حضارة إسلاميةالمجلة

أحمد بن خلف المرادي.. السبق في علم الهندسة

احتوت مخطوطة ابن خلف الأندلسي على معلومات فريدة عن تصاميم العديد من الساعات المعقدة والأجهزة المبتكرة

من أعاجيب الإختراعات وميدان السبق في علم الهندسة عند أهل الأندلس هذه المخطوطة الأندلسية النفيسة الفريدة لـ “كتاب الأسرار في نتائج الأفكار”، تأليف العالم الجهبذ المهندس القرطبي الماهر “أحمد بن خلف المرادي”. في عام 2008، نشر معهد الدراسات الإيطالي “Leonardo3” كتاب المرادي مترجمًا إلى الإنجليزية والإيطالية والفرنسية والعربية، إضافة إلى نسخة إليكترونية. وقد نقل ألفونسو العاشر تصميمات المرادي والزرقالي في كتابه “Libros del Saber” عام 1227.
‏قبل ما يقرب من 500 عام قبل أن يدهشنا ليوناردو دافينشي باختراعاته ولوحاته وفنه كـان هناك مهنـدس أندلسي جهبذ نِحرير ترك لنا مخطوطاته التي كُتبت في الأصل عام 1000م في ‎قرطبة، والتي وصف فيها أكثر من 30 آلة وجهاز متطور، بما في ذلك آلات الحرب وآليات من أنواع مختلفة مثل الساعة المائية وبعض الأدوات العلمية كتاب الأسرار.
أحمد بن خلف المرادي.. السبق في علم الهندسة
أحمد بن خلف المرادي.. السبق في علم الهندسة

أهمية كتاب الأسرار

وأهمية كتاب الأسرار تكمن في رسوماته وأشكاله الهندسية معقدة التركيب، والتي لم يتم تفسيرها أو شرحها من قبل، وتنقسم آلات الكتاب إلى: الساعات المائية، والصناديق أو المسارح الميكانيكية، والآلات العسكرية، والآبار السحرية، والمزاول أو الساعات الشمسية. لذلك نجد الكتاب يحمل وصفاً لأكثر من ثلاثين شكلاً أو اختراعاً هندسياً، منها: قصة الحب والحيات الخبيثة، والأعمى والكلب، والمعركة، وساعة بأربعة وعشرين باباً وأسدين، وساعة شمسية بطاقة المياه، وساعة المرايا، وساعة بفتاة ورجل يحمل أسطرلاباً، وساعة الحصوات، والعنقاء الميكانيكية، والبرج الميكانيكي، وهادم الحصون، ورقصة الأضواء الليلية … إلخ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى