أخبار

فساد صناعة الأدوية جريمة عالمية منظمة

الطب الحديث يتعامل مع الجسم كمنظومة تجارية كيميائية فقد تحول السعي لتوفير الدواء إلى صناعة، ومن ثم الى تجارة، ومن هنا بدأت المنافسة، التي شملت مجالات البحث العلمي الذي يسعى لاكتشاف الجديد و تحقق ربحا أكبر .

هذا السباق المحموم من أجل الربح ولّد الكثير من الشبهات حول تأثير المال في صناعة الادوية بكافة مراحلها، بداية من نتائج البحث العلمي وتوصياته حول المرض وفعالية الدواء المقترح لعلاجه، مرورا بالتشخيص ووصف الدواء الذي يقوم به الطبيب، وانتهاء إلى اختلال الصورة الكلية لعملية التداوي.
قالت الدكتورة مارسيا أنجيل في كتابها (الحقيقة حول شركات الأدوية: كيف يخدعوننا) ان شركات الأدوية الكبرى تجني أرباحًا هائلة (تم تصنيفها باستمرار على أنها الصناعة الأكثر ربحية المدرجة في قائمة Fortune (500)؛ كما أن شركات الادوية تنفق مبالغ هائلة على التسويق والتأثير على الأطباء.
وبالإضافة إلى صناعة الأدوية، توجه الدكتورة أنجيل نظرها الناقد إلى إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (يسبق الكتاب وينذر بفوضى مثبطات COX-2)، حيث تمتلك شركات الأدوية الكبرى أكبر جماعة ضغط في واشنطن – أكثر من جماعة ضغط واحدة لكل عضو في الكونغرس، وأعتبرت الكاتبة أن وثيقة الرعاية الطبية لكبار السن هي أكبر منجم لصناعة الأدوية منذ سنوات.

حيلة تسويقية

وتحت عنوان: “البيع الصعب… الإغراءات والرشاوى والعمولات” و”التسويق المتخفي كتعليم” قالت انه من المرجح أن السبب وراء إنفاق شركات الأدوية الكبرى مليارات الدولارات سنويًا على العينات المجانية، والهدايا، والرحلات، ووجبات العشاء، والتجمعات الاجتماعية، وأتعاب الاستشاريين، وغيرها من المزايا للأطباء ومنظماتهم المهنية، هو سبب بسيط للغاية. باعتبارها حيلة تسويقية.

وقد وجد بدراسة لخبراء التغذية بجامعة جونز هوبكنز ان نصف البالغين الأمريكيين يتناولون- بما في ذلك 70 بالمائة ممن تبلغ أعمارهم 65 عامًا أو أكثر – الفيتامينات المتعددة أو مكملات الفيتامينات أو المعادن الأخرى بانتظام. يتجاوز السعر الإجمالي 12 مليار دولار سنويًا، وهي أموال يقول خبراء التغذية بجامعة جونز هوبكنز إنه من الأفضل إنفاقها على الأطعمة المغذية مثل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة ومنتجات الألبان.

وفي مجلة حوليات الطب الباطني كتب مقال بعنوان “هذا يكفي: توقف عن إهدار المال على مكملات الفيتامينات والمعادن”، استعرض باحثو جونز هوبكنز الأدلة حول المكملات الغذائية، بما في ذلك ثلاث دراسات حديثة جدًا:

1- تحليل بحث شمل 450.000 شخص، وجد أن الفيتامينات المتعددة لم تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب أو السرطان.

2-وجدت دراسة تتبعت الأداء العقلي واستخدام الفيتامينات المتعددة لـ 5947 رجلاً لمدة 12 عامًا أن الفيتامينات المتعددة لم تقلل من خطر التدهور العقلي مثل فقدان الذاكرة أو تباطؤ التفكير.

3-دراسة أجريت على 1708 من الناجين من النوبات القلبية الذين تناولوا جرعات عالية من الفيتامينات أو الدواء الوهمي لمدة تصل إلى 55 شهرًا. وكانت معدلات النوبات القلبية وعمليات القلب والوفيات اللاحقة متشابهة في المجموعتين.

وفي كتاب: (الأدوية القاتلة والجريمة المنظمة Deadly medicines and organised crime) المؤلف (بيتر سي جوتشه Peter Gotzsche يوضح كيف تتلاعب الشركات بالبيانات وتزيد تكاليف الأدوية..
تنظم شركات الأدوية والأجهزة الطبية تجارب على أفضل المجموعات السكانية ومجموعات المقارنة لإثبات وجهة نظرها؛ فهم يتحكمون في البيانات، ويقومون بالتحليلات داخل الشركة، ويوظفون كتابًا محترفين لكتابة الأوراق البحثية. ثم يختارون النتائج التي تناسب احتياجاتهم التسويقية وتظهر أكبر الاختلافات، بدلاً من النتائج الأكثر أهمية للمرضى. في كثير من الأحيان، يُدفع للأكاديميين مقابل إدراجهم كمؤلفين عندما يكون لديهم القليل من المدخلات ولا يمكنهم ضمان البيانات. يتم دفن التجارب ذات النتائج السلبية وعدم نشرها. الأطباء الذين يشعرون بالقلق إزاء الضجيج التسويقي، والذين يبحثون بالتالي عن رؤية متوازنة وصحيحة للأدلة، يتم خداعهم، لأن جميع البيانات المتاحة متحيزة. وكما يقول جوتشه: “إن أفضل الأدوية قد تكون ببساطة تلك التي تحتوي على البيانات الأكثر..

  يوضح كيف تتلاعب الشركات بالبيانات وتزيد تكاليف الأدوية
يوضح كيف تتلاعب الشركات بالبيانات وتزيد تكاليف الأدوية

هذا الكتاب منظم في فصول تصف مشاركته. الخطوط العريضة لنماذج الأعمال لشركات الأدوية والاختبار والأجهزة؛ وإظهار كيف تم تصميم التجارب السريرية للتأكيد على الفوائد وتقليل العيوب والأضرار، بحيث يكون المرضى (والأطباء) الذين يشاركون خدعوا في المساعدة في التسويق، بدلاً من المساهمة في الصالح العام. ويؤكد أن معظم المرضى الذين يتناولون الأدوية لا يستفيدون منها.

أسطور الأسعار الباهظة

ينتقد جوتش الأسطورة التي تروج لها شركات الأدوية الكبرى والتي تقول إننا بحاجة إلى الاستمرار في دفع أسعار باهظة للأدوية ذات العلامات التجارية لضمان استمرار الابتكار.

إن الأدوية باهظة الثمن ليس بسبب تكاليف التطوير، التي تتحملها إلى حد كبير الأبحاث الممولة من القطاع العام، بل بسبب آلة التسويق، وممارسة الضغوط السياسية، وجني الأرباح المفرطة. ويقدم العديد من الأمثلة من التسويق خارج الملصق لجابابنتين، ومثبطات إنزيمات الأكسدة الحلقية -2، والأنسولين الأكثر تكلفة وأدوية مرض السكري الأخرى، وعلاجات فقدان الوزن، ومثبطات مضخة البروتون، والأدوية النفسية. ويوضح كيف تغير الطب النفسي من مناهج التحليل النفسي غير العلمية إلى تعاطي المخدرات غير العلمية (“الطب النفسي البيولوجي”) مع تجاهل الآثار الجانبية وصعوبة الانسحاب من المخدرات. ويدعو هذا الفشل العام للنظام إلى ثورة في العملية برمتها، بما في ذلك الحاجة إلى أن تكون كافة البيانات مفتوحة، كما تبنتها حركة كوكرين، ومبادرة AllTrials في أوروبا. ويتعين علينا نحن الأطباء ومنظماتنا، بما في ذلك المسؤولون عن التطوير المهني المستمر، أن ننأى بأنفسنا عن التمويل المتحيز، مثل “المنح التعليمية غير المقيدة” التي هي في واقع الأمر مخططات تسويقية، لأن صناعة الأدوية لن تدفع مقابل البرامج التي لا تقدم تقدما. أسبابهم. إن ما يسمى بمنظمات المرضى عادة ما تكون بمثابة واجهات للتسويق: فالمنظمات التي تطالب بالتمويل العام للأدوية الجديدة والمكلفة نادراً ما تطلب تخفيضات في هذه الأسعار الباهظة.

د/ حاتم جاد الحق

دكتوراة في الكيمياء العضوية

عضو نقابة المخترعين المصرية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى