اختراعاتابتكارات جديدهاختراعات كيميائيةالمجلة

ابتكار مصري يساعد علي إزاله كبريتيد الهيدروجين من البترول

إزاله كبريتيد الهيدروجين , تمكن فريق بحثي مصري من تحضير مركب “أوليجمرات” من “الترايزينان تراى ايثانول” الذي يستخدم في تخليص المواد البترولية الخام ، والغاز الطبيعي ،من كبريتيد الهيدروجين المصاحب لها .

 بتفاعل “البارا فورمالدهيد (1مول)” مع “المونو إيثانول أمين” (3مول) عند درجة حرارة 50-80 م لمدة 30-60 دقيقة لتكوين مركب تراى ايثانول ترايزينان أو يتم تفاعل 3 مول من “الفورمالدهيد” مع 3 مول من المونو ايثانول امين عند درجة حرارة 50 -80 م لمدة 30-60 دقيقة للحصول على مركب تراى ايثانول ترايزينان .

 يتم بعد ذلك تفاعل هذا المركب “تراى ايثانول ترايزينان” مع “هيدروكسيد الصوديوم” تركيز 50% بنسبة 2.1 بالحجم عند درجة حرارة 90-130 م ولمدة ساعة إلى 2 ساعة للحصول على تترامر مركب تراى ايثانول ترايزينان ذي الوزن الجزيئي حوالي 820 محتويا على 12 ذرة نيتروجين ثلاثية ويسمى مركب (I) .

بعد ذلك يتفاعل مركب”تترامر تراى ايثانول ترايزينان” مع “هيدروكسيد الصوديوم” تركيز 70%بنسبة 3:2 بالحجم عند درجة حرارة 150 – 160 م لمدة 2 -3 متواصلة مع التقليب المستمر للحصول على تتراديكان اوليجر للمركب تراى “ايثانول ترايزينان” ذو الوزن الجزيئي حوالي 2070 محتويا على 42 ذرة نيتروجين ثلاثية ويسمى مركب (II) . يتم بعد ذلك خلط مركب (I) مع مركب (II) بنسبة 3:1 للحصول على خليط يعطى اعلي كفاءة كسح لكبريتيد الهيدروجين تصل إلى 98.7 % ،وتم قياس التوتر السطحي للمركب(I) وكانت (39MNM1) وللمركب (II)كانت (31 MNM1) كما تم قياس كفاءة هذه الخلطة تجاه تثبيط تأكل حديد أنابيب البترول ، فكانت 85 % في مياه التكوين (FORMAYIO) ذلك مما يميز مواد الاختراع عن مثيلاتها التي تستخدم في مجال كسح كبريتيد الهيدروجين.

يضم فريق البحث كلا من “صلاح الدين احمد خليل” و “أحمد محمد الصباغ” وقد قاموا بتقديم الاختراع إلي مكتب براءات الاختراع المصرية برقم (25998).

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى