أخبارتسويق الإبتكاراتحلول خدمية

التوربينات الهوائية.. واستغلال طاقة الرياح فى توليد الكهرباء

انطلاقا من ان المستقبل القادم هو مستقبل الطاقه المتجددة وهي احدي الطاقات المتجدده المتوافرة في مصر وكذلك توافرها في العديد من الدول العربيه والعالمية كما ان العالم الان يهتم بهذه الطاقه ويوليها اهتماما كبيرا، ونظرا لزيادة الطلب على الطاقة الكهربية قام المهندس محمد أحمد إبراهيم عبد الرحمن والمهندس محمد إبراهيم السيد بالتفكير في استغلال طاقه الرياح فى توليد الكهرباء، وبجانب توافر هذه الطاقه المتجدده فلها العديد من الميزات الاخري وهي رخص التكاليف مقارنه بالانواع الاخري من الطاقات الغير متجدده وحتي المتجدده، كذلك خلوها من الانبعاثات السامه وملوثات الهواء لذلك فهي تعد طاقه نظيفه تساعد علي خلق بيئة نظيفه والتقليل من ظاهرة الاحتباس الحراري، وتعتمد تصميمات التربينة الهوائية على عقول مصرية 100% وليس على نقل التكنولوجيا من الغرب، وسيعد المشروع الاول من نوعه فى تصنيع هذه التوربينات فى مصر، سيعتمد تمويل المشروع على تنفيذ اول ثلاث نماذج تجارية للتربينة الهوائية بقدرات مختلفة ثم طرحها فى الاسواق طبقا للمبلغ المطلوب وفى حالة نجاح المشروع فهناك دراسة جدوى لتوسيع نشاط المشروع بحجم أكبر، وتعد التكلفة المطلوبة لأول نموذجين أقل بنسبة 20% من الأسعار العالمية للتوربينات الصغيرة والمتوسطة. سيقوم المشروع بتوفير فرص عمل للشباب تصل الى 22 فرد، إضافة ان المشروع سيبدأ فى در الربح فى أقل من عامين.

نظرة عامة حول المشروع المجتمعي

 الرؤية

الإيمان التام بقدرة شباب مصر علي مواجهه تحديات العصر والتفكير المثمر من خلال تطبيق الدراسه النظريه علي الواقع وحل مشكله من اكبر مشكلات العالم وهي الطاقه ثم يليها مشكله البطاله ثم يليها مشكله الازدحام فيمكننا الان الانطلاق الي تعمير الصحراء والاعتماد علي التربينات الهوائيه في توليد الكهرباء ورفع المياه الجوفيه، فمثل هذا المشروع يوفر الطاقه للعديد من القري السياحيه وايضا المناطق النائيه التي يصعب الوصول اليها بالخدمات كالبيوت والمزارع وغيرها من المشاريع، كذلك ايماننا بالقدرة علي المنافسه في هذا المجال فقد قمنا بابتكار في هذا المجال وقد ساهم هذا الابتكار في حل اكبر مشكله لطاقه الرياح وهو ربط هذه التربينات بشبكه الكهرباء العامه والحد من هذه التكاليف الباهظه فنحن نعمل علي فتح باب جديد من خلال تصنيع هذه التربينات وكذلك تطبيق هذا الابتكار وهذا يساعه في مواكبه الدول المتقدمه من خلال وجود احدث التكنولوجيا.

 الرسالة

جعل مصر من بين الدول المصنعه للتربينات الهوائيه بدلا من استيرادها مما يفتح باباَ جديدا من ابواب الصناعه كذلك توفير فرص عمل للشباب وذلك عن طريق توفير فرص عمل لأكثر من شريحه من شرائح المجتمع فالمشروع يوفر وظائف مثل (المهندسين العمال الحرفيين – السائقين – المندوبين – وعمال عاديين ) وسيتم البدء بتوفير فرص عمل لعدد 22 شخص وبمرتبات تجعلهم قادرين علي سد احتياجاتهم مع وضع الاعتبار لزياده فرص العمل من سنه لاخري مع نمو المشروع وتطوره ،ايضا هو المنافسه في هذا المجال فالتصنيع هنا سيكون معتمد وبشكل كامل علي مواد وخامات محليه الصنع وكذلك فان سعر التربينه الواحده سيكون بنصف التكلفه التي تباع بها في الاسواق العالميه وبنفس التكنولوجيا بل افضل منها ، المساهمه في مساعده المشروعات الاخري وامدادهم بالكهرباء والمياه لان هذا المشروع له اغراض مختلفه وليس قاصرا علي توليد الكهرباء فقط.

 القيم المتضمنة

  • تشجيع استخدام الطاقة الجديدة والمتجددة كطاقة الرياح فى توليد الكهرباء .
  • تأمين مصدر الطاقة فى ظل تزايد الطلب عليها وبدأ نضوب البترول.
  • الحد من تلوث البيئة عن طريق خفض انبعاث غاز ثاني أكسيد الكربون فكل 10 م.و توفر 10 ألاف طن من الوقود الاحفورى وتحد من انبعاث 14 ألف طن من غاز ثاني أكسيد الكربون.
  • توليد الكهرباء في المناطق الصحراوية والقرى السياحية والمشروعات التي يتعذر إمدادها بالمرافق (كهرباء ومياه).
  • تشجيع الشباب المصري على الاستمرار فى تنفيذ إبداعهم حيث ان تنفيذ مشروع مثل هذا جدير بكسر الحاجز النفسي الذي يثبت ان مثل هذه التقنيات يمكن صناعتها بأيادي مصرية.

قاعدة المستفيدين

الأسباب والاحتياجات الخاصة بالمشروع المجتمعي المُقترح.

  •  تخفيف العبء علي الدوله متمثلا في توليد الكهرباء والمياه دون الحاجه لتوصيل هذه المرافق وبالتالي توفير التكلفه.
  • توفير الوقت والجهد (في انتظار الخدمات والسرعه في بدء المشروعات).
  • العمل علي اقامه العديد من المشروعات وتشغيل الايدي العامله مما يترتب عليه المساهمه في تخفيف الضغط علي الحكومه في ايجاد فرص العمل للشباب.
  • التوسع في انشاء المجتمعات العمرانيه ورفع كفاءة المرافق بها (متمثله في المياه والكهرباء).
التوربينات الهوائية.. واستغلال طاقه الرياح فى توليد الكهرباء
التوربينات الهوائية.. واستغلال طاقه الرياح فى توليد الكهرباء

 الفئة التي تستهدفها هذه الفكرة وخدماتها

لقد وجدنا أن هناك شواهد على ان سرعة الرياح المطلوبة لتشغيل التربيسنة متوفرة في أماكن عده فة جمهورية مصر العربية لم يرد ذكرها في أطلس رياح جمهورية مصر العربية.

مثال:

  1. المدن الجديدة المقمة على طريق السويس.
  2. مرتفعات القطامية.
  3. القرى المقامة على ضفاف النيل.
  4. وبالطبع خليج السويس وحتى مرسى علم.
  5. طريق الساحل الشمالى من الكيلو 26 حتى السلوم.
  6. مرتفعات العين السخنة.

 وصف المنتج/ الخدمة:

  • توربينة هوائية تعمل بطاقة الرياح تستخدم فى توليد الكهرباء بقدرات تتراوح بين (5,10,15) كيلو وات.

تطوير المنتج/ الخدمة:

خطة تطوير المنتج/ الخدمة الخاصة بالمبادرة المجتمعية المقترحة

سيتم تحديث التوربينة باستمرار بحيث يمكن زيادة القدرة المنتجة منها وزيادة كفاءتها وذلك عن طريق فريق العمل.

  • يوجد خطة لزيادة الاستثمار فى المشروع من حيث زياة رأس المال وذلك عن طريق اخذ قرض ميسر من الصندوق الاجتماعى للتنمية فالمشروع وصل لنهائيات مسابقة على مستوى الوطن العربى كان الصندوق أحد منظميها.
  • مرفق صورة لأول نموذج تم عمله فى نهاية عام 2009:
التوربينات الهوائية.. واستغلال طاقة الرياح فى توليد الكهرباء
التوربينات الهوائية.. واستغلال طاقة الرياح فى توليد الكهرباء

فريق الإدارة

 فريق الإدارة وهيكل الملكية: يتم الإشارة إلى هيكل إدارة المشروع المُقترح، من حيث أدوار ومسئوليات فريق التنفيذ، إجمالي عدد المتطوعين اللازمين، الوصف الوظيفي لمهام المتطوعين ، سياسة الإحلال والتبديل الخاصة بقائد وأعضاء الفريق، إجراءات اتخاذ القرارات، التنسيق، المتابعة، الموارد البشرية اللازمة (سواء من داخل أو خارج الفريق، مثال: خبراء/ مستشارين للمشروع)، التدريبات اللازمة للفريق، الخ…

  • سيتكون الفريق فى المرحلة الاولى من فردين فقط وهم
  1. م/ محمد أحمد إبراهيم وسيكون هو قائد ومسؤل عن الشؤن الفنية الكهربية والادارية بالمشروع المسؤل عن اتخاذ القرارات.
  2. م/محمد إبراهيم السيد وسيكون المسؤل عن الاعمال الفنية الميكانيكية وايضا مسئول عن المتابعة والتنسيق.
  • أما المرحلة الثانية للمشروع فستتكون من: 6 مهندسين، 6 عمال حرفيين، 3سائقين، 3 مساعدي(عمال) ،4 مندوبين

 2 قدرات الفريق: العوامل التي تميز الفريق، المؤهلات التعليمية، الخبرة المهنية، ما حققوه من نجاحات، الخ…  الخبرات أو القدرات التي يمتلكها الفريق والتي من شانها أن تدعم تنفيذ الفكرة وتأسيس المبادرة المجتمعية.

يمتلك الفريق خبرات سابقة فى مجال توربينات الرياح حيث ان كلا المهندسين اصحاب المشروع سبق لهم التعاون فى تصميم وتنفيذ توربينة رياح فى مشروع التخرج بالكلية واثمر التعاون بينهم على الحصول على نموذج يعمل بتقنية ال Pitch Control بدون نقل اى تكنولوجيا من الخارج، وحصلو على هذا النموذج على العديد من الجوائز منها تصنيف المشروع واحد من أفضل 10 مشروعات فى المسابقة العربية لرودا المشروعات الصغيرة والمتوسطة والتى تنظمها المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا ، كما ان المشروع كان من ضمن افضل 15 مشروعا فى مسابقة SRDA 2009.

كما ان المهندس محمد أحمد إبراهيم يعمل بالادارة العامة لطاقة الرياح بهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة وهو من ضمن فرق العمل المسؤلة عن تصميم وتنفيذ مشروعات ضخمة بمنطقة جبل الزيت بمصر ويعمل على برنامج ال WaSP   والذى تصدره معامل ريزو الدنماركية المتخصصة فى تقييم موارد الرياح بمواقع توربينات الرياح.

 بناء القدرات: ما القدرات والكفاءات التي تحتاجها لتنفيذ هذا المشروع؟ كيف يمكنك التخطيط لتطوير/ اكتساب هذه القدرات/ الكفاءات؟   

من المخطط التعاون مع الجمعية المصرية لطاقة الرياح لحضور مؤتمرات طاقة الرياح للوقوف على اخر التطورات فى هذا المجال

 السوق التنافسية

يتم تقسيم السوق الي شرائح ثلاث:

  • التربينات ذا ت القدرة العاليه و هذه الشريحه يصعب المنافسه فيها نظرا لعمل الدوله عليها وكذلك وجود شركه كبيرة في هذا المجال.
  • القري السياحيه والشاليهات والبيوتات الكبيرة وذلك لتربينه بقدرة 15 ك وات ( قد يتم استخدام اكثر من تربينه وذلك علي حسب الحمل).
  • الشاليهات الصغيرة والبيوت العاديه والمزارع وغيرها من الاحمال الصغيرة ويتم تصنيع تربينه بحمل 3 ك وات ( قد يتم استخدام اكثر من تربينه.

حدد بإيجاز العوامل التي تميز منتجاتك/ خدماتك مقارنة بمثيلاتها بالسوق.

طبيعه السوق من حيث التكنولوجيا فالمشروع يضمن وجود التكنولوجيا المتوفره بالسوق وايضا الخامات التي يتم التصنيع منها هي ايضا خامات موجوده في السوق وهي المستخدمه عالميا وكذلك بالنسبه للسعر فيتم البيع بنصف سعر البيع العالمي

تسويق المشروع المجتمعي

  التحديات/ المعوقات: ما المعوقات المتوقع مواجهتها عند دخولك السوق المستهدفة؟ وكيف سيمكنك تخطيها؟

  • اقناع مشتري الخدمه (العميل) بالفكرة وضمان نجاحها .
  • اقناع مشتري الخدمه بتوافر نفس مستوي الجوده العالمي بنفس المعايير مع انخفاض التكلفه اللازمه للمشروع.

 العلاقات العامة: ما جهود العلاقات العامة اللازمة لدعم أنشطة المبادرة

المجتمعية المُقترحه؟

يوجد لدينا علاقات متميزة بوزارة الكهرباء والطاقة وخاصة هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة المتخصصة فى مجال طاقة الرياح كما ان قائد الفريق يعمل بها مما يمثل دعما نيا كبير للفريق.

ز. 3 الدعاية والإعلان: ما استراتيجيات وأنشطة الدعاية والإعلان للوصول إلى المستفيدين المستهدفين؟

تم عمل دعاية مسبقة للمشروع سواء من خلال التليفزون  حيث تم الظهور فى أربع لقاءات تليفزيونية على الهواء مباشرة كما تم الاعلان عن المشروع فى جريدة الاخبار وكل هذا اتى بثمارة حيث يوجد لدينا الان قاعدة بيانات من العملاء  لديهم رغبة شديدة فى الحصول على هذا النوع من التوربينات، كما يوجد لدينا علاقات قوية بمقدمى البرامج التليفزونية يمكن من خلالها الترويج للمنتج.

 إدارة اللوجستيات والدعم الفني

  إدارة اللوجيستيات: صف الترتيبات اللازمة، إن وجدت (مثال: فيما يتعلق ببرنامج المتابعة: نحن بحاجة لنظام لحفظ الملفات، المعدات والتجهيزات…. الخ).

 التوزيع: كيف يمكنك إيلاج منتجات/ خدمات المشروع المجتمعي المُقترح للمستفيدين/ المستهدفين؟

الفئة المستدهدفه هى كل من يحتاج الى طاقة كهربية

 الدعم الفني: هل تحتاج إلى الدعم الفني؟ إذا كانت الإجابة بنعم، ما نوع هذا الدعم؟ – دعم قانوني، دعم محاسبي، تخطيط العمل، أخرى (رجاء حدد الدعم المطلوب).

  • نعم (دعم قانونى)

خطة التنفيذ

ط. 1 العلامات/النقاط المرجعية: ما أهم العلامات المرجعية لتطوير عملك، ومتى ينبغي تحقيقها؟

  • سيتم تنفيذ المشروع على مرحلتين :
  • المرحلة الاولى: وستتم فى خلال عام ونصف وسيتم استخدام الدعم المالى المقدم من المسابقة فى تنفيذ هذه المرحلة ، وتتضمن هذه المرحلة تصنيع وبيع عدد 3 توربينات هوائية بقدرات تتراوح بين (7و10و15) كيلو وات.
  • المرحلة الثانية : سيتم توسيع المشروع بشكل أكبر وتعتمد هذه المرحلة على نجاح المرحلة الأولى ويوجد بالفعل مصدر لتمويل المشروع من الصندوق الاجتماعى للتنمية  حيث أن المشروع قد تم ترشيحه ضمن افضل 10 مشروعات على مستوى الوطن العربى فى المسابقة العربية لرواد المشروعات الصغيرة والمتوسطة

  هيكل العمل: حدد الخطة الخاصة بهيكل العمل التي من شأنها أن تدعم تحقيق أهداف مبادرتك.

  • سيتضمن المشروع فى المرحلة الاولى فردين فقط وهما قائد المشروع والنائب عنه وهما مهندسى كهرباء وميكانيكا وسيكون قائد المشروع مسئول عن الشق المالى أيضا.
  • أما المرحلة الثانية( 6 مهندسين ،6 عمال حرفيين، 3سائقين، 3 مساعدي سائق (عمال)، 4 مندوبين).

 المتابعة والتقييم:

قياس المخرجات الخاصة بتطبيق/ تنفيذ فكرتك. حدد مؤشرات الأداء الكمية والنوعية (مثال: عدد المستفيدين، جودة الخدمات مُقدمة/ المُطورة، الخ…) حدد خطة جمع المعلومات أو البيانات. كم عدد المرات جمع هذه البيانات؟

سيتم متابعة تنفيذ المشروع طبقا لجدول لمقرر لكل تربينة وهو كالتالى:

التوربينات الهوائية.. واستغلال طاقة الرياح فى توليد الكهرباء
التوربينات الهوائية.. واستغلال طاقة الرياح فى توليد الكهرباء

مما سبق نستنتج ان التربينة الواحدة ستحتاج على الاقل شهرين فى صناعتها فقط أى ان تصنيع  الثلاث توربينات سيحتاج ستة أشهر على الاقل طبقا للجدول، وهناك خطوات أخرى للمشروع مثل عملية التسوق والدعاية.

  • أما تقييم المشروع فسيتم من خلال جهات بحثية كأكاديمية البحث العلمى أو هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة بصفتها تملك الخبرات التى تستطيع تقييم لمشروع بشفافية ويوجد لدينا اتصالات بهذه الهيئات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى