المجلةابتكارات جديده

ابتكار عراقي لتفكيك النفط الخام باستخدام البكتيريا

نجح مجموعة من الباحثين العراقيين الشباب في ابتكار طريقة بيئية ورخيصة لتفكيك النفط الخام باستخدام البكتيريا. وتعود أعمال العلماء حول العالم على الخمائر والبكتيريا المفككة للمواد السامة، إلى نهاية القرن التاسع عشر، إلا أنهم لم يتوصلوا إلى طريقة مثلى لتفكيك النفط الخام دون ترك النواتج العرضية التي تؤثر في البيئة بدورها، أو لم يفلحوا في العثور على البكتيريا التي تفكك النفط بالفعالية التي فعلها ستريبتومايسيس هـ1 الذي عزلته مجموعة الباحثين الشباب من قسم الأحياء في جامعة البصرة.

وتتألف مجموعة البحث من د. كوثر هواز مهدي، طالب الدكتوراه فراس الخطيب، طالب الدكتوراه مناف جودة عبد العباس، د. آمنة التماري ود. عبد الحسين العضب. واثبتت الأبحاث المختبرية قدرة البكتيريا المذكورة على تفكيك المركبات الهيدروكربونية النفطية تماما تقريبا وخلال فترة قياسية تقدر بـ3 4 أيام. ونال الاكتشاف براءة اختراع عراقية يوم 8 مارس (آذار) 2003، أي قبل أيام من اندلاع الحرب الأخيرة على العراق، كمال نال براءة اختراع دولية سجلت في العاصمة الفرنسية باريس وصنفت عالميا.

تم عزل هذه البكتيريا من النفط العراقي نفسه وأطلق عليها اسم «ستريبتومايسيس ـ العزلة هـ1»، وهي ليست من أجناس البكتيريا المعروفة بالطبيعة، وتوصل الفريق إلى أن لهذه البكتيريا تطبيقات بيئية هامة بعد اكتشاف قدرتها على تفكيك النفط خلال أربعة أيام، وهي قابلية تتفوق على كافة أنواع الأحياء المجهرية الأخرى، التي يعمل عليها الباحثون في مختلف بقاع الارض، والتي يعمل بعضها على تفكيك النفط جزئيا خلال فترة شهر كحد أدنى .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى