رواد الأعمالمبدعون

عبد الله شرف الغامدي.. ترك عمله في أفضل الجامعات العالمية

يعتبر الدكتور عبدالله بن شرف بن جمعان الغامدي؛ أحد كبار علماء التقنية داخل المملكة العربية السعودية, ويعد “الغامدي”, من الرجال الذين بنوا لدولتهم حضارة تقنية لاتقل أهمية عن حضارتها العمرانية بدعم وثقة من القيادة.. الدكتور الغامدي من مواليد الرياض سنة 1968, صدر أمر ملكي في 23 أكتوبر 2019 بتعيينه رئيسًا للهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي بمرتبة وزير.

وفي 30 اغسطس 2019 تم تعيينه مديرًا لمركز المعلومات الوطني في السعودية، وقبل ذلك كان يشغل منصب رئيس الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز.

حاصل الدكتور “الغامدي” على درجة الدكتوراه عام 1418هـ في مجال هندسة البرمجيات من جامعة شفيلد ببريطانيا، وكذلك على شهادة دراسات ما بعد الدكتوراه من جامعة أوتاوا عام 1424 هـ. وحصل على درجة الأستاذية كأول سعودي يحقق ذلك في مجال هندسة البرمجيات عام 1431هـ.

عمل أستاذًا زائرًا بجامعة جورج ماسون في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1432هـ. وعقب عودته من الدراسة في الخارج قام بتأسيس قسم هندسة البرمجيات بالجامعة عام 1428هـ، وهو يرأس القسم منذ تأسيسه.

تأسيس مركز القيادة والسيطرة

قام بتأسيس مركز القيادة والسيطرة للأنظمة المتقدمة عام 1431هـ كثاني مركز متخصص عالميًا؛ وليكون قناة لنقل التقنية وتوطينها في مجال الأنظمة الحاسوبية المعقدة والمتكاملة لأنظمة القيادة والسيطرة، وتقديم بحوث استشارية للجهات العسكرية والصناعية والمدنية في هذا المجال.

الإشراف على منظومة صناعة المعرفة

شغل الغامدي منصب وكيل جامعة الملك سعود المساعد للتبادل المعرفي ونقل التقنية، والمشرف العام على منظومة صناعة المعرفة التي أشرف على تأسيسها عام 1434هـ؛ لتكون مظلة لإدارة صناعة الابتكار والملكية الفكرية وحاضنات الأعمال، ولتمثل الإطار العام لنقل التقنية من خلال شراكة حقيقية بين الجامعة والمجتمع والصناعة. وفي 23 أكتوبر 2019 صدر أمر ملكي بتعيينه رئيسًا للهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي.

وتولى الدكتور عبدالله الغامدي رئاسة عدة مناصب هي:

– رئيس مجلس إدارة مركز الاتصالات الآمنة, بمركز التواصل والاستشراف المعرفي بالديوان الملكي.

– رئيس مجلس إدارة الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز، وقبلها نائب رئيس المجلس.

– رئيس فريق استراتيجية مركز المعلومات الوطني.

– رئيس فريق صياغة مقترح الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي.

– رئيس مجلس إدارة مركز الدراسات المتقدمة للذكاء الاصطناعي (ذكاء).

– رئيس مجلس إدارة مركز التميز لأمن المعلومات.

– عضو مجلس إدارة مركز التواصل والاستشراف المعرفي بالديوان الملكي.

– عضو مجلس إدارة مدارس مسك.– مساعد المشرف العام للتعاملات الرقمية بمركز التواصل والاستشراف المعرفي.

زر الذهاب إلى الأعلى