اختراعاتاختراعات بيئية

مبيدان حشريان من الكائنات الحيوية الدقيقة

نجحت الدكتورة وفاء حجاج الباحثة بقسم أمراض النباتات بالمركز القومي للبحوث من نيل براءتي اختراع عن اثنين من المبيدات الحيوية التي تكافح أمراض العفن الرمادي والبياض الدقيقي اللذان يصيبان النباتات وأشجار الفاكهة على وجه الخصوص، وأظهرت نتائج التجارب نجاح المبيدان بنسبة 99%، غير أن تكلفتهما تقل بنسبة 60% عن المبيدات الكيماوية، وتعتمد فكرتهما على استخدام كائنات حيوية دقيقة تعمل على زيادة الأحماض الأمينية والبروتينية بما يزيد من قدرة النباتات على المقاومة وزيادة نموها وهي بذلك تقضي على المسببات الممرضة والتي تتعرض لها المحاصيل الزراعية.

والمبيد الأول الذي اخترعته د. وفاء هو عبارة عن مبيد حيوي لمكافحة العفن الرمادي الناتج عن الفطر(botrytis cinerea ) والذي يتسبب في خسائر كبيرة في عدد من المحاصيل من بينها (الفراولة والعنب والفلفل والخيار والفاصوليا ونباتات الزهور)، حيث يتسبب الفطر في تعفن الثمار والأوراق والسيقان خلال فترة نمو تلك المحاصيل.

أما الاختراع الثاني، فهو مبيد حيوي يعتمد على كائنات دقيقة أيضا لمكافحة مرض البياض الدقيقي الذي تصل نسبه الإصابة به في المانجو إلى 70% وفي العنب والفلفل والخيار تتراوح ما بين 40 إلى 60%؛ مما يؤثر على إنتاجية هذه المحاصيل وجودتها، وإعاقة عملية تصدير منتجاتها للخارج.

وعن طريقة استخدام تلك المبيدات الحديثة، تشير الباحثة إلى أنه يتم رش النباتات بالمبيد خلال فترة النمو في الحقل لحمايتها من الإصابة بالآفات الزراعية، إلى جانب أن المبيد يعمل على تثبيط نمو الكائن الممرض بالنبات، وبالتالي يكافح أمراض (العفن الرمادي ومرض البياض الدقيقي) دون أن يترك أي آثار كيماوية على النبات تمنع تصدير الحاصلات الزراعية فيما بعد، كما أن هذه المبيدات الحيوية لها تأثير قوي خلال فترة النمو ويمكن استخدامها عند رش النباتات بالمحاليل المغذية.

ولفتت الباحثة إلى أن هذه المبيدات تمت تجربتها في المزارع الخاصة بالمركز القومي للبحوث إلى جانب بعض المزارع الكبرى الخاصة بالقطاع الخاص، وأنها لم تحصل على براءات الاختراع إلا بعد أن تم إجراء اختبارات الأمان لهذه المبيدات، وكذلك الاختبارات اللازمة للتأكد من فاعلية هذه المبيدات.

زر الذهاب إلى الأعلى