المجلةبنك المعلومات

الدهون.. مصدر القوة والمرض

تمثل الدهون 20 % من وزن الجسم في المتوسط، وتختلف هذه النسبة من شخص لآخر، حيث تزيد لدى الفرد البدين، وتقل لدى النحيف، وتعتبر الدهون مهمة جدا في القيام بوظائف حيوية في الجسم، فهي مصدر ومخزن للطاقة في ذات الوقت، كما أنها تساعد في حرق البروتين للحصول على الطاقة، وتعمل تحت الجلد كعازل يقلل من فقد الحرارة.

وتحمي الدهون المحيطة بالأعضاء الحيوية في الجسم مثل “الكلى” من خطر الارتطام أثناء الحوادث، كما تساعد على امتصاص بعض الفيتامينات الذائبة في الدهون مثل فيتامينات : ( أ )، ( د )، ( هـ ) .

ويحتاج الشخص العادي من “15 : 25 “جراما من الدهون يوميا للقيام بتلك الوظائف السابق ذكرها، وللحصول على ذلك هناك مصادر للأغذية تساعد على الحصول على النسبة المطلوبة للجسم الصحي، وهي مصادر الأحماض الدهنية المشبعة مثل ( اللبن كامل الدسم، الأجبان المصنعة من اللبن، الزبد، صفار البيض، اللحوم، زيت جوز الهند)، والمصادر الغنية بالأحماض الدهنية غير المشبعة مثل (الزيوت النباتية : زيت الذرة، زيت بذرة القطن، زيت فول الصويا، زيت السمسم، زيت عباد الشمس، والأسماك مثل : سمك السلمون والتونا).

وهناك مصادر غنية بالكوليسترول مثل ( صفار البيض،الكبد، المخ، الكلى، القلب)، ومصادر متوسطة المحتوى من الكوليسترول ( اللبن كامل الدسم، الزبد، اللحم، السمك) ومصادر قليلة المحتوى من الكوليسترول ( اللبن منزوع الدسم، الجبن والزبد المصنوع من اللبن منزوع الدسم).. وأغذية خالية من الكوليسترول (بياض البيض والنباتات)
ولا يعني ذلك تناول كميات كبيرة من المواد الغنية بالدهون، حيث إن هناك مشاكل تنجم عن سوء تغذية الدهون، مثل السمنة التي تأتي كنتيجة لتناول وجبات ذات محتوى زائد من الدهون، كما أن الأغذية الغنية بالأحماض الدهنية المشبعة أو الكوليسترول تؤدي إلى ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم ويزداد بالتالي معدل حدوث أمراض القلب والأوعية الدموية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى