اختراعاتابتكارات جديدهاختراعات كيميائيةاختراعات هندسيةالمجلة

روبوت يتتبع حركة الشمس لتعزيز إنتاج الطاقة من ابتكار المهندسة السعودية “سلوى عماش”

سلوي عماش, مهندسة سعودية فى مجال الطاقة المتجددة وعلى الرغم من صعوبة هذا المجال إلا أنه يستحق الدراسة، – على حد قولها- فهو تخصص مطلوب حاليًا ويتماشى مع أهداف رؤية المملكة 2030، ومع مبادرة “السعودية الخضراء والشرق الأوسط الأخضر”. وشاركت المهندسة عماش, بابتكار “روبوت يتتبع حركة الشمس لتعزيز إنتاج الطاقة”، في مؤتمر علمي في دولة الإمارات العربية المتحدة، ضمن مجموعة المشاركين من مختلف دول العالم، وحلت في المرتبة الثانية.

وعن الهدف من ابتكارها، فقد كانت تسعى من خلاله إلى ابتكار ما يحقق الاستفادة القصوى من الطاقة الشمسية، إذ أن أعلى استفادة حققها العلم حتى الآن من الطاقة الشمسية هي 20 في المئة فقط، ويعود ذلك بسبب دوران الأرض، على حد قولها.

مهندسة الطاقة المتجددة سلوى عماش

وتأمل العالمة السعودية, في تسجيل براءة اختراع لابتكارها، كما ذكرت أنه مسجل في “سكوب بز” أحد محركات البحث للهندسة، تحت اسمها واسم جامعة عفت المنتسبة لها.

وفي حديثها لمجلة “سيدتي”, لفتت سلوى عماش إلى أن السعودية إلى جانب امتلاكها كنزًا تحت الأرض وهو النفط، هي أيضًا تمتلك كنز فوق الأرض وهو وقوعها على خط الاستواء، ما يعني أنها تعتبر أعلى دولة في العالم في الاستفادة من الطاقة الشمسية، ويساعدها على التقليل من الانبعاثات الكربونية والتغيير المناخي.

زر الذهاب إلى الأعلى