اختراعاتابتكارات جديدهاختراعات بيئيةالمجلة

ابتكار تقنية جديدة تحول الماء الى وقود

توصلت شركة صن فاير الألمانية من ابتكار تقنية جديدة كشفت عنها  ، المتخصصة في مجال التكنولوجيا النظيفة، يمكنها تحويل الماء وثاني أكسيد الكربون إلى إلى هيدروكربونات سائلة، مثل البترول المصنع والكيروسين والديزل وهي مجموعة من مشتقات البترول  الصناعية.

وتعتمد الآلة الجديدة الأولى من نوعها في على تقنية تسييل الطاقة..

تعتمد طريقة عمل الآلة في أساسها على عملية “فيشر- تروف” التي ظهرت للوجود عام 1925، وهي عبارة عن سلسلة من التفاعلات الكيمائية لتحويل الهيدروجين وأحادي أكسيد الكربون إلى هيدروكربونات سائلة، طورها العالمان الألمانيان فرانز فيشر وهانز تروف.

و قد افادت شركة “صن فاير” أن الآلة الجديدة مزودة بـ”خلايا كهربية صلبة متأكسدة” قادرة على تحويل الكهرباء إلى بخار، ومن خلاله يتم استخلاص الأوكسجين لإنتاج الهيدروجين كمرحلة أولى .

وفي المرحلة التالية يتم استخدام الهيدروجين لتحويل ثاني أكسيد الكربون إلى أحادي أكسيد الكربون، الذي يتم خلطه بجزيئات الهيدروجين لإنتاج وقود عالي النقاء باستخدام عملية “فيشر- تروف”، في حين يتم الاستفادة من الحرارة المتزايدة لإنتاج المزيد من البخار.

وتصل كفاءة عمل الآلة في الوقت الحالي إلى 70%، إذ يمكنها إعادة تدوير 3.2 طن من ثاني أكسيد الكربون يوميا، وإنتاج برميل واحد من الوقود، علما أن تكلفة تصميم وإنتاج الآلة بلغ حد الـ “7 أصفار”.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى