بنك المعلوماتالمجلة

هل ستشكل العملات المشفرة مستقبل التمويل؟

من المستحيل التغاضي عن اقتصاد العملة المشفرة الذي تبلغ قيمته 2 تريليون دولار، سواء بالنسبة لعامة الناس أو كبار رجال الاقتصاد في العالم، لذلك يرى كثير من المحللين أن أهم اثنين من العملات المشفرة – Bitcoin وEthereum سيشكلان مستقبل المدفوعات على مستوى العالم.

إن الانتشار المتزايد للعملات المشفرة جعل الكثير منا يتساءل (متى سيأتي حقًا عصر مدفوعات العملة المشفرة؟)، ما يصل إلى 17 ٪ من السكان البالغين في الولايات المتحدة يمتلكون Bitcoin، في حين أن جزءًا صغيرًا منا فقط يمكنه التباهي بالوصول إلى محفظة العملة المشفرة الخاصة بهم عند إجراء عملية شراء.

معظم أولئك الذين يحملون عملة مشفرة يتعاملون معها كاستثمار وليس كوسيلة للتبادل التجاري الفردي، والسبب في ذلك هو أن العملات المشفرة تفتقر إلى السمتين الرئيسيتين اللتين تجعلان العملة الورقية جذابة للتجارة وهما: استقرار الأسعار والقبول الواسع في المجتمع .

كيف نرى مستقبل العملات المشفرة؟

ستؤدي العملات المشفرة إلى تعطيل التمويل التقليدي، لأن إحدى أدواتها الأكثر جاذبية هي القدرة على تحويل المدفوعات بكفاءة وسرعة عبر الحدود مع القليل من التكلفة أو التأخير أو تقلبات العملات الأجنبية، لذلك اثبتت العملات المشفرة مثل البيتكوين أنها مفيدة لحركة الأموال والمضاربة، ومن غير المرجح أن تختفي.

فهم الأنواع المختلفة للعملات المشفرة

 

هل ستشكل العملات المشفرة مستقبل التمويل؟
هل ستشكل العملات المشفرة مستقبل التمويل؟

 

عندما تم إطلاق عملة Bitcoin في عام 2009 لم يكن لديها الكثير – أو أي منافسة – في عالم العملة الرقمية الذي تم سكه حديثًا، وبحلول عام 2011 بدأت أنواع جديدة من العملات المشفرة في الظهور، حيث تبنى المنافسون تقنية blockchain التي بنيت عليها عملة البيتكوين لإطلاق منصاتهم وعملاتهم الخاصة، فجأة بدأ السباق لإنشاء المزيد من العملات المشفرة.

يوجد اليوم آلاف الأنواع المختلفة من العملات المشفرة، وبينما تم تصميم كل منها لتوفير بعض الميزات أو الوظائف الجديدة، فإن معظمها مبني على مبادئ مماثلة لتلك التي أنشأت عملة البيتكوين:

• لا يتم إصدار العملات المشفرة أو تنظيمها أو دعمها من قبل سلطة مركزية مثل البنك.

• يتم تشفير (تأمين) البيتكوين والعملات الأخرى باستخدام رمز كمبيوتر متخصص يسمى التشفير.

• كأصول، يتم تخزين العملات المشفرة عمومًا في محافظ رقمية، عادةً ما تكون محفظة blockchain، والتي تتيح للمستخدمين إدارة عملاتهم وتداولها.

واعتبارًا من سبتمبر 2021، تتراوح تقديرات الأنواع المختلفة من العملات المشفرة التي يمكنك تداولها من ما يقرب من 6000 قطعة نقدية إلى أكثر من 10000، مع إجمالي القيمة السوقية لما يقرب من 2 تريليون دولار.

ما هو استخدام العملة المشفرة؟

يجدر التساؤل عما إذا كانت الشعبية التي اكتسبتها العملة المشفرة على مر السنين جوفاء أم لا، وخاصة Bitcoin  التي لاقت قبولًا واسعًا في جميع أنحاء العالم. 

كوسيلة للدفع

في البداية كانت قيمة Bitcoin قليلة كوسيلة للدفع للتجار، ومع مرور الوقت أصبح العديد من التجار في جميع أنحاء العالم مثل المطاعم، ومواقع الألعاب، على الإنترنت مثل الكازينوهات التي تقبل التداول بها حتى أصبح  يتوفر على منصات المنافسات الرياضية مكافآت كازينو بيتكوين أون لاين، ورحلات الطيران، وصائغي المجوهرات، وتطبيقات التداول، يقبلونها كوسيلة دفع قابلة للتطبيق. 

تعد شركة Apple Inc واحدة من أبرز المتقبلين للعملات المشفرة كوسيلة دفع مقبولة، فهي تتيح 10 أنواع من العملات المشفرة لإجراء المعاملات في متجر التطبيقات.

استثمار

تعد العملات المشفرة وخاصة Bitcoin واحدة من أكثر خيارات الاستثمار ربحًا الموجودة حاليًا، يعتبر تقدير قيمته ديناميكيًا للغاية ويمكن أن يثبت أنه وسيلة ممتازة لتوسيع رأس المال. 

ومع ذلك يجب على الأفراد أيضًا ملاحظة تقلب مسار الاستثمار هذا، إذ شهدت Bitcoin العملة المشفرة الأكثر شيوعًا والتي تمتلك أكبر حصة في السوق، بعضًا من أكثر تغيرات الأسعار تقلبًا كأصل، على سبيل المثال: في ديسمبر 2017 انخفضت قيمة البيتكوين من 19000 دولار لكل بيتكوين إلى 7000 دولار لكل بيتكوين. 

عيوب تداول العملات المشفرة

  • بعد جائحة فيروس كورونا تم قبول عملات البيتكوين والإيثريوم في العديد من المتاجر التي استمرت حتى اليوم، ولكنها لا تزال غير شائعة من أشكال الدفع بسبب وقت المعاملة الطويل ورسوم المعاملات المرتفعة.
  • يستغرق Bitcoin عدة دقائق للتحقق من صحة معاملة قد تكون لدفع 20 دولارًا، مما يجعلها خيارًا أقل شيوعًا.
  • تحظر بعض الحكومات تداول العملات الرقمية، وتكافح من أجل ملاحقة المتورطين في عمليات تعدين العملة الإلكترونية.

زر الذهاب إلى الأعلى