المجلةبنك المعلومات

مبطلات الصلاة .. أسبابها

مبطلات الصلاة 

لمبطلات الصلاة اشكال عديدة منها :

تبطل الصلاة بفعل أمرين :

1- بفعل ما يحرم فيها.

2-  أو بترك ما يجب فيها.

الأفعال المحرمة في الصلاة :

 

1- الأكل والشرب عمداً  قال ابن المنذر “أجمع أهل العلم على أن من أكل أو شرب في صلاة الفرض عامداً أن عليه الإعادة” وكذا في صلاة التطوع عند الجمهور، لأن ما أبطل الفريضة يبطل التطوع. 

أما إذا ابتلع  المصلى ما بين الأسنان إذا كان دون الحمصة فلا تبطل الصلاة .

 

2- الكلام عمداً في غير مصلحة الصلاة: فعن زيد بن أرقم قال: كنا نتكلم في الصلاة، يكلم الرجل منا صاحبه وهو إلى جنبه في الصلاة حتى نزلت: (وقوموا لله قانتين) فأمرنا بالسكوت ونهينا عن الكلام.

 فإن تكلم جاهلاً بالحكم أو ناسياً فصلاته صحيحة  فعن معاوية بن الحكم السلمي قال: بينما أنا أصلي مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ عطس رجل من القوم فقلت: يرحمك الله  فرماني القوم بأبصارهم فقلت: ما شأنكم تنظرون إلي؟ فجعلوا يضربون بأيديهم على أفخاذهم فلما رأيتهم يصمتونني سكت. 

فلما صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فبأبي وأمي ما رأيت معلماً قبله ولا بعده أحسن تعليماً منه، فو الله ما كهرني ولا ضربني ولا شتمني. قال: “إن هذه الصلاة لا يصلح فيها شيء من كلام الناس، إنما هي التسبيح والتكبير وقراءة القرآن” رواه مسلم وأحمد وأبو داود والنسائي. أما عدم بطلان الصلاة بالكلام الذي هو في مصلحة الصلاة، فحديث أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ” انصرف من اثنتين فقال له ذو اليدين أقصرت الصلاة أم نسيت يا رسول الله فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أصدق ذو اليدين فقال الناس نعم فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم فصلى اثنتين أخريين ثم سلم ثم كبر فسجد مثل سجوده أو أطول ثم رفع ” رواه البخاري ومسلم. و الكلام لإصلاح الصلاة يشترط ألا يكثر عرفاً وألا يفهم المقصود بالتسبيح. 

 

مبطلات الصلاة
مبطلات الصلاة

 

 

3- الضحك في الصلاة: نقل ابن المنذر الإجماع على بطلان الصلاة بالضحك قال النووي: وهو محمول على من بان منه حرفان  وقال أكثر العلماء لا بأس بالتبسم. وإن غلبه الضحك ولم يقو على دفعه فلا تبطل الصلاة به إن كان يسيراً، وتبطل به إن كان كثيرا.

4- الانحراف الكثير عن جهة القبلة .

5- وجود نجاسة على بدنه أو ثيابه أو في مكان صلاته ، فإن علم بها أو تذكرها أثناء الصلاة أزالها في الحال فصلاته صحيحة ، وكذلك إذا لم يعلم بها إلا بعد انتهاء الصلاة ، فصلاته صحيحة .

6- الحركة الكثيرة المتوالية في الصلاة لغير ضرورة .

7-خروج الريح ينقض الوضوء، ومن صلى وقد خرج منه ريح أثناء الصلاة بطلت صلاته، وعليه إعادة الوضوء وإعادة الصلاة؛ لأن صلاته غير صحيحة لحديث زيد بن عاصم المازني رضي الله عنه، قال: شُكيَ إلى النبي صلى الله عليه وسلم الرجل يخيل إليه أنه يجد الشيء في الصلاة، قال: “لا ينصرف حتى يسمع صوتاً أو يجد ريحاً “. وإذا كان عليه صلوات كثيرة ولا يعلم عددها ولا ترتيبها فيقضي ما تيقن فواته عنه، والله يتجاوز عنه فيما لم يتيقن.

أما إذا كان الشخص يعاني من كثرة خروج الريح فهو من أهل الأعذار، حكمه حكم صاحب سلس البول، وهو أن الريح إذا كان مستمراً في أكثر وقت العبادة وجب عليه الوضوء لكل صلاة، ولا يؤثر في صحة الوضوء إذا خرج منه ريح، ولوكان أثناء الصلاة، ولا تجب عليه إعادتها بعد ذلك؛ حيث قام بأدائها حسب طاقته؛ فالطاعة على قدر الاستطاعة.

 

مبطلات الصلاة
مبطلات الصلاة

ثانياً: تبطل الصلاة بترك ما يجب فيها :

 

 فمن ترك ركناً أو واجباً من واجبات الصلاة عمداً بدون عذر بطلت صلاته، لما رواه البخاري ومسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال للأعرابي الذي لم يحسن صلاته: “ارجع فصل فإنك لم تصل” والواجب إن تركه ساهياً عنه سجد سجدتين للسهو. 

أما الركن فلابد من الإتيان به، ولا يجزئ عنه سجود السهو وكذلك تبطل الصلاة بترك شرط من شروطها، عمداً بالاتفاق أما تركه سهواً ففيه تفصيل وفي بعضه خلاف ليس هذا محل بسطه.

 وأما الشك في الصلاة فلا يبطلها، ففي الصحيح عن أبي سعيد الخدري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “إذا شك أحدكم في صلاته فلم يدر كم صلى ؛ ثلاثاً أم أربعاً، فليطرح الشك وليبن على ما استيقن، ثم يسجد سجدتين قبل أن يسلم” ، فالشك من موجبات سجود السهو وليس من مبطلات الصلاة .

مبطلات الصلاة
مبطلات الصلاة

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى