اختراعات طبيةاختراعات

الجوارب الإلكترونية تمنع حدوث مضاعفات القدم لدى مرضى السكري

الجوارب الإلكترونية تمنع حدوث مضاعفات القدم لدى مرضى السكري

جورب إلكتروني يكتشف أسلوب المشي “غير الصحي” المرتبط بمرض السكري وضعف الدورة الدموية لمنع تقرحات القدم وبتر الأطراف.
الجوارب الإلكترونية ومرضى السكري

يمكن للجورب المزود بأجهزة استشعار الضغط أن يجنب مرضى السكري الألم وخطر الإصابة بمشاكل حادة في القدم. الجورب التشخيصي، الذي طوره باحثون في كوريا، يشخص بسرعة ودقة أسلوب المشي غير الطبيعي، أو المشية، ويصف تدريبًا متخصصًا لمنع أسوأ السيناريوهات، مثل البتر.

ما هو القدم السكري

لقدم السكري (بالإنجليزية: DIabetic Foot)، هي مجموعة من التغيرات المرضية المؤثرة في الأطراف السفلية، والتي تنتج عادةً عن المضاعفات التي يسببها مرض السكري، مثل اعتلال الأعصاب الطرفية، وتلف الأوعية الدموية، وفقدان الإحساس بالقدمين.

يسبب ارتفاع سكر الدم وعدم السيطرة على مرض السكري لفترات طويلة حدوث تلف في الأعصاب الموجودة في القدمين وضعف في تدفق الدم، مما يسبب خدر وتنميل في القدمين، وعدم شعور المريض في حال إصابته بجرح أو إصابة في القدم، وبالتالي زيادة خطر إصابة قدم مريض السكري بالعدوى، والالتهابات، والتقرحات، ومضاعفات شديدة قد تؤدي إلى بتر القدم السكرية في حال عدم علاجها بشكل مبكر.

مراحل القدم السكري

يوجد عدة تصنيفات لمراحل القدم السكرية، والتي تهدف إلى تقييم حالة القدمين لمريض السكري وتقدير خطر الإصابة بالتقرحات، أو التهاب العظم، أو الغرغرينا، أو التعرض للبتر.

من أشهر التصنيفات لمراحل القدم السكري هو نظام وينجر (بالإنجليزية: Wagner System) الذي يشمل 6 مراحل من 0 إلى 5 حسب عوامل الخطر الرئيسية لتطور تقرحات القدم السكري ومضاعفاتها، وهي:

الاعتلال العصبي ( Neuropathy).
نقص التروية ( Ischemia).
تشوه عظام القدم.
زيادة سماكة البشرة في مناطق الضغط والاحتكاك في القدم.
الوذمة ( Edema).

أما مراحل القدم السكري الستة فهي:

المرحلة 0: قدم مريض السكري طبيعية والجلد سليم، ولا وجود لأي من عوامل الخطر الرئيسية.
المرحلة 1: قدم سكرية عالية الخطورة، ويوجد واحد أو أكثر من عوامل الخطورة، بالإضافة إلى زيادة في سماكة الجلد وتشكل قرحة سطحية أو جزئية.
المرحلة 2: قدم سكرية متقرحة، وفي الغالب تتطور القرح في هذه المرحلة على السطح الأخمصي للقدم، وأصابع القدم، وحواف القدم.
المرحلة 3: قدم سكرية ذات تقرحات عميقة وتطور التهاب في العظم.
المرحلة 4: غرغرينا القدم الجزئية، وموت نسبة من أنسجة القدم.
المرحلة 5: غرغرينا القدم الكاملة، ولا بد من إجراء البتر للقدم.

وقال كي هونغ لي، أحد مخترعي الجوارب، في بيان صحفي: “يميل مرضى السكري إلى الضغط على منطقة مشط القدم، بدلاً من الكعب”. إن تحديد نمط المشي الفريد هذا يمكن أن يوفر تدخلات وقائية مهمة.

بالنسبة لمرضى السكر ، تعد المضاعفات الناجمة عن تلف الجهاز العصبي أو الدورة الدموية شائعة، خاصة في القدم. يعد الخدر أو الوخز أو الألم أمرًا طبيعيًا في هذه المجموعة، ويمكن أن تؤدي التغييرات الطفيفة في كيفية توزيع الضغط عبر القدم إلى تقرحات والتهابات ، والتي قد تتطلب البتر.

الجوارب الإلكترونية تمنع حدوث مضاعفات القدم لدى مرضى السكري
الجوارب الإلكترونية تمنع حدوث مضاعفات القدم لدى مرضى السكري

وقال لي: “إن تحديد مشاكل المشي في وقت مبكر باستخدام جورب إلكتروني من شأنه أن يمكّن المرضى من تعلم أسلوب المشي الصحي ومنع مشاكل القدم الخطيرة”.

نظرًا لحاجته إلى طريقة مريحة وسريعة لتشخيص مشكلات المشي قبل أن تصبح مشكلة، أراد لي وزملاؤه جهازًا يمكن ارتداؤه. يتيح ذلك مراقبة القدم في الوقت الفعلي واكتشاف التغييرات التي غالبًا ما تكون غير محسوسة للمرضى أنفسهم.

ولاختبار الفكرة، قام 20 مريضًا بالسكري و20 مشاركًا بارتداء جوارب، كل منهم مزود بجهاز استشعار مخطط نبض القلب (BCG)، الذي يسجل حركات الجسم الناتجة عن النشاط الميكانيكي للقلب. قام المستشعر بمراقبة الضغط ومعدل ضربات القلب لمدة 40 ثانية أثناء الوقوف و40 ثانية أثناء المشي، واستخدم الباحثون مؤشرين محددين لتقييم قدم المريض بحثًا عن تلف الأعصاب والأوعية الدموية.

الجوارب الإلكترونية وقياس معدل ضربات القلب

وفقًا للبيان الصحفي للفريق، كان الهدف من قياس معدل ضربات القلب هو تقييم مدى دقة الجورب الذي يمكن أن يعمل كأداة قياس مقارنةً بمخطط كهربية القلب (ECG)، وهو المعيار الذهبي. لإجراء هذا التحليل، تمت مقارنة قراءات تخطيط القلب لكل مشارك في الدراسة مع قراءات BCG المأخوذة من الجورب. ووجد الباحثون أن قياسات معدل ضربات القلب من جورب BCG كانت مطابقة تقريبًا لتلك الموجودة في مخطط كهربية القلب.

وتم عرض النتائج في الاجتماع العلمي للجمعية الأوروبية لإيقاع القلب 2024، وأظهرت أن الجورب يمكنه التمييز بين المشاركين المصابين أو غير المصابين بمرض السكري. وكما هو متوقع، فإن مرضى السكري مارسوا ضغطًا أكبر على منطقة مشط القدم، الموجودة في مقدمة القدم.

الجوارب الإلكترونية تمنع حدوث مضاعفات القدم لدى مرضى السكري
الجوارب الإلكترونية تمنع حدوث مضاعفات القدم لدى مرضى السكري

بعد ذلك، قاموا بمقارنة النتائج من مرضى السكري مع أو بدون تلف الأعصاب والدورة الدموية. لم تكن هناك فروق في توزيع الضغط بين المرضى الذين يعانون أو لا يعانون من تلف الأعصاب ولكن كان هناك فرق واضح بين المرضى الذين تم تشخيصهم بتلف الأوعية الدموية.

وقال لي: “أظهرت قياسات الضغط أن الجورب يمكنه التعرف على مرضى السكري، ويمكنه أيضًا تحديد مرضى السكري وضعف الدورة الدموية”.

الجوارب الإلكترونية .. تشخيص ووقاية

يرى لي أن هذا الجهاز يساعد في التشخيص والوقاية لأنه يمكنه تحديد ما إذا كان المريض يحتاج إلى تدريب على المشي بسرعة ثم تقديم تقرير عن نجاح هذا التدريب. وفي رسالة بالبريد الإلكتروني إلى Advanced Science News ، قال لي: “إذا كان العلاج العلاجي للمشي سيكون بديلاً علاجيًا، فإن إعادة تقييم توزيع الضغط بعد العلاج العلاجي للمشي والمتابعة السريرية لمضاعفات مرض السكري هي الخطوة الأساسية.”

إن خفض التكاليف وإنتاج الأجهزة المصممة خصيصًا لقدم الفرد هي الخطوات التالية التي يتعين على لي وزملائه العمل عليها أثناء عملهم على إنشاء جهاز يمكن استخدامه بسهولة وبشكل مريح أثناء الحياة اليومية. وقال لي: “يجب تحديد أهم النتائج خلال سلوك الحياة الواقعية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى