 1966 – مجموعة من الفيروسات التي سميت لاحقًا بفيروس كورونا، بسبب مظهرها المشابه للتاج.

تُعد جون ألميدا نموذجًا يحتذى به في التصميم والابتكار. وباعتبارها الشخص الذي تمكن من التعرف على أول فيروس تاجي بشري، فإن العلماء والناس في جميع أنحاء العالم مدينون لعملها.

ولدت جون ألميدا في 5 أكتوبر 1930 في غلاسكو، اسكتلندا. كان والدها هنري ليونارد هارت يقود حافلة وكانت والدتها جين (ستيفن) دانزيل تعمل في متجر محلي.

نشأت ألميدا في مسكن في ألكسندرا بارك في شمال شرق غلاسكو، وتفوقت في المدرسة، لكن المال كان دائمًا شحيحًا. في عام 1947، فازت بأعلى جائزة علمية في مدرستها وأرادت مواصلة مسيرتها المهنية في مجال العلوم بعد تخرجها من المدرسة الثانوية. ومع ذلك، لم يكن هناك مال لدفع رسوم دراستها الجامعية، لذلك حصلت ألميدا على وظيفة لمساعدة والديها على دفع الفواتير. بدأت في سن السادسة عشرة كفني مختبر في علم التشريح المرضي (دراسة وتشخيص أمراض الأنسجة) في مستوصف غلاسكو الملكي. بعد ذلك بوقت قصير، انتقلت العائلة إلى لندن وتولى ألميدا نفس الوظيفة في مستشفى سانت باثولوميو في المدينة. لقد عملت بجد في وظيفتها، ولكن – بدون شهادة جامعية – كان من الصعب عليها التقدم.

زواجها

في عام 1954، تزوجت ألميدا من إنريكي (أو هنري) روزاليو ألميدا، وهو فنان فنزويلي؛ انتهى الزواج بالطلاق. كان لدى الاثنين ابنة واحدة، جويس، وانتقلا إلى كندا. أثناء وجودها في كندا، وجدت ألميدا فرصًا أكثر من تلك الموجودة في لندن لشخص ليس لديه شهادة جامعية، وفي كندا انطلقت مسيرتها المهنية. حصلت على وظيفة كفني مجهر إلكتروني – مما يعني أنها استخدمت مجهرًا إلكترونيًا قويًا لالتقاط صور لعينات للبحث والتشخيص – في معهد أونتاريو للسرطان (الآن مركز الأميرة مارغريت للسرطان) في تورونتو. عندما التقطت صورًا باستخدام مجهرها، اكتسبت سمعة كونها خبيرة في هذه العملية. في الستينيات، كان اكتشاف الفيروسات عملاً شاقًا وبطيئًا. قد يستغرق فحص خلية واحدة ساعات، وكانت الصور مشوشة ويصعب رؤيتها. وعلى الرغم من هذا السياق، تمكن ألميدا من صنع هذه الصور بوضوح وبسرعة. لقد أتقنت تقنية تسمى الصبغ السلبي، والتي ساعدتها في العثور على الفيروسات والتعرف عليها.

جون ألميدا والعودة إلى لندن

بعد العمل لسنوات في كندا، أقنع البروفيسور إيه بي واترسون، عالم الفيروسات، ألميدا بالعودة إلى لندن في عام 1964. بدأت عملها في مستشفى سانت توماس ثم انتقلت مع البروفيسور واترسون إلى الكلية الملكية للدراسات العليا الطبية في عام 1967. خلال هذا الوقت الذي بدأت فيه حياتها المهنية في الازدهار؛ شاركت في تأليف العديد من المنشورات العلمية واستمرت في تحديد وتصوير العديد من الفيروسات. وفي حياتها المهنية، أصبحت أول من تصور فيروس الحصبة الألمانية وقدمت أبحاثًا لا تقدر بثمن حول فيروس نقص المناعة البشرية والتهاب الكبد الوبائي (ب)، والتي ساعدت في تحديد بنيتها. كما أنها أتقنت تقنية تسمى المجهر الإلكتروني المناعي (وهي عملية تجعل التعرف على الفيروسات أسهل) وعلمت العديد من علماء الفيروسات الآخرين تقنياتها.

جون ألميدا واستخدام تقنية التلوين السلبي

أثناء عملها في لندن لفتت انتباه الدكتور ديفيد تيريل. كان الدكتور تيريل باحثًا يعمل على نزلات البرد، ولكن كان لديه عينة واحدة (B814) لم يتمكن من التعرف عليها. وعندما سمع بخبرة ألميدا، أرسل لها العينة للتعرف عليها. وباستخدام تقنية التلوين السلبي، أنشأت صورة حادة وواضحة للفيروس الغامض. لم تكن قادرة على رؤيته بوضوح فحسب، بل بدا الفيروس مألوفًا لشخص رأته قبل سنوات. لكن العلماء رفضوا تعريفها السابق، قائلين إن ما حددته ألميدا على أنه فيروس مختلف كان في الواقع صورة ضبابية لفيروس الأنفلونزا.

لكن ثبت أن ألميدا كانت على حق في النهاية، حيث كانت تلك “الصورة الباهتة” وفيروس تيريل B814 أول فيروسات تاجية بشرية تم تحديدها. وأطلقت عليه هي وآخرون اسم “الفيروس التاجي” لأن كل قطعة من الفيروس كانت تشبه التاج، وهو باللاتينية ” كورونا” .

واصلت ألميدا كتابة الأوراق العلمية وإجراء الأبحاث حول الفيروسات. ونظرًا لمساهماتها، منحتها جامعة لندن درجة الماجستير في عام 1970 ودكتوراه في العلوم في عام 1971، وحصلت أخيرًا على الشهادات الجامعية التي كانت تريدها منذ المدرسة الثانوية. تحتوي معظم المقالات والكتب المدرسية الخاصة بمراجعة علم الفيروسات على صور للفيروسات التي أنتجتها.

أنهت ألميدا مسيرتها المهنية في مختبرات ويلكوم للأبحاث في لندن حيث عملت على اللقاحات ووسائل التشخيص. في عام 1985، تقاعدت وانتقلت إلى بيكسهيل (بلدة في جنوب شرق إنجلترا) مع زوجها الثاني، فيليب جاردنر، الذي كان أيضًا عالم فيروسات. بعد تقاعده، قامت ألميدا بتدريس اليوجا، وتاجرت بالتحف، وقامت بترميم الصين مع جاردنر حتى وفاته في عام 1994. ومع ذلك، لم تتمكن ألميدا من الابتعاد عن مجهرها لفترة طويلة، وفي أواخر الثمانينيات عادت إلى سانت توماس كمستشارة وتقدمت بطلب. خبرتها لإنتاج بعض الصور الأولى عالية الجودة لفيروس نقص المناعة البشرية.

وفاة جون ألميدا

توفيت جون ألميدا في 1 ديسمبر 2007 في بيكسهيل عن عمر يناهز 77 عامًا. وعندما ظهر فيروس جديد غير معروف لأول مرة في الصين في عام 2019، استخدم الباحثون عمل ألميدا الرائد وتقنياته لتحديده على أنه فيروس تاجي آخر. وفي حين أنه ربما تم التغاضي عن اكتشافها خلال حياتها، فإن جائحة كوفيد-19 لفتت انتباه العالم إلى عمل ألميدا المهم. وبدون ذلك، قد تظل الأمور ضبابية اليوم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى