اختراعاتاختراعات كيميائية

استخدام التوابل لصبغ ألياف الصوف في المواد الطبيعية

تتجاوز الفنون, الزمن فالفن هو شاهد على الحضارات خارج حدود الزمن، يربط الثقافات ويوثق وجودها على مر الأعوام. (باولا أنزيكه).. فنانة إيطالية صاحبة تجربة فنية مختلفة التطبيقات الفنية.. تختلف عبر بلدان العالم في مفاهيمها. تعمل (باولا).. مع ومن الطبيعة، وكان تعاونها مع العلامة التجارية (لورو) بيانًا ملائمًا للغاية حيث تتخصص العلامة في الألياف الطبيعية الفاخرة، ما جعل دبي ذات الطبيعة الخلابة والمصادر الطبيعية أفضل موقع لإطلاق مجموعتها التي تهدف (باولا) أن تكتشف من خلالها تاريخ وحضارة دبي، وتعبر عنها في أعمال فنية خلابة، ذات حاضر يزهو بوجود العديد من الثقافات والجنسيات المختلفة.

فنانة “ترى باليدين”

هي فنانة “ترى باليدين” كما تحب أن تطلق على أسلوبها الفني، وخبرتها في مجال المنسوجات والألياف الطبيعية جعلت تعاونها مع (لورو) بيانًا متوافقًا مع اتجاه العلامة التجارية كداعمة للفنون والطبيعة المحلية.

مدت العلامة باولا بأقمشة كثيرة مثل زهور الزئبق والحرير والكشمير، مزجتها باولا بموارد محلية جعلت أعمالها الفنية رائعة لا بدّ من رؤيتها، ويمكنك زيارة مركز تشكيل بند الشبا حتى العاشر من يناير لعام 2023 لتراها بنفسك.

التباين بين الحاضر والمستقبل

ظهر التباين بين الحاضر والماضى والمستقبل الشهيرة به دبي واضحًا في أعمال باولا من خلال استخدامها للتوابل والكشمير والصوف وحتى الألمنيوم، مستلهمة من الطبيعة حولها ما يمكنها من صنع قطع فنية فريدة من نوعها.

قرأت (باولا) الكثير من الكتب عن علوم الآثار وعلم الإنسان والعمارة العامية، ومن خلال هذه القراءات اتضح لها أن الاستدامة هي الطريق الذي تريد أن تسير به في رحلتها الفنية.

تعتقد باولا أن دراسة الانسان للماضي تمكنه من تغيير المستقبل للأفضل من خلال تفادي أخطاء سلفه، وهي في رأيها تكمن في التبديد.

فلسفة الاستدامة

الاستدامة هي فلسفة شخصية تحيا بها يومًا بعد يوم، ولذلك تحاول دائمًا أن تجد حلولاً تمنع بها التبديد، سواء كان ذلك في ملابسها أو طعامها أو أي من النشاطات بحياتها اليومية.

وبالطبع انعكس هذا على أسلوبها الفني، حيث تجد نفسها دائمًا منجذبة إلى الموارد الطبيعية كاستعمال الطاقة الشمسية مع التوابل المختلفة لصبغ الألياف والأقمشة، وهو ما حققته مع بعض القطع من هذه المجموعة.

أكبر مصدر للإلهام

كانت الصحراء مصدرًا كبيرًا للإلهام في مجموعتها، حيث إنها تختلف جذريًّا عن جيولوجيا أوروبا الخضراء إذ أقامت لفترة طويلة.

عند غروب الشمس، يحدث تغيير متفاوت ورائع لألوان السماء بين الأزرق والأحمر والبرتقالي والوردي، مشكلين تباينًا مع لون الصحراء البني وهو الشيء الذي لم أعهده في أوروبا.

سحر المرجان

تركت أيضًا العمارة العامية التي رأتها في المناطق القديمة والأثرية بدبي تأثيرًا بنفسها (وهي التي تعتمد على البناء وفقًا للموارد المتاحة). وتعتقد أن انجذابها دائمًا هو للأشياء التي لم ترها بالقبل، وهذا واضح حيث إنها متواجدة في دبي فقط منذ شهر سبتمبر الماضي، ولهذا فكل شيء بالنسبة لها جديد.

تجربة “تشكيل”

تحكي عن الدور الإيجابي التي جلبته “تشكيل” لتلك لتجربتها قائلة: “كانت وما زالت تجربة رائعة أن أكون الفنانة المقيمة بتشكيل! المكان هنا مناسب للغاية للتأمل والتفكير والعمل في هدوء وراحة حيث إنه بعيد عن زحام المدينة والحياة سريعة الخطى”.

تضيف “يشكل أيضًا المكان مجتمعًا صغيرًا للفنانين للعمل معًا، وكان هذا غاية في الأهمية حيث إني وجدت أسرة لي في دبي أعيش وأعمل في وسطها”.

دور الشيخة لطيفة بنت مكتوم

أكثر ما لفت نظري هو أهمية المرأة في المجتمع، حيث إن الشيخة لطيفة بنت مكتوم بن راشد آل مكتوم، مؤسِّسة تشكيل ومديرته، صنعت مكانًا يدعم النساء ويمكنهن من عرض فنهن، وسأكون دائما شاكرة لمقابلتها وثقتها بأني الشخص المناسب لهذا البرنامج الفريد.

التوابل لصبغ الألياف

عندما بدأت (باولا) العمل على القطع الفنية، كانت تستعمل نوعًا واحدًا من التوابل مثل الكركم لصبغ الألياف تحت أشعة الشمس، ولكن مع الوقت بدأت بخلط العديد من التوابل مثل القرفة والبابريكا والزعفران لصنع ألوان وتأثيرات مختلفة، وهذا مثال واحد من كثير.

زر الذهاب إلى الأعلى