المجلةبنك المعلومات

شركة نوكيا وهبوطها المدوي من الأعلى إلى الأسفل

في عام 2006، بلغت مبيعات نوكيا 51 مليار يورو. كانت نوكيا هي اللاعب المهيمن في عالم الأجهزة الخلوية ، فلماذا فشلت؟

بعد ذلك ، بدأت نوكيا تغرق في غياهب النسيان المستمر ، وشهدت خسائر متتالية ونكسات لا تنتهي حتى لم يعد اسمها يذكر عند المقارنة بين عمالقة الأجهزة الخلوية.

ماذا حدث لنوكيا؟ بعد سنوات من احتكار سوق الهاتف المحمول ، ما سبب فشلها؟

 

1- مقاومة نوكيا لثورة الهواتف الذكية:

في ذلك الوقت ، كان صانعو الهواتف الذكية منشغلين في تطوير منتجاتهم وتحسينها. بينما توقفت نوكيا واستخدمت نفس التقنية القديمة التي لم تعد تجذب المستخدمين.

أطلقت Samsung بعد ذلك المجموعة الأولى من الهواتف التي تعمل بنظام التشغيل Android. لأن تكلفة هذه الهواتف كانت معقولة وعملت بسلاسة للناس.

لم تتبنى نوكيا فكرة الهاتف المزود بشاشة تعمل باللمس بنظام Android.

لقد اعتقدوا اعتقادًا راسخًا أن المستخدمين يفضلون الهواتف المزودة بلوحات مفاتيح. كان هذا الاعتقاد لديهم بداية سقوطهم ، لكن Nokia لم تفكر أبدًا في استخدام Android كنظام تشغيل لأجهزتهم.

بعد نجاح نظام Android في السوق ، استمرت نوكيا في الاعتماد على نظام التشغيل Symbian. كان نظام التشغيل Symbian نظامًا صارمًا ولم يكن سلسًا للاستخدام.

طورت Nokia نظام التشغيل الخاص بها وحاولت تحسين أدائها ، ولكن نظرًا لأن Apple و Samsung قامت ببناء قاعدة شعبية واسعة لمنتجاتهما ، لم يتمكن نظام التشغيل Symbian من منافسة أنظمة Android و IOS ، لذلك نشأت المشكلة. أسباب مهمة وراء سقوط نوكيا.

شركة نوكيا وهبوطها المدوي من الأعلى إلى الأسفل
شركة نوكيا وهبوطها المدوي من الأعلى إلى الأسفل

2- اتفاقيات نوكيا و MICROSOFT.

سبب آخر لفشل Nokia هو الصفقة الفاشلة مع مايكروسوفت حيث باعت Nokia حقوق تصنيع هواتفها إلى مايكروسوفت مقابل 7.2 مليار دولار.

كانت الصفقة محاولة للحفاظ على شهرة هواتف نوكيا أثناء تعميم نظام تشغيل الهواتف الذكية من Microsoft ، لكن الصفقة جاءت بعد فوات الأوان.

في ذلك الوقت ، كانت Apple و Samsung تصنعان هواتف محمولة بتقنية متقدمة ، لكن Nokia لم تستطع مواكبة ذلك ، لذلك عندما قبل الناس وجود Samsung و Apple ، كانت هناك محاولة لمواكبة التكنولوجيا ، لقد تأخرت.

كانت الصفقة واحدة من أكبر الأخطاء التي ارتكبتها Nokia ومايكروسوفت.

اتفاقيات نوكيا و MICROSOFT
اتفاقيات نوكيا و MICROSOFT

3- استراتيجية التسويق الفاشلة:

عندما حاولت Nokia تحويل نفسها إلى تطوير منتج ، اعتمدت على تقنية تسويقية تسمى المظلة التجارية ، والتي لم تنجح في التسويق.

تعني هذه الإستراتيجية عرض جميع المنتجات تحت اسم علامة تجارية واحد. على سبيل المثال ، جميع منتجات Apple تنتمي إلى نفس علامة Apple التجارية ، وليس باسم علامة تجارية أخرى.)

كانت شركة Apple أول من استخدم هذه الطريقة لتسويق منتجاتها. هذا لأنه أضاف على مر السنين العديد من المنتجات تحت مظلتها التسويقية.

اتبعت Samsung نفس الإستراتيجية عندما أطلقت خط هواتفها Galaxy. أما بالنسبة Nokia ، فقد فشلت في تطبيق هذه الاستراتيجية على تسويق منتجاتها.

علاوة على ذلك ، عندما كانت نوكيا تطلق جهازًا جديدًا بمواصفات قوية وتقنية قوية ، لاحظت ذلك

أدى ذلك إلى إزالة جهاز Nokia من قائمة خيارات المستخدم.

استراتيجية التسويق الفاشلة من نوكيا
استراتيجية التسويق الفاشلة من نوكيا

4- يعد الافتقار إلى التكنولوجيا أحد أهم أسباب فشل نوكيا:

 

لم تكن Nokia تواكب التكنولوجيا الحديثة عندما ظهرت ، لكنها كانت متخلفة عن طريق تطبيق هذه التقنية على الهواتف المحمولة ، ولم يواكب تطوير نظام التشغيل البرامج التي كانت تتطور بسرعة.

وبنفس الوتيرة السابقة ، عندما حاولت Nokia تطوير البرمجيات ، وصلت متأخرة عن منافسيها ، الذين اقتحموا السوق بعدد هائل من طرازات الهواتف المميزة.

كمثال آخر ، عندما بدأت شبكات 4G في الانتشار ، لم تدعم هواتف Nokia شبكات 3G في المقام الأول.

هذا أحد أكبر أسباب فشل Nokia.

 

5- أنت تقلل من قوتك:

تؤمن Nokia بقوة اسمها. لأننا كنا مقتنعين بأن المستخدمين ما زالوا يرغبون في شراء هواتف Nokia ، مهما تأخرت. هنا ، ترتكز Nokia على مجدها السابق ، لكنها تفتقد شيئًا مهمًا.

في عالم التكنولوجيا ، لا تفعل الأمجاد القديمة والعلامات التجارية الكثير إذا لم تكن الأحدث.

على سبيل المثال ، إذا استخدمت Nokia نظام Android ، لكان السوق يريد شراء منتجات تحت اسم علامة تجارية معروفة بالتصنيع القوي. لكن نوكيا كانت عالقة في عالم نظام التشغيل Symbian OS ، المعروف بمشاكله العديدة.

اعتقدت Nokia أن مجدها القديم سيساعد في حل المشكلة ، لكن الصحوة المتأخرة لم تكن ناجحة كما كانت تأمل Nokia .

كانت هذه الأسباب مجتمعة من أهم العوامل في اختفاء نوكيا من ساحة الهواتف الذكية.

أنت تقلل من قوتك
أنت تقلل من قوتك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى