اختراعاتاختراعات طبيةالمجلةبنك المعلومات

ما هي مميزات الروبوتات في حياة الانسان؟

يمكن أن يطلق على الروبوتات اسم روبوت باللغة العربية والروبوت هو آلة ميكانيكية يمكنها تنفيذ إجراءات مبرمجة مسبقًا باستخدام إشارات مباشرة وتحكم من البشر أو إشارات من برنامج كمبيوتر. غالبًا ما يكون العمل الذي تتم برمجة الروبوتات لأدائه شاقًا أو خطيرًا أو حساسًا ، مثل البحث عن المناجم أو التعامل مع النفايات المشعة ، أو العمل الصناعي الدقيق والشاق.

ما هو الروبوت وفوائده؟

استكشاف الفضاء:

وكالة الفضاء الدولية ناسا تستخدم الروبوتات لاستكشاف الفضاء. يعمل مهندسو ناسا باستمرار على تطوير وتحديث قدراتهم حيث يمكنهم استخدام الروبوتات كطريقة بديلة من إرسال رواد فضاء بشريين والمخاطرة بحياتهم نرسل روبوتات بدون خوف من حالات الطوارئ.

بالإضافة إلى ذلك ، أثبتت الروبوتات قدرتها على التكيف مع الظروف القاسية للغاية التي لا يستطيع البشر تحملها ، مثل درجات الحرارة المرتفعة والمستويات العالية من الإشعاع وتكلفة إرسال الروبوتات أرخص بكثير من إرسال البشر. يمكن للروبوتات البقاء في الفضاء لفترات أطول من الوقت دون الحاجة إلى الطعام والنوم والمراحيض وما إلى ذلك التي يحتاجها الشخص العادي ، ويمكنه البقاء هناك دون الحاجة إلى رحلة العودة.

ما هي مميزات الروبوتات في حياة الانسان؟
ما هي مميزات الروبوتات في حياة الانسان؟

إتاحة تجارب علاجية أفضل:

استخدام الروبوتات في المجال الطبي يقلل من وقت الشفاء المطلوب بعد خضوع المريض لعملية جراحية. مساعدة الأطباء في إجراء عمليات جراحية أكثر دقة وخالية من الأخطاء باستخدام معدات أكثر صحة وأمانًا دون شقوق أو جروح كبيرة.

ما هي مميزات الروبوتات في حياة الانسان؟
ما هي مميزات الروبوتات في حياة الانسان؟

إبطال مفعول القنبلة أو تفجيرها:

اليوم تحل الروبوتات محل البشر في العديد من الوظائف خاصة تلك التي تنطوي على خطورة. لمهمة تفجير القنابل والمتفجرات طور الخبراء في هذا المجال روبوتًا يسمى Mini Andros II مصممًا لإزالة قنبلة Tesler 1. يمكن تشغيل هذا الروبوت بجهاز تحكم عن بعد لإزالة قنبلة محتملة.

بالإضافة إلى ذلك فهو مزود بالعديد من الملحقات والمواد الاستهلاكية التي يمكنها نزع فتيل أو تفجير قنابل مختلفة ، ولكن إذا تمت برمجة الروبوت بشكل غير صحيح لأداء مهام صعبة ، فإن تعطيل القنابل قد يؤدي إلى خطر أكبر. لأن الروبوتات يمكنها تفجير القنابل وإحداث انفجارات خطيرة.

ما هي مميزات الروبوتات في حياة الانسان؟
ما هي مميزات الروبوتات في حياة الانسان؟

ما اسم الروبوت الذي بشكل حيوان اليف؟

أحد الروبوتات الأليفة ، Genibo QD مشابه في التصميم لروبوت Sony ERS 7 مع اختلاف أنه يبدو ويتصرف مثل الكلب.

صُممت Genibo لتشبه لعبة جحر الثور ويمكنها استخدام أجهزة الاستشعار والكاميرات والأوامر الصوتية لتعريف نفسها ومحيطها ومشاركة المشاعر مع مالكها. من خلال الاستفادة من أسلوب فريد من الذكاء الاصطناعي ، توفر المدخلات الآلية القدرة على التعبير عن المشاعر والذكاء والشخصية والعواطف.

باستخدام مستشعرات اللمس في الرأس والظهر والوركين يمكن للروبوت أن يفهم أكثر من 100 أمر صوتي (الجلوس ، والحضور ، والوقوف ، وما إلى ذلك) والاستجابة للمديح والتوبيخ. يتغير مزاج الكلب أيضًا وفقًا للتفاعل مع المستخدم بحيث يمكنه التعبير عن السعادة والفرح والحزن والمفاجأة والغضب والملل والنعاس وما إلى ذلك.

يتم توفير برنامج تحكم يسمح لك بمشاهدة عرض حي لما يراه كلبك والتقاط الصور وجعله يرقص أو يتزلج وتسجيل المذكرات الصوتية وتشغيل ملفات MP3 وضبط الإنذارات.

على الرغم من عرض الكلب لأول مرة للمحترفين في عام 2006 فقد تم عرضه لأول مرة للجمهور وبيعه بحوالي 1500 دولار. برز إصدار 2009 لكونه قادرًا على فهم الأوامر الصوتية باللغة الإنجليزية في حين أن الإصدارات السابقة كانت تتواصل باللغة الكورية فقط.

روبوت يحاكى الكلاب يعمل مع أطباء بوسطن لعلاج الكورونا

تساعد الوربوتات بشكل كبير فى الوقاية من فيروس كورونا القاتل، حيث قدمت شركة بوسطن ديناميكس لصناعة الروبتات، روبوتها الذى يحاكى الكلاب، ليساعد الرعاية الصحية فى بريجهام ومستشفى النساء بجامعة هارفارد.

وذكرت جريدة الديلى ميل البريطانية أن الروبوت ذى الأربعة أرجل يعمل فى مجال الرعاية الصحية فى مستشفى بريجهام ومستشفى النساء بجامعة هارفارد لعلاج مرضى فيروسات التاجية عن بُعد للحد من خطر الإصابة بالعدوى من فيروس كورونا.
وأضاف التقرير أنه أضيف حاملا مخصصا مثل المفكرة صممت بما يسمح للأطباء وغيرهم من العاملين فى مجال الرعاية الصحية بإجراء مكالمة فيديو مع المرضى خارج المستشفى.

 

ما هي مميزات الروبوتات في حياة الانسان؟
ما هي مميزات الروبوتات في حياة الانسان؟

وتحتاج بعض الإجراءات عادة إلى ما يصل إلى خمسة موظفين، لكن مع الروبوت قل تعرض الموظفين للإصابة بفيروس كورونا والحفاظ على معدات الحماية الشخصية (PPE).

وأكمل التقرير أن الروبوت فتح عالماً جديداً من التطبيب عن بعد، حيث يستكشف الآن طرق استخدام الروبوتات فى جمع العناصر الحيوية اللازمة لمكافحة الوباء، حيث تستخدم مستشفى بريجهام ومستشفى النساء بجامعة هارفارد فى بوسطن، الروبوت منذ الأسبوع الماضى كمنصة للتطبيب عن بعد للمساعدة فى علاج الأشخاص المصابين بهذا المرض.

ما هي مميزات الروبوتات في حياة الانسان؟
ما هي مميزات الروبوتات في حياة الانسان؟

روبوت يحاكى الكلاب يعمل مع أطباء بوسطن لعلاج مرضى كورونا

وقالت شركة بوسطن ديناميكس فى منشور على مدونتها “بدءًا من أوائل مارس، بدأت بوسطن ديناميكس فى تلقى استفسارات من المستشفيات تسأل عما إذا كانت الروبوتات الخاصة بنا يمكن أن تساعد فى تقليل تعرض موظفيها لـ COVID-19“، وأضافت “إحدى المستشفيات تحدثت معنا بعد أسبوع، وتعاقدت معنا”.

وشهد استخدامات الروبوتات عن بعد ارتفاعًا كبيرًا في الطلب حيث يمكن لهذه الطريقة أن تقلل من انتشار الفيروس كورونا بين العاملين في مجال الرعاية الصحية والمصابين بالمرض.

ويسمح الروبوت بالحفاظ على سلامة الموظفين وتمنحهم القدرة على مواصلة عملهم، بالإضافة إلى الحفاظ على المستلزمات الطبية اللازمة مثل أقنعة الوجه والدروع.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى