نقاط مضيئهمبدعون

ألان تورين.. إسهامات خالدة في تاريخ علم الاجتماع

ألان تورين Alain Touraine (١٩٢٥-٢٠٢٣)

توفي اليوم عالم الاجتماع الفرنسي آلان تورين Alain Touraine ( ١٩٢٥-٢٠٢٣ ) عن عمر يناهز ٩٨ سنة بعد سنوات حافلة بالاسهامات العلمية المتميزة في علم الاجتماع.

ألان تورين.. بداية الحياة العلمية

بدأ حياته العلمية في دراسة علم الاجتماع الصناعي وهو أول من صك مصطلح مجتمع مابعد الصناعة Post industrial society ثم ترك هذا التخصص بعد ان انتهي عصر الصناعة، ثم انتقل بعد ذلك الي دراسة الحركات الاجتماعية، وسبق له أن أسس مركز دراسة الحركات الاجتماعية، بمدرسة الدراسات العليا في باريس.

ألان تورين.. إسهامات خالدة في تاريخ علم الاجتماع
ألان تورين.. إسهامات خالدة في تاريخ علم الاجتماع

اجتذب هذا المركز كثير من الباحثين من مختلف انحاء العالم، وظل تورين المرجع الرئيسي في الأسئلة المتعلقة بتشكيل ومسار ومصير الحركات الاجتماعية في جميع أنحاء العالم .

ألان تورين وتعريف علم الاجتماع

عرّف تورين علم الاجتماع بأنه “علم دراسة الفعل الاجتماعي” the science of social action أي االعلم الذي يكشف عن ارادة الشخص الفاعل الاجتماعي في صنع حياته وواقعه الاجتماعي، غير أن الفاعلين الاجتماعيين – بحسب رأيه – فقدو قدرتهم على السيطرة على عملهم بسبب تقسيم العمل الذي يفصلهم عن بعضهم البعض ويفقدهم قوتهم الحقيقية في التأثير . وبالتالي يري آلان تورين أن هؤلاء الناس عليهم أن يستعيدوا قوتهم وسيطرتهم على واقعهم، ويمكن لعلماء الاجتماع مساعدتهم على القيام بذلك عن طريق جعلهم مدركين لأفعالهم.

ألان تورين.. إسهامات خالدة في تاريخ علم الاجتماع
ألان تورين.. إسهامات خالدة في تاريخ علم الاجتماع

ألان تورين والتحرر من السلطة المركزية

ورأى ألان تورين أنه يمكن للأفراد تحرير أنفسهم من السلطة المركزية والسيطرة التكنوقراطية من خلال رفض الاستهلاك ومن خلال المشاركة في عملية صنع القرار.

و تشكيل هوية جماعية دفاعاً عن أنفسهم كأعضاء في المجتمع. ولهذا ظل تورين يدعو الي الدور التحرري لعلم الاجتماع كأداة للتحرر من القيود الاجتماعية والسياسية، وأن وظيفة عالم الاجتماع، ليس فقط المعرفة العلمية الدقيقة وإنما الاسهام أيضا في التحرر عبر دعم الحركات الاجتماعية.
اليوم رحل عنا الان تورين جسدا وستبقي إسهاماته خالدة في تاريخ علم الاجتماع .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى