المجلةابتكارات جديده

قفاز يترجم لغة الإشارة للصم والبكم

قفاز تجربة علمية بكلية العلوم جامعة المنصورة قام الأستاذ الدكتور أحمد طلبة من قسم الفيزياء بإجراء تجربة لجهاز جديد يساعد الصم والبكم على التغلب على المشاكل التي يعاني منها هؤلاء في تلقي المعلومة ويمكنهم من الوسيلة الأنجع لمساعدتهم على الخروج من عزلتهم ودمجهم بشكل كامل في المجتمع عن طريق استخدام “يترجم لغة الإشارة“.

قفاز يترجم لغة الإشارة للصم والبكم

ويعتمد الإختراع في تركيبه على بناء نظام أوتوماتيكي يعتمد بدوره على يحتوي على مجموعة من أجهزة الإستشعار التي تقوم بقياس زوايا انحناء الأصابع وميل كف اليد ودرجة دوران رسغ اليد، وبذلك يمكن الحصول على سبع قيم مقاسه لكل إيماءة من إيماءات اليد.

بعد ذلك، يتم تدريب الشبكة العصبية والممثلة ببرنامج كومبيوتري على مجموعة محددة من إيماءات اليد وذلك بتغذيته بالقياسات السبعة التي تتوالي من القفاز عند عمل كل إيماءه. وبعد عملية التدريب يمكن للحاسب أن يتعرف على أية إيماءات مقبلة إليه من القفاز بشرط أن يكون قد سبق أن تدرب على إيماءات مماثلة لها. وبعد التعرف على الإيماءة المقبلة من القفاز يتم إخراج الكلمة العربية التي تناظر تلك الإيماءة ككلمة منطوقة عن طريق سماعات الحاسب.

ويضيف الدكتور طلبة موضحا أن هذا النظام يتعرف حاليا على عدد كبير من الإيماءات التي تمكن المستخدم من التعبير عن حاجاته اليومية في المنزل أو السوق أو غيره من أماكن الاتصال مع الآخرين، مؤكدا على انه في المستقبل القريب سوف يتم بناء نظام جوال يتكون من القفاز وحاسب مصغر مرفق بالقفاز حتى يكون سهل الإستخدام.

وعن التكلفة المادية للجهاز فقد تصل إلى 5 آلاف جنيه مصري (802 دولار) في حالة تصنيعه بكميات معقولة.

قفاز يترجم لغة الإشارة للصم والبكم
قفاز يترجم لغة الإشارة للصم والبكم

الفوائد المحتملة قفاز ترجمة لغة الإشارة

تتعدد الفوائد المحتملة قفاز ترجمة لغة الإشارة، ومنها:

  • تحسين التواصل بين الصم والبكم والآخرين: تساعد القفازات ترجمة لغة الإشارة الأشخاص الصم والبكم على التواصل بشكل أفضل مع الآخرين الذين لا يعرفون لغة الإشارة. وهذا يمكن أن يؤدي إلى تحسين العلاقات الاجتماعية والتعليمية والوظيفية للأشخاص الصم والبكم.
  • زيادة فرص العمل: يمكن أن تساعد القفازات ترجمة لغة الإشارة الأشخاص الصم والبكم في الحصول على وظائف أفضل، حيث يمكنهم التواصل بشكل أكثر فعالية مع زملائهم ورؤسائهم.
  • تحسين التعليم: يمكن أن تساعد القفازات ترجمة لغة الإشارة الأطفال الصم والبكم في التعلم بشكل أفضل، حيث يمكنهم فهم ما يقوله المعلمون والطلاب الآخرون.
  • زيادة المشاركة الاجتماعية: يمكن أن تساعد القفازات ترجمة لغة الإشارة الأشخاص الصم والبكم على المشاركة بشكل أكثر فعالية في المجتمع، حيث يمكنهم التواصل مع الآخرين في مختلف المجالات، بما في ذلك العمل والترفيه.
قفاز يترجم لغة الإشارة للصم والبكم
قفاز يترجم لغة الإشارة للصم والبكم

التحديات المحتملة قفاز ترجمة لغة الإشارة

بالرغم من الفوائد المحتملة للقفازات ترجمة لغة الإشارة، إلا أن هناك بعض التحديات المحتملة التي قد تواجه هذه المنتجات، ومنها:

  • التكلفة: يمكن أن تكون القفازات ترجمة لغة الإشارة باهظة الثمن، مما قد يحد من إمكانية وصول الأشخاص الصم والبكم إليها.
  • الدقة: تعتمد القفازات ترجمة لغة الإشارة على تقنية الذكاء الاصطناعي، والتي يمكن أن تكون غير دقيقة في بعض الأحيان.
  • القبول الاجتماعي: قد لا يتقبل بعض الأشخاص فكرة استخدام القفازات ترجمة لغة الإشارة، حيث قد يرون أنها تقيد حرية الأشخاص الصم والبكم في استخدام لغة الإشارة.

خاتمة

تمثل قفازات ترجمة لغة الإشارة ثورة في مجال التواصل بين الصم والبكم. وتتمتع هذه المنتجات بالعديد من الفوائد المحتملة، والتي يمكن أن تساعد الأشخاص الصم والبكم على المشاركة بشكل كامل في المجتمع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى