اختراعاتاختراعات تكنولوجيهشهداء العلممبدعون

رحيل المهندس الهولندي لو أوتنز مخترع أشرطة الكاسيت والـ CD

وفاة “لو أوتنز” Lou Ottens مخترع اخترع “أشرطة الكاسيت”، توفي عن عمر 94 عاماً في مسقط رأسه، بلدة دايزل Duizel الهولندية.

منذ اختراعها في ستينيات القرن الماضي، أصبحت أشرطة الكاسيت ركنا أساسياً في عالم الموسيقى وبيع منها قرابة مئة مليار شريط.

إرث أوتنز لم يتوقف على أشرطة الكاسيت، بل كان للمهندس الهولندي دور في اختراع القرص المضغوط أو الـ CD.

رحل المخترع الهولندي لو أوتنز Lou Ottens مخترع شريط الكاسيت عن عمر 94 عامًا، الذي سجل أول شريط صوتي في العالم، خلال ستينيات القرن الماضي، وأحدث ثورة حينها، في المحتوى السمعي.

بصفته مدير تطوير المنتجات في Philips، أحدث Ottens ثورة في عالم الموسيقى مرتين، لكنه ظل متواضعًا حتى النهاية. قال: “كنا صبيانًا استمتعنا باللعب”. “لم نشعر أننا كنا نفعل أي شيء كبير. لقد كانت نوعًا من الرياضة “.

أبدى أوتينس، المولود في 21 يونيو 1926، اهتمامًا مبكرًا بالهندسة، حيث قام ببناء راديو عندما كان مراهقًا يمكن من خلاله هو ووالديه استقبال راديو أورانج أثناء احتلال ألمانيا لهولندا في زمن الحرب. قام بتجهيز الجهاز بهوائي اتجاه أطلق عليه اسم “Germanenfilter” لأنه يمكن أن يتجنب التشويش الذي استخدمه النظام النازي.

بعد الحرب، حصل Ottens على شهادة في الهندسة، وبدأ العمل في مصنع Philips في هاسيلت، بلجيكا، في عام 1952. وبعد ثماني سنوات تمت ترقيته إلى رئيس قسم تطوير المنتجات الذي تم إنشاؤه حديثًا في الشركة، وفي غضون عام كشف النقاب عن EL 3585 ، أول مسجل شرائط محمول من Philips، والذي سيستمر في بيع أكثر من مليون وحدة.

ولكن بعد مرور عامين، حقق Ottens أكبر اختراق في حياته – ولد من الانزعاج من أنظمة أشرطة البكرة الكبيرة الخرقاء في ذلك الوقت. “تم اختراع شريط الكاسيت بدافع الانزعاج من جهاز التسجيل الموجود، إنه بهذه البساطة،” قال لاحقًا.

 لو أوتنز
لو أوتنز

كانت فكرة Ottens أن شريط الكاسيت يجب أن يتناسب مع الجيب الداخلي لسترته. في عام 1963، تم تقديم الشريط الأول للعالم في معرض للإلكترونيات في برلين بشعار “أصغر من علبة سجائر!”

شقت صور الاختراع طريقها إلى اليابان، حيث بدأت تظهر نسخ دون المستوى المطلوب. أبرم Ottens اتفاقيات مع Sony لجعل آلية Philips الحاصلة على براءة اختراع هي المعيار.

وقد أدى ذلك إلى ظهور الأشرطة المختلطة التي يحبها المراهقون في جميع أنحاء العالم وإحباط الشريط غير المعبأ، على الرغم من أنه يمكن إصلاحه إلى حد كبير بإدخال وتدوير قلم يمكن التخلص منه.

في عام 1972، أصبح Ottens مدير الصوت في NatLab التابع لشركة Philips، حيث شارك في ابتكار الموسيقى الرئيسي التالي: القرص المضغوط. تم الدخول في تعاون مع شركة Sony وفي عام 1980 كان معيار الأقراص المضغوطة Philips-Sony مقاس 12 سم جاهزًا للعالم.

تم بيع أكثر من 100 مليار شريط كاسيت و 200 مليار قرص مضغوط. عندما سئل عن ندمه، أعرب أوتينس عن أسفه لأن سوني قد أخرجت جهاز Walkman الأول. قال: “ما زال يؤلمنا أنه لم يكن لدينا واحد”.

لم يتحلى أوتينس، سوى القليل من الصبر على الشعبية المتجددة لشريط الكاسيت – أو حتى الفينيل.

وقال لصحيفة إن آر سي هاندلسبلاد الهولندية: “لا شيء يضاهي صوت القرص المضغوط”. “إنه بلا ضوضاء وخالية من الدمدمة. هذا لم ينجح أبدًا مع الشريط … لقد صنعت الكثير من مشغلات التسجيلات وأنا أعلم أن التشويه مع الفينيل أعلى من ذلك بكثير. أعتقد أن الناس يسمعون بشكل أساسي ما يريدون سماعه “.

ولد Ottens في Bellingwolde في 21 يونيو 1926. أظهر Ottens اهتمامًا بالتكنولوجيا والرقص منذ سن مبكرة. عندما كان في سن المراهقة، خلال الحرب العالمية الثانية، قام ببناء راديو يستخدمه سراً للاستماع إلى إذاعات راديو أورانج. من أجل تجنب التشويش النازي، بنى أوتينس الراديو بهوائي اتجاه بدائي. بعد الحرب، بدأ أوتينس الالتحاق بجامعة دلفت للتكنولوجيا، حيث درس الهندسة الميكانيكية. أثناء التحاقه بالجامعة، عمل Ottens بدوام جزئي كفني صياغة لمصنع تكنولوجيا الأشعة السينية. تخرج عام 1952.

في عام 1952، تم تعيين Ottens بواسطة Philips. بدأ في قسم الميكنة لمجموعة الصناعة الرئيسية في أيندهوفن. في عام 1957، وقال انه نقل إلى المصنع في هاسيلت، بلجيكا. في ذلك الوقت، هذا المصنع ينتج أساسا المعدات السمعية، بما في ذلك الأقراص الدوارة، المسجلات، ومكبرات الصوت.

1960-1969 – رئيس تطوير المنتجات في Philips Hasselt

في عام 1960، أصبح Ottens رئيس قسم تطوير المنتجات الجديدة في هاسيلت. أثناء توليه هذا المنصب، قاد عملية تطوير أول مسجل شرائط محمول من Philips، وهو EL 3585. وقد أثبت هذا المشروع نجاحه، حيث تم بيع أكثر من مليون وحدة.

كاسيت مضغوط

بناءً على نجاح EL 3585، بدأ Philips Hasselt العمل على خطط لتطوير مسجل كاسيت محمول. كان الهدف من “مسجل الجيب”، كما أطلق عليه، أن يكون رخيصًا وصغيرًا، مع استهلاك بطارية منخفض ولكن جودة صوت معقولة. في الأصل، خططت Philips للعمل مع RCA واستخدام نظام الكاسيت الخاص بها، لكن Ottens وجدت أن أبعاد المجموعة وسرعتها الشريطية تجعلها غير مناسبة للمنتج الذي تريده.

قررت Philips أخيرًا تطوير شريط كاسيت خاص بها، باستخدام كاسيت RCA كنقطة انطلاق. بدأ Ottens في تصميم الكاسيت بقطع كتلة من الخشب لتلائم جيب سترته، وستصبح هذه الكتلة الخشبية نموذجًا لما أصبح أول مسجل كاسيت محمول، EL 3300.

أدار Ottens فريقًا من عشرة أو اثني عشر عاملاً لديهم خبرة في تصميم الجراموفونات ومسجلات الأشرطة لتطوير الكاسيت ومعداته. أثناء تطوير الكاسيت، غالبًا ما استخدمت المجموعة الموارد والمعرفة من موقع أيندهوفن القريب.

في عام 1961، قررت Philips تقديم نظام الكاسيت علنًا في IFA Berlin. لم يتم تلقي هذه المقدمة على الفور على نطاق واسع ولم تثير اهتمامًا كبيرًا بين العاملين في عالم الصوتيات. ومع ذلك، تم التقاط بعض الصور للنظام، والتي سيتم استخدامها لاحقًا في إنتاج النسخ اليابانية من نظام Ottens، والتي كانت أكبر في الحجم بشكل ملحوظ من النسخة الأصلية.

1969-1972 – مدير فيليبس هاسيلت

في عام 1969، أصبح أوتينس مدير فيليبس هاسيلت. تحت توجيهاته، سيركز مصنع هاسيلت بشكل أساسي على إنتاج أنظمة شرائط Philips، مع تزايد شعبية الكاسيتات المدمجة العامة. مع تزايد الطلب على شرائط الكاسيت المدمجة، نمت شركة Philips Hasselts بشكل أكبر ، ووصلت إلى أكثر من 5000 موظف.

زر الذهاب إلى الأعلى