مبدعوننابغوننقاط مضيئه

لويس برايل : مخترع طريقة برايل

 من هو برايل  :

هو موسيقي ومعلم فرنسي ولد عام 1809 وتوفي في عام 1852 م .فقد لويس بريل بصره في سن الثالثة من العمر وقد دفعه ذلك إلى اختراع طريقة للكتابة وهي الطريقة المعروفة بطريقة برايل.

ما هى طريقة برايل

برايل هي طريقة للقراءة والكتابة تعتمد على لمس نقاط بارزة يتعرف عليها الكفيف بمجرد تمرير إصبعه عليها. وتساعد طريقة برايل الأطفال المكفوفين على تعلُم القراءة والكتابة، كما تساعد البالغين الذين فقدوا القدرة على القراءة على مواصلة الاستمتاع بالكتب والمجلات وكافة مصادر المعرفة.

وتعتمد هذه الطريقة على تحويل الحروف الأبجدية والأرقام إلى نقاط بارزة يمكن قراءتها عن طريق اللمس.

ويعتبر اختراعه هذا من أعظم الاسهامات التي ساعدت المكفوفين على مواصلة دراستهم وتنمية ثقافتهم من خلال القراءة والاطلاع بتلك الطريقة .

وعلى الرغم من أنها طريقة لمسية، إلا أن المبصرون يستطيعون قراءتها بأعينهم أيضاً. وقد تم ابتكار هذه الطريقة في منتصف القرن التاسع عشر وحصلت على اسمها من اسم مبتكرها الفرنسي لويس برايل.

لويس برايل
لويس برايل

سلبيات برايل

بالطبع يوجد للغة برايل بعض السلبيات، فلا يوجد إنجاز بشري في العالم بلا عيوب، فلغة برايل التي يتعلمها الكثير من المكفوفين، تكلفة كتابتها عالية بالنسبة للّغات العاديّة، كما أنّ من يقرأها يكون بطيئاً حتى لو كان متمرسًا فتبقى حركة العين في القراءة أسرع من اليد.

كما أنّ الخطأ أثناء كتابتها غير قابل للتعديل في كثير من المواد التي تُكتب عليها، لكنها تبقى لها الكثير من الفوائد التي تجعل مستخدمها يتغاضى عن هذه المشاكل التي تُعتبر بسيطة بالنسبة لما قدّمته لذوي الإعاقات البصرية، فبفضلها استطاع الكثيرون الدراسة في الجامعات وتحقيق ما لم يستطع الكثير من المبصرين تحقيقه، وبفضلها مُحيت الأميّة عند العديد من المكفوفين.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى