شخصيات علميةمبدعون

رحيل رائد علم السمعيات في مصر الدكتور صلاح سليمان

رحل عن عالمنا أمس الاثنين، 15 يوليو 2024، الدكتور صلاح سليمان، مؤسس علم السمعيات في مصر، تاركاً إرثاً علمياً حافلاً بالإنجازات والمساهمات الجليلة في مجال تشخيص أمراض السمع والاتزان وتأهيل مرضاها.

ونعى الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، وأستاذ الأنف والأذن والحنجرة، عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، وفاة الدكتور صلاح سليمان، قائلا: رحمة الله عليك أستاذي وأستاذ أساتذتي وأستاذ زملائي وأستاذ طلبتي.

وكان أنشأ الدكتور صلاح سليمان أول وحدة سمعيات في جامعة عين شمس، والتي تخدم أمراض السمع والاتزان في الشرق الأوسط.

وقدمت خدمة متميزة على مدى عقود طويلة في مجالات تشخيص وتأهيل مرضى السمع والاتزان، وأيضًا في مجال الاكتشاف المبكر لأمراض السمع.

حول وحدة السمعيات في جامعة عين شمس

يذكر أن الوحدة التي قام  الأستاذ الجليل أستاذ دكتور صلاح سليمان بإنشائها تعد أول وحدة تخدم أمراض السمع و الاتزان في الشرق الأوسط جله و قدمت خدمة متميزة على مر عقود طويله في مجالات تشخيص وتأهيل مرضى السمع و الاتزان وفي مجال الاكتشاف المبكر لأمراض السمع.

كما تتشرف وحدة السمعيات بكلية طب جامعة عين شمس أنها بدأت مشروع المسح السمعي لحديثي الولادة و الذى تم تطبيقه وتعميمه على جميع انحاء الجمهورية حديثا ضمن المباردة الرئاسية مما له دوراً بارزاً في الكشف والتأهيل المبكر للأطفال ضعاف السمع. علاوة على تأسيس نظام صرف المعينات السمعية من خلال التأمين الصحي و التي تساعد العديد من المرضى ضعاف السمع.

وعلى المستوى المهني شاركت الوحدة في إنشاء أول جمعية مصرية تضم أطباء السمعيات فى مصر وقامت بتحضير العديد من ورش العمل التدريبية و المحاضرات لكل مستويات طلبة العلم .

رحيل رائد علم السمعيات في مصر الدكتور صلاح سليمان
صورة تذكرة بمناسبة احتفال وحدة السمعيات باليوبيل الذهبي

كما قام أساتذة الوحدة بالإشراف العلمي على ما يقرب من خمسمائة بحث علمي مابين ماجستير ودكتوراه. كان للنصيب الاجتماعي و الإنساني قدره ومكانته فى وحدة السمعيات حيث اننا نتمتع بعلاقات جيدة مع زملائنا فى الجامعات الأخرى محلياً ودولياً.

كما كانت وجهة لطلاب العلم و البحث العلمي على مر أجيال متتابعة، وكان للعالم العربي و الغربي نصيب من ثمرة خريجي وحدة السمع والاتزان الذين تلقوا العلم و الدعم فيها.

صلاح سليمان .. مسيرة حافلة بالإنجازات:

  • تأسيس وحدة السمعيات بجامعة عين شمس: عام 1973، بادر الدكتور سليمان بتأسيس وحدة السمعيات بجامعة عين شمس، والتي أصبحت مركزاً إقليمياً رائداً في تقديم خدمات تشخيص أمراض السمع والاتزان وتأهيل مرضاها.
  • أبحاث علمية مميزة: تميزت مسيرة الدكتور سليمان العلمية بكثرة أبحاثه التي ساهمت بشكل كبير في تقدم علم السمعيات، ونشره للوعي بأهمية الكشف المبكر عن أمراض السمع وطرق الوقاية منها وعلاجها.
  • إشراف وتدريب: أشرف الدكتور سليمان على العديد من طلاب الدراسات العليا، وساهم في تخريج أجيال من أطباء السمعيات المتميزين الذين واصلوا مسيرته في خدمة المرضى.
  • نشر الوعي: سعى الدكتور سليمان جاهداً لنشر الوعي بأمراض السمع وطرق الوقاية منها وعلاجها، من خلال مشاركته في العديد من المؤتمرات والندوات، وكتاباته في الصحف والمجلات الطبية.

حول علم السمعيات

يعتبر علم السمعيات من العلوم الطبية الحديثة التي تدرس الجهاز السمعي لدى الإنسان، وأمراضه وسبل الوقاية من الإعاقة السمعية وما يرتبط بها من مشكلات صحية وتقييم مستوى ضعف السمع وتحديد اضطرابات السمع والتوازن من خلال طرق اختبار تشخيصية خاصة، بالإضافة إلى إعادة تأهيل المصابين واستخدام الوسائل الطبية والتكنولوجية الحديثة التي تساعد في علاج فقد السمع واضطرابات التوازن، في سبيل تحسين وتعزيز قدرة الفرد على السمع والتواصل بشكل طبيعي في حياته اليومية.

ما هي مهمة أخصائيو السمع؟

  • تعزيز نوعية الحياة للأشخاص من جميع الأعمار الذين يعانون من ضعف السمع
  • إعداد برامج توعوية للوقاية من ضعف السمع
  • تركيب أجهزة حماية السمع
  • تقييم وتشخيص الخلل الوظيفي في السمع والوظيفة السمعية والتوازن والاضطرابات ذات الصلة
  • اختبار وتركيب أجهزة السمع والتقييم والمتابعة للأشخاص الذين يستخدمونها
  • توفير خدمات إعادة التأهيل السمعي من خلال برنامج شامل للخدمات العلاجية والأجهزة والاستشارات
  • الكشف وإجراء فحوصات السمع المختلفة لدى المواليد والأشخاص الذين يعانون من ضعف السمع أو الصمم الكلي وتشخيص أسبابه
  • تركيب السماعات ومتابعتها ومدى ملائمتها لكل فرد والتعامل مع المرضى الذين يخضعون لزراعة القوقعة ومتابعة أجهزة زراعة القوقعة
  • إعادة التأهيل الصوتي واللغوي للمرضى، حتى يميزوا الأصوات ويتمكنوا من استخدام اللغة بالشكل السليم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى