اختراعات بيئيةاختراعات

أدوات تعبئة من مصاصة القصب وعروش البطاطا

من الإبداع والابتكار أن تتخذ لنفسك ولشركتك طريقا رئيسيا جديدا تسير فيه، تضيف لبيئتك ومجتمعك من خلاله قيما إضافية، وإعادة اكتشاف الموارد الطبيعية المتجددة والمهملة هي إحدى وسائل تحقيق ذلك، وفيها فرص استثمارية تحتاج من رواد الأعمال لدينا مزيدا من الالتفات.

بدائل طبيعية للتعبئة

من بين النماذج المتميزة في هذا المجال، شركة بابكو Pappco الهندية التي أسسها آبيشيك آجاروال Abhishek Agarwal والتي تنتج العديد من أدوات التعبئة التي تستخدم بشكل خاص في محلات بيع الوجبات، والتي تصنع في الأغلب من البلاستيك الملوث للبيئة، بينما تقوم شركة بابكو بصناعته من مصاصة القصب (الباجاس Bagasse)، وقش القمح والخيزران وعروش البطاطا وغيرها من المصادر الطبيعية.

أدوات تعبئة من مصاصة القصب وعروش البطاطا
أدوات تعبئة من مصاصة القصب وعروش البطاطا

إعادة اكتشاف الموارد المتجددة

يقول آبيشيك عن رؤيته لشركته ودورها قائلا: “القيمة الأساسية عندنا هي أن ننتج أدوات مائدة يمكن التخلص منها دون ضرر، حيث تصنع من مصادر نباتية وليس من البلاستيك، وفوق ذلك فإن الأجزاء التي نستخدمها من النباتات، سواء من قصب السكر أو الخيزران أو القمح، هي منتجات ثانوية لتلك المحاصيل، كما أن تلك المحاصيل تتجدد في غضون عام واحد” وهو ما يعبر عن وعيه العميق بالقيم الحاكمة لإعادة اكتشاف الموارد المتجددة، والتي تتمثل في:

حل مشكلة البيئة

إبداع منتجات جديدة من المورد ذات قيمة في ذاتها (والقيمة هنا تأـي من مساهمتها في حل مشكلة بيئية)، وتحظى بالقبول في الأسواق كبديل مناسب لمنتج آخر ملوث للبيئة، أو مستورد أو له سمات سلبية أخرى.

أدوات تعبئة من مصاصة القصب وعروش البطاطا
أدوات تعبئة من مصاصة القصب وعروش البطاطا

أنك تستثمر من الموارد المتجددة أجزاء تعد ثانوية، ينفق فيها نفس المال والمجهود الذي ينفق لإنتاج الأجزاء الرئيسية للمحصول، وبذلك فأنت تضيف للمزارع وللمجتمع منفعة إضافية.

أنك ترسخ بذلك مبدأ الاستثمار الكامل لكامل المورد الزراعي، وأنه ليس هناك ما يسمى مخلفات زراعية، فالمخلفات شيء في رؤوسنا ونظرتنا نحن للمورد، وليس معضلة في المورد ذاته.

أنك حتى حين تستهلك تلك الأجزاء الثانوية من المورد، تعلم أن مجمل المورد “متجدد”، ومن ثم فإنك لا تؤدي بعملك إلى نضوبه أو شحه.

أدوات تعبئة من مصاصة القصب وعروش البطاطا
أدوات تعبئة من مصاصة القصب وعروش البطاطا

القابلية للتحلل

وبالطبع فإن ما تقدمه من منتجات يكون قابلا للتحلل في التربة biodegradable ولا يتسبب تواجده في البيئة تربة أو ماء في أذى لأي من الكائنات الحية، بل ربما يمثل مصدرا للغذاء أو ثراء للبيئة.

تستطيع أنت أيضا أن تنظر فيما حولك من موارد متجددة ومهملة وأن تعيد اكتشافها، واستثمارها، فتضيف لبيئتك ومجتمعك.

د. مجدي سعيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى