ابتكارات جديدهالمجلة

مصري يستخرج الكهرباء والغاز من محطات الصرف الصحي

الكهرباء والغاز  : ابتكر المصري حسن عبد الحكيم جمعة طريقة جديدة تمكن من استخراج غاز البوتاجاز والكهرباء من محطات الصرف الصحي، وأيضا استخدام المياه الناتجة عن هذه المحطات في ري الأراضي الزراعية والصحراوية المجاورة لها.

استعان حسن جمعه في تنفيذ فكرته بجهاز من ابتكاره مكون من مجموعة أجزاء يمكن تجميعها وفكها لتسهيل وضعها داخل جهاز محكم الغلق بمحطة الصرف الصحي ويتم تدوير مياه الصرف الصحي داخل الجهاز بطريقة معينة لتخرج بين فتحاته غاز البوتاجاز وهو غاز كفء بنسبة 70% ويستخدم في نفس أغراض البوتاجاز ويحل مشكلة ارتفاع سعر الغاز.

وأكد حسن أن تكلفة إنشاء محطات الصرف اللاهوائية أقل بكثير من الهوائية والتي يترتب عليها انبعاث روائح كريهة تلوث البيئة كما أن المياه الخارجة من المحطات اللاهوائية يمكن استخدامها في ري الأراضي الزراعية مباشرة وتساهم في استصلاح أراض جديدة بجوار المحطة.

الابتكار الجديد يساهم في حل مشكلة المخلفات الناجمة عن المحطات الهوائية كما يقوم الجهاز بتوليد طاقة كهربائية تستخدم في إنارة المنازل المجاورة للمحطة.

يمكن استخدام هذا الجهاز في معالجة مخلفات المطاعم والفنادق الكبرى التي تلوث البيئة وتم استخدام هذا الجهاز في إحدى القرى السياحية بالساحل الشمالي ونجح في استخراج غاز البوتاجاز وتم تسجيل الاختراع بأكاديمية البحث العلمي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى