شخصيات علميةمبدعون

فوزان الكريع.. عالم وباحث في الوراثة الجزيئية وطبيب الأطفال

فوزان الكريع : الدكتور فوزان بن سامي الكريع, عالم وراثة وطبيب متخصص في طب أطفال. يعمل حالياً كبروفيسور في علم الوراثة بجامعة الفيصل بالرياض، المملكة العربية السعودية. يعمل أيضا كذلك كاستشاري في مستشفى الملك فيصل التخصصي في الرياض. يحمل البورد الطبي الأمريكي في ثلاثة تخصصات: طب الأطفال وعلم الوراثة الإكلينيكي وعلم الوراثة الجزيئية. من مستشفيات جامعة جورج تاون والزمالة من مستشفيات جامعة هارفارد.

فوزان الكريع.. عالم وباحث في الوراثة الجزيئية وطبيب الأطفال

سبق له الحصول على عدد من الجوائز المرموقة، منها جائزة ويليام بويز جونيور في علم الوراثة الطبية، وأيضاً جائزة أفضل بحث لأطباء الزمالة من مستشفى بوسطن للأطفال الذي كان يعمل فيه. ومن الجوائز التي تحصل عليها الدكتور فوزان  جائزة التميز من مؤسسة دبي-هارفارد- للأبحاث الطبية. الدكتور فوزان الكريع لديه أكثر من ١٢٠ بحث علمي منشور في مختلف الدوريات العلمية. ومما يدهش أن الدكتور فوزان لم يتجاوز ٣٥ عمره عاماً وقت كتابة هذا التقرير عام ٢٠١٢.

درس الكريع في جامعة الملك سعود بالرياض وتخرج منها عام 1999، ثم سافر إلى الولايات المتحدة ودرس في جامعة جورجتاون بواشنطن العاصمة، ودرس أيضًا في جامعة هارفارد بمدينة كامبريدج الواقعة في ولاية ماساتشوستس وفي عام 2007 عاد إلى السعودية، لكنه كان يقوم بلإشراف على أبحاث عديدة في أوقات محددة في بوسطن حيث أنه لا زال عضوًا في جامعة هارفارد بالولايات المتحدة الأمريكية، ويعمل الدكتور فوزان الكريع في جامعة الملك فيصل بمدينة الرياض كبروفيسور فيها.

إنجازات وجوائز

  • جائزة كرت ستيرن من الجمعية الأمريكية للوراثة البشرية.
  • فوزه بجائزة ويليام كنغ بويز جونيور للوراثة الطبية.
  • حصوله على البورد الأمريكي في مجالات طب الأطفال وعلم الوراثة الطبية السريرية والجزيئية.
  • فوزه بجائزة التميز للأبحاث الطبية من مؤسسة دبي-هارفارد.
  • فوزه بجائزة أفضل بحث من مستشفى بوسطن للأطفال لأطباء الزمالة.
  • لديه أبحاث كثيرة جدًا في مختلف الدوريات العلمية وأيضًا في مجالاته.

زر الذهاب إلى الأعلى