شخصيات علميةمبدعون

أحمد فؤاد باشا .. شخصية العام للبحث التراثي في الوطن العربي 2024

الدكتور أحمد فؤاد باشا: رائد الفيزياء والفكر الإسلامي

يُعد الدكتور أحمد فؤاد باشا أحد كبار علماء الفيزياء في مصر والعالم العربي، ورمزًا بارزًا للفكر الإسلامي التنويري. اشتهر بإسهاماته العلمية الغزيرة في مجالات الفيزياء النظرية، وفلسفة العلم، وتاريخ العلم الإسلامي. كما كان له دورٌ بارزٌ في خدمة اللغة العربية، وعضوًا فعالًا في مجمع اللغة العربية بالقاهرة.

حياة ونشأة الدكتور أحمد فؤاد باشا

ولد الدكتور أحمد فؤاد باشا بقرية كفر أبو غالي بمحافظة الشرقية عام 1942. تلقى تعليمه في المدارس المصرية، وحصل على درجة البكالوريوس في الفيزياء من جامعة القاهرة عام 1963. ثمّ نال درجة الماجستير من جامعة القاهرة عام 1969، ودرجة الدكتوراه في الفلسفة في الفيزياء من جامعة موسكو عام 1974.

المسيرة العلمية للدكتور أحمد فؤاد باشا

عمل الدكتور فؤاد باشا أستاذًا للفيزياء في جامعة القاهرة، وشغل منصب عميد كلية العلوم لفترة طويلة. كما شغل منصب نائب رئيس الجامعة، ومديرًا لمركز البحوث النظرية.

الإسهامات العلمي للدكتور أحمد فؤاد باشا

قدّم الدكتور فؤاد باشا إسهاماتٍ علميةٍ هائلةٍ في مجالات الفيزياء النظرية، وفلسفة العلم، وتاريخ العلم الإسلامي. ونشر العديد من الأبحاث العلمية في المجلات العلمية المتخصصة، باللغتين العربية والإنجليزية.

فلسفته العلمية:

تميّز الدكتور فؤاد باشا بفكره الإسلامي التنويري، وسعى إلى الجمع بين العلم والإيمان. وقدم نظريته الخاصة في “العلم الإسلامي”، والتي ترى أن العلم في الإسلام ليس مجرد أداة تقنية، بل هو وسيلة لفهم الكون واكتشاف عظمة الله.

خدمة اللغة العربية:

كان الدكتور فؤاد باشا من أشدّ المدافعين عن اللغة العربية، وعضوًا فعالًا في مجمع اللغة العربية بالقاهرة. وساهم في إثراء اللغة العربية بكتبه ومؤلفاته، ونشاطه الدؤوب في خدمة اللغة العربية.

جوائزه وتكريمه:

حصل الدكتور فؤاد باشا على العديد من الجوائز والتكريمات، تقديرًا لإسهاماته العلمية واللغوية. ومن أهمها:

  • جائزة الملك فيصل العالمية لخدمة الإسلام عام 2001.
  • جائزة خادم الحرمين الشريفين العالمية للترجمة العلمية عام 2007.
  • جائزة الكويت للتقدّم العلمي عام 2008.
  • شخصية العام للبحث التراثي في الوطن العربي 2024.

قالوا عن أحمد فؤاد باشا

أحمد فؤاد باشا .. شخصية العام للبحث التراثي في الوطن العربي 2024
أحمد فؤاد باشا .. شخصية العام للبحث التراثي في الوطن العربي 2024

 

اللجان العلمية

والدكتور أحمد فؤاد باشا عضو في هيئات ولجان علمية وثقافية عديدة منها:

عضو المجمع العلمي المصري، ونائب رئيس لجنة قطاع العلوم الأساسية بالمجلس الأعلى للجامعات، ومقرر اللجنة القومية لتاريخ وفلسفة العلم بأكاديمية البحث العلمي، وعضو اللجنة العلمية لمركز تحقيق التراث بدار الكتب والوثائق القومية، وعضو الجمعية المصرية الفيزيقية، وعضو الجمعية المصرية للعلوم الفيزيائية والرياضية، وعضو الجمعية المصرية لعلوم المواد وتطبيقاتها، وعضو مجلس إدارة الجمعية المصرية لتاريخ العلوم، وعضو الهيئة الاستشارية لمعهد المخطوطات العربية بالقاهرة، وعضو مجلس إدارة الجمعية المصرية لتعريب العلوم (وعضو مؤسس)، ورئيس مجلس إدارة جمعية التراث العلمي للحضارة الإسلامية (وعضو مؤسس)، وعضو جمعية لسان العرب لرعاية اللغة العربية، وعضو الجمعية المصرية للإعجاز العلمي في القرآن الكريم والسنة، وعضو اللجنة الوطنية للأخلاقيات الحيوية باليونسكو، وعضو لجنة العلوم والتكنولوجيا بمكتبة الإسكندرية، وعضو مجلس إدارة متحف العلوم والقبة السماوية بمكتبة الإسكندرية، وعضو لجنة الثقافة العلمية بالمجلس القومي للطفولة والأمومة، وعضو لجنة العلوم والحضارة بالمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، وعضو مجلس إدارة مركز دراسات التراث العلمي بجامعة القاهرة.

أحمد فؤاد باشا .. شخصية العام للبحث التراثي في الوطن العربي 2024
أحمد فؤاد باشا .. شخصية العام للبحث التراثي في الوطن العربي 2024
أحمد فؤاد باشا .. شخصية العام للبحث التراثي في الوطن العربي 2024
أحمد فؤاد باشا .. شخصية العام للبحث التراثي في الوطن العربي 2024

مجمع الخالدين يهنئ أحمد فؤاد باشا باختياره شخصية 2024 للبحث التراثي

وفي هذا السياق تقدم مجمع اللغة العربية بالقاهرة بالتهنئة للأستاذ الدكتور أحمد فؤاد باشا (عضو المجمع)؛ لاختياره شخصية العام 2024 للبحث التراثي فى الوطن العربي؛ حيث أعلن ذلك أ.د.مراد الريفي (مدير معهد المخطوطات العربية)، واصفا أ.د. أحمد فؤاد باشا برائد البحث التراثي، خصوصا فى مجال التراث العلمي، وفى مجال الدراسات التنظيرية المتميزة فى هذا الباب، وأن معهد المخطوطات العربية يعبر عن عرفانه بهذا الهرم الذي كان- وما يزال- أحد المتعاونين الشركاء في مسيرة معهد المخطوطات العربية.

خاتمة:

يُعد الدكتور أحمد فؤاد باشا نموذجًا مشرّفًا للعالم الإسلامي، ومثالًا على التكامل بين العلم والإيمان. ترك إرثًا علميًا ولغويًا غنيًا، ساهم في إثراء المعرفة العربية والإسلامية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى