بنك المعلوماتابتكارات جديدهالمجلة

شاهد بالفيديو.. البلاستيك المصنوع من الهواء!

شاهد بالفيديو.. البلاستيك المصنوع من الهواء!

 

شاهدوا أعمال الشركة التي أسسها مارك هيريما، ليحول الغازات المتسببة بالاحترار العالمي إلى بلاستيك يمكن استخدامه في صناعة تقدر بمئات مليارات الدولارات كل عام.

البلاستيك.. مادة موجودة في كل مكان، ونستخدمها لصناعة كل شيء تقريباً، صناعة تقدر بحوالي 370 مليار دولار سنوياً، معتمدة على الشركات النفطية لإنتاجها. – لا أظن بأن الكثيرين يعلمون بأن البلاستيك الذي يستخدمونه يومياً مصنوع من النفط.

يقول مارك هيريما، المدير التنفيذي لشركة “Newlight Technologies” لشبكة (CNN): أجل عندما تشرب من كأس بلاستيكي فإنك قد لا تفكر بأنك تحمل في يدك وقوداً أحفورياً صلباً.

أسس مارك الشركة عام 2003 لتغيير وجه الصناعات البلاستيكية، عن طريق استخدام الانبعاثات الكربونية وتحويلها إلى بلاستيك.

بدأت الفكرة من مقال في إحدى الصحف عن مقدار الانبعاثات الكربونية الصادرة عن السيارات، ننظر للأرقام بدهشة، ولكن عوضاً عن التخلص من هذه الغازات لماذا لا نفكر بتحويلها إلى مصدر؟

قام مارك بتطوير تكنولوجيا تعمل على تركيز الغازات المتسببة بالاحترار العالمي وندمجها بالهواء ونصنع البلاستيك الذي يمكن استبداله بذلك المصنوع من النفط.

يدخل غاز الميثان من الجو، ويتم وضعه في هذه الأجهزة التي تسحب الكربون والأكسجين والهيدروجين من الغاز. المشكلة تمثلت إلى الآن بكون العملية مكلفة قليلاً فعندما تتحدث عن عمليات إنتاج تبلغ قمتها مئات المليارات فإن الشركات سترفض دفع المزيد من الأموال للحصول على هذه الميزة، لكننا تجاوزنا هذا الحد.

استغرق مارك عشر سنوات لتجاوز عائق الرفض هذا، واليوم يعمل بالتعاون مع 64 شركة للصناعات البلاستيكية… على أمل بأن يصبح استخدام الكربون الموجود بالجو أمراً طبيعياً لنصبح جزءاً من تغيير جذري في نظرتنا إلى الانبعاثات الكربونية.

 

 

 

موقع موهوبون دوت نت

شاهد بالفيديو.. البلاستيك المصنوع من الهواء!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى