اختراعاتاختراعات تكنولوجيه

مطبات صناعية تعمل بالكهرباء

كثيراً ما تكون المطبات الاصطناعية مفيدة في تهدئة بعض السائقين الذين يتجاوزون السرعات المقررة، خصوصاً في المناطق السكنية وعند المدارس، إلا أنها على رغم أهميتها قد تكون مضرة أحياناً للسيارات، خصوصاً في أوقات الليل، وهو ما دفع شاباً إلى ابتكار مطبات آلية تظهر وقت الحاجة إليها على أن تعود إلى مستوى الشارع بعد انتفاء الحاجة إليها.

ويعد ابتكار الشاب عبدالله بن فهد الدهمش، الذي لم يبلغ الـ 18 من عمره طريقة جديدة قد تكون حلاً بديلاً في المستقبل لاستخدامات المطبات الاصطناعية في شوارع المدن، إذ يوضح أن عمله العلمي الجديد يتكون من ماكينة كهربائية ومطب اصطناعي آلي، مشيراً إلى أن طريقة عمله بسيطة للغاية وقليلة التكلفة على رغم أهميتها الكبيرة.

وأوضح أن المطبات الاصطناعية تستخدم في الشوارع في أوقات محددة ولأغراض وقتية، مثل التي توجد عند المدارس، «لكنها قد تسبب ضرراً للسيارات أثناء استخدام الشارع في المساء أو في الإجازات، ومن هنا جاءت الفكرة، إذ ابتكرت مطبات آلية ترتفع عند الحاجة إليها بالدوران، وتعود عند انتهاء وقت حاجتها إلى وضعها الطبيعي، بحيث يصبح الشارع من دون مطب».

وأعرب الشاب المبتكر عن أمله في أن تجد تجربته الاهتمام ليتم تطبيقها على أرض الواقع قريباً، مؤكداً أن لديه رؤية مستقبلية لعمله الابتكاري تتمثل في ربط ابتكاره بموقت أوتوماتيكي يعمل بحسب ساعات محددة. وتعد المشكلات السلوكية المتمثلة في السرعة وقطع الإشارة والتجاوز غير النظامي والدوران الخاطئ من أهم مسببات حوادث الطرق في السعودية، بحسب دراسة صدرت في العام 2002.

كما أن حوادث المرور في السعودية تقتل ما لا يقل عن 4000 شخص، وتقدر خسائر السعوديين سنوياً بنحو 20 بليون ريال.

يذكر أن عبدالله الدهمش طالب في ثانوية الملك فهد في المجمعة، وحصل على عدد من الجوائز، كان آخرها حصوله على المركز الثالث في معرض المبتكرات العلمية الطلابية على مستوى السعودية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى