شخصيات علميةمبدعون

فوز العالم المصري صلاح عبية بجائزة “الأستاذ المتميز”

صلاح عبية  هو أحد أبرز العلماء المصريين ولذلك أعلن مجمع مهندسي الكهرباء والإلكترونيات “IEEE” عن فوز العالم المصري الدكتور “صلاح عُبيّة”, المدير المؤسس لمركز الفوتونات والمواد الذكية والرئيس الأكاديمي الأسبق لمدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا وخبير لجنة الذكاء الاصطناعي بمجمع اللغة العربية, باختياره كأستاذ متميز في مجال الفوتونيات بجامعات مصر وإفريقيا والشرق الأوسط لعام 2021-2022.

خطاب تهنئة العالم المصري صلاح عبية 

وقامت الدكتورة “كارمن مينوني” رئيس مجمع مهندسي الكهرباء والإلكترونيات تخصص الفوتونيات بإرسال خطاب رسمي إلى الدكتور عبية قدمت فيه التهنئة له بفوزه بجائزة الأستاذ المتميز في مجمع “IEEE” وذلك لأبحاثه الرائدة في مجال الفوتونيات.

وكان مجمع مهندسي الكهرباء والإلكترونيات “IEEE”, قد قام هذا العام 2021م باختيار 6 أساتذة متميزين على مستوى العالم “2 من كندا، 1 من الولايات المتحدة، 1 من استراليا، 1 من إنجلترا، والدكتور عبية من منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا”.

جدير بالذكر، أن مجمع “IEEE” يبلغ عدد أعضائه أكثر من 400 ألف علي مستوى العالم في أكثر من 160 دولة.

وتمنح هذه الجائزة السنوية للأعضاء الذين حققوا التميز والكفاءة ممن لهم سجل استثنائي مميز في أبحاث رائدة مجال التخصص وبذلك يعتبر عبية أول أستاذ يعمل في الجامعات الإفريقية والشرق الأوسط يحصل على هذه الجائزة الرفيعة في تخصص الفوتونيات.

من جانبه تقدم مجلس مجمع اللغة العربية بالقاهرة للعالم المصري الدكتور صلاح عُبيّة (خبير لجنة الذكاء الاصطناعي بالمجمع) بخالص التهاني؛ لفوز سيادته بجائزة (الأستاذ المتميز) وبذلك يكون أ.د. صلاح عُبيّة أول فائز بهذه الجائزة الرفيعة في جامعات أفريقيا والشرق الأوسط.

مؤهل العالم المصري صلاح عبية 

والدكتور صلاح عُبيّة حاصل على بكالوريوس هندسة الاتصالات والإلكترونيات (تقدير عام ممتاز) كلية الهندسة جامعة المنصورة 1991م، كما حصل على ماجيستير هندسة الاتصالات الكهربية بكلية الهندسة جامعة المنصورة 1994م، ودكتوراه هندسة الاتصالات الكهربية إشراف مشترك بين كل من جامعة المنصورة وجامعة سيتي بلندن 1999، كما مُنِحَ الدكتوراه الفخرية من جامعة سيتي بلندن عام 2016م.

كما كسب عُبيّة مكانة دولية متميزة في مجال الضوئيات المصممة بتكنولوجيا النانو صديقة البيئة مع التركيز على النمذجة الحاسوبية الذكية للأجهزة الضوئية النانوية الحديثة، وأصبح من الممكن إنشاء تقنيات حديثة والتي تلزم لتحقيق مجتمع نظيف من الكربون. وقد نشر ما يزيد عن 500 بحث علمي في المجلات والدوريات العلمية (269 بحثًا) وكذلك المؤتمرات الدولية أكثر من (264 بحثًا)، وتم الاستشهاد بهذه الأبحاث حوالي 4074 مرة غالبيتهم العظمى في OSA، IEEE، IET/IEE كما ألَّف ثلاث كتب.

الدكتور صلاح عبية مع العالم الراحل أحمد زويل

وحصل على العديد من الجوائز الدولية العلمية نظرًا لإسهاماته المتميزة فعلى سبيل المثال لا الحصر:

– زمالة أكبر مجمع هندسي بالعالم IEEE ، يناير 2021م.

– وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى، من سيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي في عيد العلم، 2019م.

– أستاذ الكرسي الفخرية في مجال الفوتونات بمعهد جورج جرين للكهرومغناطيسية، جامعة نوتنجهام – المملكة المتحدة عام 2019م.

– أستاذ كرسي اليونسكو للتكنولوجيات الحديثة للتنمية المستدامة في أفريقيا، اليونسكو، باريس 2019م.

– جائزة الدولة التقديرية في العلوم الهندسية، 2019م.

– زمالة جمعية علوم الضوئيات الأمريكية OSA عام 2019م.

– العضوية الشرفية مركز الفيزياء النظرية بإيطاليا التابع لهيئة اليونسكو ICTP عام 2017م.

– جائزة خليفة للأستاذ المتميز في البحث العلمي على مستوى العلماء العرب عام 2017م.

– جائزة مؤسسة الفكر العربي في الإبداع العلمي – لبنان ديسمبر 2015م.

– جائزة الأكاديمية المصرية للبحث العلمي والتكنولوجيا (ASRT) – مصر سبتمبر 2014م.

– جائزة مؤسسة عبد الحميد شومان للعلماء العرب في العلوم الهندسية – الأردن أكتوبر 2014م.

– جائزة الدولة للتفوق العلمي في العلوم الهندسية – مصر سبتمبر 2013م

– جائزة الدولة التشجيعية للعلوم الهندسية – مصر سبتمبر 2005م.

ومجمع اللغة العربية إذ يتقدم للدكتور صلاح عُبيّة بهذه التهنئة؛ يتمنى لسيادته دوام التفوق والازدهار إلى مزيد من البحوث الرائدة في مجال الفوتونيات.

زر الذهاب إلى الأعلى