المجلةبنك المعلومات

….ما هي الصناديق المتداولة في البورصة (ETFs)….؟

بورصة تداول نيويورك – https://unsplash.com/photos/81jkWtmNlc4

الصناديق المتداولة في البورصة (ETFs) هي أحد أنواع الاستثمار المجمع أو ما يعرف بـ سلة الأصول المالية مثلها مثل تلك الصناديق الاستثمارية المشتركة، حيث تتبع مؤشرا بعينه أو قطاعًا في صناعة معينة أو سلعة ما. ولكن على العكس تماما عن الصناديق المشتركة، يمكنك شراء وبيع صناديق الاستثمار المتداولة في البورصة بنفس طريقة شراء الأسهم الاعتيادية عن طريق وسطاء التداول عبر الانترنت، كما يمكن التداول عليها أيضا عبر منصات التداول التقليدية بما في ذلك منصة ميتاتريدر5 (MT5).

كما يمكنك هيكلة الصندوق المتداول في البورصة (ETF) ليتتبع أي شئ ابتداء من سلعة بمفردها إلى مجموعة متنوعة من الأصول المالية أو حتى استراتيجيات استثمارية بعينها! الجدير بالذكر أن أول صندوق (ETF) كان (SPDR S&P 500 (SPY، وهو يتبع مؤشر S&P 500 ويعد أحد أنشط صناديق الاستثمار المتداولة في البورصة حتى يومنا هذا.

فهم الصناديق المتداولة في البورصة (ETFs)

يُطلق على ETF اسم صندوق يتم تداوله في البورصة لأنه بالفعل يتم تداوله في البورصات المالية العالمية تمامًا مثل تداول الأسهم. سيتغير سعر أسهم الصندوق على مدار يوم التداول حيث يتم شراء الأسهم وبيعها. وهذا يأتي على عكس الصناديق الاستثمارية المشتركة ، والتي لا يتم تداولها في البورصة. بالإضافة إلى ذلك ، تميل صناديق الاستثمار المتداولة في البورصة إلى أن تكون أكثر فعالية وذلك من حيث التكلفة المادية وأيضا أكثر سيولة عند مقارنتها بالصناديق الاستثمارية المشتركة.

الصندوق المتداول في البورصة هو نوع من الصناديق الاستثمارية التي تمتلك مجموعة من الأصول المالية الأساسية ، بدلاً من نوع واحد فقط مثل الأسهم. نظرًا لوجود أصول متعددة داخل “ETF” ، يمكن أن تكون خيارًا شائعًا للتنويع. وبالتالي يمكن أن تحتوي صناديق الاستثمار المتداولة على أنواع متعددة ومتنوعة من الاستثمارات والأصول المالية ، بما في ذلك السلع، الأسهم، السندات أو حتى مزيج بين هذه الأصول. يمكن أن تمتلك هذه الصناديق المئات من الأصول المالية المختلفة في مختلف الصناعات ، أو يمكن تركيزها في صناعة ومجال معين.

ما هي أنواع الصناديق المتداولة في البورصة

تتوفر أنواع مختلفة ومتنوعة من صناديق الاستثمار المتداولة في البورصة للمستثمرين والتي يمكن استخدامها بهدف تنويع المحفظة الاستثمارية الخاصة بك. فيما يلي عرض لبعض من هذه الصناديق الاستثمارية.

صناديق الاستثمار المتداولة في السندات

صناديق السندات المتداولة في البورصة تستخدم بهدف تحقيق تدفق من الدخل المنتظم للمستثمرين. حيث تعتمد عملية توزيع الدخل على أداء السندات بشكل أساسي. قد تشمل سندات الشركات، والسندات الحكومية والمحلية والمعروفة بـ السندات البلدية. الجدير بالذكر هنا، إن صناديق السندات المتداولة في البورصة ليس لها تاريخ استحقاق محدد. حيث يتم التداول عمومًا بخصم أو علاوة لسعر السند الفعلي.

صناديق الاستثمار المتداولة في السلع

من اسمها، تستثمر صناديق الاستثمار المتداولة في السلع الأساسية ، بما في ذلك معدن الذهب أو النفط الخام. يوفر هذا النوع من الصناديق الاستثمارية مجموعة متعددة من الفوائد بما في ذلك، امكانية تنويع المحفظة الاستثمارية ، وهذا من شأنه تسهيل التحوط من فترات الركود الاقتصادي والتضخم. وأيضا ، يعد امتلاك أسهم في مثل هذا النوع من الصناديق الاستثمارية للسلع أرخص بشكل كبير من التملك المادي لهذه السلعة، هذا لأن الأول لا ينطوي على أية تكاليف خاصة بعمليات التأمين أو التخزين لهذه السلع.

صناديق الاستثمار المتداولة في الفوركس

صناديق الاستثمار المتداولة للعملات الأجنبية هي أدوات استثمار مجمعة مهمتها هي تتبع أداء أزواج العملات في سوق تداول الفوركس، والتي تتكون من العملات الأجنبية وأيضا المحلية. تخدم هذه الصناديق الاستثمارية أغراضًا متعددة. حيث يمكن استخدامها للمضاربة والتداول على أسعار العملات وذلك بناءً على التطورات السياسية والاقتصادية لبلد ما. كما أنها تستخدم بهدف تنويع المحفظة أو كتحوط ضد التقلبات وحالات عدم اليقين في أسواق الفوركس، كما يستخدم بعضها للتحوط من خطر التضخم والركود الاقتصادي. حتى أن هناك خيار ETF للعملات الرقمية الافتراضية عملة البيتكوين“.

صناديق الاستثمار المتداولة في الأسهم

تتكون صناديق الاستثمار المتداولة في (الأسهم) من سلة من الأسهم تهدف لتتبع صناعة أو قطاع بعينه. على سبيل المثال ، قد تتعقب هذه الصناديق الاستثمارية (ETF) الأسهم الخاصة بمجال صناعة السيارات أو القطاع التكنولوجي. والهدف من ذلك هو توفير حالة من التعرض المتنوع لصناعة بعينها، والتي تضم أصحاب الأداء العالي من الشركات العالمية وأيضا الوافدين الجدد من الشركات الناشئة مع إمكانية النمو بمرور السنوات. على العكس تماما عن الصناديق المشتركة للأسهم ، فإن صناديق الاستثمار المتداولة للأسهم لديها رسوم أقل ولا تنطوي على ملكية فعلية للأصول المالية.

زر الذهاب إلى الأعلى