شخصيات علميةمبدعون

البروفيسور “يسري حسن” ابن إمبابة النجم الساطع في سماء الرياضيات البحتة

من أكثر ٢٪ من العلماء استشهادًا في مجال الرياضيات

يُعدّ الدكتور يسري حسن يسري أحد أبرز علماء الرياضيات البحتة في مصر والعالم العربي، حيث برز اسمه كأستاذ مساعد متميز في قسم الرياضيات بكلية الهندسة بجامعة “مصر للمعلوماتية”.

أعلنت جامعة ستانفورد الأميركية، عن تصنيف الدكتور يسري حسن يسري، الأستاذ بكلية الهندسة بجامعة مصر للمعلوماتية، ضمن أفضل علماء العالم، للعام الثاني على التوالي، بعد أن أصدرت “ستانفورد” قائمة بأسماء أفضل 2٪؜ من علماء العالم الأكثر استشهاداً أكاديمياً في مختلف التخصصات لعام 2023، وهو ما يعد إنجازاً عالمياً جديداً يضاف لإنجازات جامعة مصر للمعلوماتية، حيث يضم هذا التصنيف أكثر من 160 ألف باحث من بين أكثر من 8 ملايين أكاديمي نشط في جميع أنحاء العالم، مع أخذ 22 مجالاً علمياً و176 حقلاً فرعياً في الاعتبار.

أين ولد الدكتور يسري حسن؟

ولد الدكتور يسري حسن يسري في أسرة مصرية بسيطة جدًا، تحت المتوسطة، مجموعة كان يلحقه بكلية الهندسة جامعة المنيا لكن نظرًا لظروف الأسرة قرر الالتحاق بكلية في القاهرة، فاختار كلية العلوم قسم الرياضيات لأن نظرا لعشقة للرياضيات والفيزياء منذ أن كان في المرحلة الثانوية، لم يندم  على هذا القرار : “ربنا كان كاتب لي فيه توفيق كبير، لو أنا عندي ١٠٠ بحث نقدر نقول أكتر من ٤٠٪ من الأبحاث دي في أعرق دور النشر العالمية”.
حي إمبابة بمحافظة الجيزة هو مسقط رأس الدكتور يسري هناك ولدن ونشأ يقول “والدي اتناقش معايا وأنا طفل صغير في رابعة ابتدائي قالي إيه رأيك لما تيجي في الإجازة تشتغل معايا وكده وتساعد نفسك وتساعد والدتك، فأنا الحقيقة حبيت الحكاية دي وقررت أن أنا أنزل معاه وكنت بشتغل في مطبعة في “حارة اليهود” وكان مرتبي ساعتها ٣ جنيه في اليوم”.
يضيف د. يسري “بعد سنة أولى في الجامعة، سألت زملائي الأكبر مني في قسم الفيزياء فقالوا لي في السنوات الدراسية القادمة هتحتاج تشتري معدات وحاجات دراسية، لكن في قسم الرياضيات أنت ولا هتحتاج تشتري كتب ولا هتحتاج تشتري مراجع، فبناء على ظروفي الاقتصادية قررت أن أنا أدخل قسم الرياضيات”.
“ربنا وفقني وطلعت الأول على الدفعة وبعدين اتعينت معيد في قسم الرياضيات في جامعة القاهرة، سنة ٢٠٠٩ جاتلي فرصة اشتغل مدرس مساعد في الجامعة الأمريكية، مكنتش مصدق نفسي إن أنا يسري الفقير اللي من أسرة تحت المتوسطة فجأة هيدخل الجامعة الأمريكية.

الأبحاث اللي أنا عملتها حصلت على أعلى نسبة استشهاد للي بيشتغلوا في مجال الرياضيات، جامعة “ستانفورد” الأمريكية في أساتذة إحصاء كبار هناك خدوا العلماء اللي ببشتغلوا في مجال التحليل التعددي على مستوى العالم رتبوهم طبقاً للاستشهادات التي جاءت لأبحاثهم يعني أبحاثهم خدت قد إيه استشهادات وخدوا أعلى ٢٪ منهم ونشروهم في “السيفير”، ربنا وفقني إن أنا أحصل على هذا التصنيف لسنتين متتاليتين، أنا بحل المسائل اللي مالهاش حلول مضبوطة حلول تقريبية.
جاتلي فرص سفر لدول أجنبية ولدول عربية بس نظرًا لظروف الأسرة، واعتبارات تانية عندي أنا مؤمن بيها، البلد دي يعني اتعلمت فيها ببلاش بكالوريوس وماجيستير ودكتوراه
فواجب عليّ أن أنا استمر فيها وأديها جزء من اللي هي اديتهولي.
الإنسان مننا لازم يكون عنده هدف ولا ييأس ويفضل يصر ويصر على حل المسألة الصعبة
اللي بتواجهه في حياته سواء مشكلة شخصية مشكلة في شغله لغاية ما يجيب لها حل ومفيش مشكلة خلقت إلا وليها حل”.

مسيرة علمية حافلة بالإنجازات:

  • حصوله على لقب “أفضل عالم” من جامعة ستانفورد الأمريكية: تمّ تصنيفه ضمن أفضل 2٪ من علماء العالم الأكثر استشهادًا بأبحاثهم في مختلف التخصصات لعام 2023، وذلك تقديراً لإسهاماته البحثية القيّمة في مجال الرياضيات البحتة.
  • إنجازات بحثية متميزة: نشر الدكتور يسري العديد من الأوراق البحثية في مجلات علمية مرموقة، كما شارك في مؤتمرات علمية دولية، وحصل على جوائز علمية مرموقة تقديراً لإنجازاته البحثية.
  • سجل حافل بالإشراف على طلاب الدراسات العليا: أشرف الدكتور يسري على العديد من طلاب الدراسات العليا، وساهم في تخريج أجيال من الباحثين المتميزين في مجال الرياضيات البحتة.
  • الدكتور يسري ليس مجرد باحث علمي، بل هو أيضاً أستاذ مُلهِم: يُعرف عنه شغفه بتدريس الرياضيات، وحرصه على توصيل المعرفة بطريقة شيقة وسهلة الفهم لطلابه.

مساهمات الدكتور يسري في تطوير البحث العلمي في مصر:

  • ساهم الدكتور يسري بشكل كبير في تعزيز مكانة مصر على خريطة البحث العلمي العالمي: وذلك من خلال أبحاثه المتميزة ونشاطاته العلمية المتنوعة.
  • عمل على جذب المزيد من الطلاب للدراسة والتخصص في مجال الرياضيات: من خلال جهوده في نشر الوعي بأهمية هذا المجال ودوره في مختلف مجالات الحياة.
  • ساهم في تأسيس قاعدة علمية قوية في مجال الرياضيات البحتة في مصر: من خلال عمله كأستاذ وباحث في جامعة “مصر للمعلوماتية”.

الدكتور يسري حسن يسري: نموذج يحتذى به للجيل القادم من العلماء:

  • يُعدّ الدكتور يسري نموذجاً يُحتذى به للجيل القادم من العلماء: فهو مثال على المثابرة والتفاني في العمل، والسعي الدؤوب لتحقيق النجاح والتميز.
  • يُلهم الدكتور يسري الشباب بالاهتمام بالعلوم والبحث العلمي: ويُشجعهم على السعي وراء أحلامهم وطموحاتهم.
  • يُجسّد الدكتور يسري قيم العلم والمعرفة: ويساهم في بناء مجتمع مصري مُثقف ومُتقدم.

ختاماً:

يُعدّ الدكتور يسري حسن يسري أحد رواد علم الرياضيات البحتة في مصر والعالم العربي، وإنجازاته البحثية تُساهم في رفعة اسم مصر عالياً في مجال العلوم والتكنولوجيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى