المجلةبنك المعلومات

أشياء تساعدك على النوم

أشياء تساعدك على النوم  : يعاني كثير من الناس من الصعوبة  في النوم والأرق، رغم النعاس والتعب الشديدين، الأمر الذي يضعهم في ورطة التقلب لفترة طويلة في الفراش قبل أن يغلبهم النوم.

لكن هناك  دراسات عدة أثبتت فاعلية مجموعة من الطرق، التي يمكن لمن يشعر بالأرق تطبيقها، إذ تسهم في تسريع الغرق في النوم على نحو سريع .

أشياء تساعدك على النوم
أشياء تساعدك على النوم

1-تمرين التنفس 

أشياء تساعدك على النوم :جرب تمرين التنفس الموصى به من هيئة الصحة العامة و استلق على السرير، وذراعيك بعيدًا عن جانبيك، تنفس بعمق لكن بشكل طبيعي من خلال أنفك، وعد بانتظام من 1 إلى 5، ثم أخرج الزفير برفق من خلال فمك،وكرر التمرين هذا لمدة 3-5 دقائق.

2-تناول الخضروات

أشياء تساعدك على النوم : في دراسة أجراها باحثون في العلوم الطبية، تقول أن  تناول مكمل المغنيسيوم يساعد فى تحسين سرعة النوم لدى المصابين بالأرق  ومن هنا يوصى بتناول الخضراوات الورقية، مثل السبانخ لزيادة كمية المغنيسيوم فيها ، أو خذ مكملا غذائيا.

3-حاول أن تسرح بخيالك بعيدا وتتخيل 

تخيل مشهد مريح للاعصاب ،الشاطئ كمثال ، يساعد ذلك  المصابين بالأرق على النوم بسرعة  خلال 20 دقيقة .

4-اضبط وقت نومك

أشياء تساعدك على النوم : حدد وقت ثابت فى اليوم يكون وقت نومك يساعد تحديد ثابت  للنوم والاستيقاظ على تنظيم ساعة جسمك البيولوجية ، بالإضافة إلى ضبط منبه الصباح لكى يلا تنام كثيرا فهذا يؤثر على نومك ليلا  .

 

أشياء تساعدك على النوم
أشياء تساعدك على النوم

5-تجنب الكافيين

يستغرق جسمك حوالي  5 ساعات حتى يتخلص من نصف كمية الكافيين التي تتناولها خلال اليوم، وقد يستغرق الأمر ضعف الوقت حوالى 10 ساعات  حتى يتم التخلص من الكافيين تمامًا فى الجسم ،لذلك  حاول عدم تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين قبل النوم بـ10 ساعات.

6-حافظ على قدميك دافئتين

هناك دائما علاقة وطيدة بين الأقدام الدافئة والنوم. فالأقدام الدافئة تساعد في فتح الأوعية الدموية، مما يؤدي إلى انخفاض درجة حرارة الجسم، وهو أمر مطلوب من أجل النوم.

7-ستائر معتمة:

أشياء تساعدك على النوم : تشير الأبحاث إلى أنه يجب عليك اختيار ستائر معتمة إذا كنت تريد التحسين من نومك . ويقال إن ستائر التعتيم يمكن أن يكون لها تأثير كبير على جدول النوم والاستيقاظ.

8-التقليل من فترات القيلولة أثناء النهار

تؤدي القيلولة غير المنتظمة والطويلة خلال النهار إلى التأثير سلبًا على جودة النوم في الليل، حيث أنها تعمل على عدم تنظيم الساعة الداخلية.

لذلك إذا كانت القيلولة تؤدي إلى عدم النوم ليلًا فمن الأفضل التوقف عن أخذ قيلولة الظهر أو تقليل وقت القيلولة.

أطعمة مفيدة لنوم أفضل:

العسل

يحتوي العسل على خصائص مضادة للجراثيم ومضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة، كما ارتبط استهلاكه قبل النوم يحسن نوعية النوم، كل ما عليك فعله هو تناول ملعقة صغيرة من العسل مع كوب من الماء الدافئ أو الحليب.

الحليب

كم مرة سمعت أشخاصًا يوصون بالحليب الدافئ قبل النوم لنوم هانئ ليلاً، فانة مفيد جدا للنوم السليم .

المكسرات

هل تريد أن تنام بشكل أفضل؟ احصل على حفنة من الكسرات المفضلة لديك، فمن المعروف أن المكسرات من الأطعمة الممتازة المتنوعة واللذيذة، بصرف النظر عن كونها مصدرًا للدهون الصحية وأحماض أوميجا 3 الدهنية، فإن بعض المكسرات غنية أيضًا بالميلاتونين ويمكن أن تساعد في تحسين مزاجك ونوعية نومك بشكل كبير.

الاسماك 

تناول مجموعة متنوعة من المأكولات البحرية على العشاء يمكن أن يفيد نومك، تعتبر الأسماك الدهنية مثل السلمون والماكريل والأنشوجة وغيرها مصدرًا غنيًا لأحماض أوميجا 3 الدهنية، تشتهر هذه المغذيات بخصائصها التي تعزز الحالة المزاجية ويمكن أن تساعد في تحسين نوعية النوم.

 

مشروبات تساعدك على النوم
مشروبات تساعدك على النوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى