المجلةابتكارات جديده

عن طريق كمبيوتر يعمل بالطاقة الكهروضوئية. لتوليد الكهرباء

عن طريق كمبيوتر يعمل بالطاقة الكهروضوئية..

تنقية المياه وتوليد الكهرباء وقراءة الشفاه

 

 

كشفت شركة “والتى ” الإيطالية مؤخراً عن جهاز كمبيوتر يعمل بالطاقة الشمسية لتنقية المياه وتوليد الكهرباء.

وقد صمم فريق من مهندسي الشركة التي أنشأها أحد رجال الأعمال، هذا الجهاز بحيث يعمل بالطاقة الكهروضوئية ويبلغ طوله 40 مترا وعرضه 15 مترا ويوفر مياها نظيفة.

ويستخدم كمبيوتر “3.0 والتي” الحراري الطاقة الشمسية لتعقيم أكثر من خمسة آلاف لتر من المياه يوميا بالإضافة إلى وظائف أخرى تدخل في مجال عمليات الاتصال وتوليد الكهرباء.

ويجمع الجهاز بين القوة الضوئية والحرارية لتكنولوجيا الطاقة الشمسية، فهو يستخدم الحرارة الشمسية التي يتم جمعها عن طريق أنابيب مفرغة في تبخير وتعقيم المياه التي يتم تغذية الجهاز بها. ويمكنها تنظيف المياه الملوثة بما في ذلك مياه المحيط خلال ساعتين.

وتقوم ألواح الطاقة الكهروضوئية الموجودة على سطح الجهاز بتوليد كهرباء من خارج الشبكة لتشغيل الأجهزة الإلكترونية الموجودة داخل الجهاز نفسه وأيضا لإعادة شحن أجهزة خارجية مثل التليفونات وأجهزة الكمبيوتر المحمولة.

وأوضح فريق العمل أن “والتي” تنقي المياه من أيّ مصدر تلوث سواء كيميائي أو بكتيري أو عضوي دون الحاجة إلى عمليات ترشيح.

وتقول الشركة إن الجهاز نظرا لانبعاثاته النظيفة يمكنه توفير ما يصل إلى ألف طن من انبعاثات الغازات الملوثة للبيئة وهو ما يعادل 2500 برميل من النفط في الوقت الذي ينقّي فيه الملايين من اللترات من الماء ويولّد ألف ميغاوات ساعة من الكهرباء النظيفة.

و يعمل العلماء كذلك في الوقت الراهن على تطوير برنامج على أجهزة الكمبيوتر يساعد على فهم ما ينطق على كاميرات المراقبة دون أيّ تسجيل صوتي، لا سيما في حالات الجرائم التي يحاول على إثرها المحللون تحديد ما نطق به المعتدون المشتبه بهم، ويثابر الباحثون للتوصل إلى التكنولوجيا الضرورية لذلك.

ويتوقع فريق العمل أن يكون هناك في المستقبل القريب العديد من التطبيقات من هذا النوع بما في ذلك تطبيقات تمكن الطيارين في قمرة قيادة صاخبة إعطاء أوامر صامتة، علما وأنه جرى إحراز تقدم كبير في إنجاز هذا التطبيق الذي يساعد على قراءة الشفاه، ولكن التوصل إلى نموذج جاهز للعمل تماما لا يزال بعيد المنال إلى حد ما.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى