اختراعاتاختراعات طبية

اختراع نوع جديد من المطاط يلتئم تلقائيا

أعلن كيميائيون فرنسيون أنهم اخترعوا نوعا من المطاط يلتئم تلقائيا بعد شطره وهو انجاز هائل قد يسمح بإنتاج ملابس تصلح نفسها بنفسها إذا تمزقت والعاب تستعيد حالتها الأصلية إذا كسرها طفل.

وبإمكان التركيبة الجزيئية التى وصفها علماء آخرون بأنها تحوى نفحة من السحر أن تلتئم فى الحرارة السائدة فى غضون 15 دقيقة عبر جمع الأجزاء المتضررة ببعضها على ما نقل العلماء فى مجلة نايتشر العلمية الاسبوعية البريطانية.

ويضم المطاط التقليدى سلاسل طويلة متشابكة من المتماثرات قادرة على التمدد ثم استرجاع حجمها وشكلها الاصليين أما التركيبة الجديدة التى صنعها فريق من المعهد الوطنى الفرنسى للبحوث العلمية وشركة اركيما الخاصة فتتميز بقدرة التمدد نفسها لكن بالاستعانة بمزيج موءلف من نوعين مختلفين من الجزيئات الاصغر حجما.

وبعض الجزيئات قادر على الالتحام بجزيئتين أخريين فيما البعض الاخر قادر على الالتحام بثلاث.

وتضم المكونات أحماضا دهنية مشتقة من الزيوت النباتية المعتادة يتم دمجها تدريجيا مع مادة داييثيلين ترايامين ومادة اوريا البولة وهما مادتان كيميائيتان زهيدتا الثمن وشائعتان.

وتأتى النتيجة فى مادة تصبح على حرارة 8 درجات مئوية بلاستيكية زجاجية شبه شفافة كالمطاط اللين ويمكن تمديدها الى خمسة أضعاف حجمها الاصلى قبل أن تنشطر.

لكن على عكس المطاط يمكن اصلاح القطع على درجة الحرارة السائدة 20 درجة مئوية من دون ضرورة تسخينها أو الضغط عليها بقوة0 ومن الممكن اعادة تكوين المادة بسهولة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى