Uncategorizedشخصيات دينيةمبدعون

الطاهر بن عاشور .. مسيرة علمية وفكرية واجتماعية حافلة بالمنجزات

ولد العلامة محمد الطَّاهر بن عاشور، في تونس يوم الأول من سبتمبر 1879، من أسرة علمية عريقة. وتوفي في تونس 12 أوت 1973، عن عمر يناهز الـ 94 عاما, بعد حياة حافلة بالعلم والاجتهاد والتجديد على مستوى تونس والعالم الإسلامي.
برز -رحمه الله- في العلوم الشرعية والأدب واللغة ونبغ فيها، وكان متقنا للغة الفرنسية، وعضوا مراسَلا في مجمع اللغة العربية في دمشق والقاهرة، تولى مناصب علمية وإدارية بارزة كالتدريس، والقضاء، والإفتاء، وتم تعيينه شيخا لجامع الزيتونة, وعرف بحرصه على تجديد الفكر الديني للتعليم الزيتوني.
له مؤلفات جمّة وفريدة, من أجلّها تفسيره العظيم للقرآن الكريم (30 جزء في 15 مجلد) “التحرير والتنوير”, وقد أمضى في تفسيره قرابة الأربعين عاما. و”مقاصد الشريعة”، و”أصول الإنشاء والخطابة”، و”النظر الفسيح عند مضايق الأنظار في الجامع الصحيح”, وغيرها من التآليف النافعة.
الطاهر بن عاشور .. مسيرة علمية وفكرية واجتماعية حافلة بالمنجزات
الطاهر بن عاشور .. مسيرة علمية وفكرية واجتماعية حافلة بالمنجزات

وصف البشير الإبراهيمي لـ ابن عاشور

وصفه الشيخ محمد البشير الإبراهيمي رحمه الله قائلا : «عَلَم من الأعلام الذين يعدّهم التاريخ الحاضر من ذخائره، فهو إمام متبحِّر في العلوم الإسلامية، مستقلّ في الاستدلال، واسع الثراء من كنوزها، فسيح الذرع بتحمّلها، نافذ البصيرة في معقولها، وافر الاطلاع على المنقول منها، أقْرَأ، وأفاد، وتخرَّجت عليه طبقات ممتازة في التحقيق العلمي».

الطاهر بن عاشور مسيرة علمية وفكرية واجتماعية زاخرة و حافلة بالمنجزات

الشيخ محمد الطاهر ابن عاشور، شيخ الإسلام المالكي، وقاضي القضاة المالكية، وشيخ الجامع الأعظم، وعميد الكلية الزيتونية، ومؤلف أكبر تفسير في هذا العصر و مجدد الفكر المقاصدي في الإسلام.
كما يعتبر العلامة الألمعي محمد الطاهر ابن عاشور مفخرة تونس العلمية، وبحر العلوم الشرعية، ومجدد الحركة الإصلاحية.
وهو آخر العمالقة الذين عرفهم التاريخ المديد لصرح الزيتونة، هذا المعلم الذي توحد حوله كل التونسيين على امتداد ثلاثة عشر قرنا و كان منارة يشع على العالمين العربي و الإسلامي.
من أبرز مؤلفاته تفسير التحرير و التنوير و كتاب مقاصد الشريعة الإسلامية و أصول النظام الاجتماعي في الإسلام و كشف المغطى من المعاني الواقعة في الموطأ و غيرها من التآليف النافعة .

كتابات ومؤلفات الطاهر بن عاشور

كان أول من حاضر بالعربية بتونس في القرن العشرين، أما كتبه ومؤلفاته فقد وصلت إلى الأربعين وهي غاية في الدقة العلمية. وتدل على تبحر الشيخ في شتى العلوم الشرعية والأدب. ومن أجلّها كتابه في التفسير «التحرير والتنوير». وكتابه الثمين والفريد من نوعه «مقاصد الشريعة الإسلامية»، وكتابه حاشية التنقيح للقرافي، و«أصول العلم الاجتماعي في الإسلام»، والوقف وآثاره في الإسلام، ونقد علمي لكتاب الإسلام وأصول الحكم، وكشف المغطى في أحاديث الموطأ، والتوضيح والتصحيح في أصول الفقه، وموجز البلاغة، وكتاب الإنشاء والخطابة، شرح ديوان بشار وديوان النابغة…إلخ. ولا تزال العديد من مؤلفات الشيخ مخطوطة منها: مجموع الفتاوى، وكتاب في السيرة، ورسائل فقهية كثيرة.

وقد قسمت مؤلفاته إلى قسمين منها مؤلفات في العلوم الإسلامية، وأخرى في العربية وآدابها:

العلوم الإسلامية:

  • تفسير التحرير والتنوير فسّر الشيخ ابن عاشور القرآن الكريم تفسيرا كاملا سماه: «تحرير المعنى السديد وتنوير العقل الجديد من تفسير الكتاب المجيد»، واختصر هو نفسه هذا الاسم تحت عنوان «تفسير التحرير والتنوير». ويعتبر هذا التفسير موسوعة من المعارف، وقد أتى فيه الشيخ ابن عاشور بالجديد، بحيث لم يكرّر أقوال السابقين، بل أتى بأفكار أصيلة واجتهادية. وقد صدر هذا العمل في مجموعة واحدة تتركب من 30 جزءا في 15 مجلدا بعدما نُشر جزء منه في تونس سنة 1956، وفي القاهرة سنتي 1965 و1966، ثم تم طبع الاجزاء منجمة في تونس ابتداء من سنة 1968. وقد بذل الشيخ محمد الطاهر ابن عاشور جهدا كبيرا في هذا العمل إذ تعمق في معاني القرآن وإعجازه.
  • مقاصد الشريعة الإسلامية
  • أصول النظام الاجتماعي في الإسلام
  • أليس الصبح بقريب
  • الوقف وآثاره في الإسلام
  • كشف المغطى من المعاني والألفاظ الواقعة في الموطأ
  • النظر الفسيح عند مضايق الأنظار في الجامع الصحيح
  • قصة المولد
  • تحقيقات وأنظار في القرآن والسنة
  • التوضيح والتصحيح (أصول الفقه)
  • حاشية التوضيح والتصحيح لمشكلات كتاب التنقيح (شرح على كتاب تنقيح الفصول في الأصول لشهاب الدين القرافي)
الطاهر بن عاشور .. مسيرة علمية وفكرية واجتماعية حافلة بالمنجزات
الطاهر بن عاشور .. مسيرة علمية وفكرية واجتماعية حافلة بالمنجزات

اللغة العربية وآدابها:

المجلات العلمية التي ساهم فيها، منها:

  • السعادة العظمى
  • المجلة الزيتونية

ومن الصحف والمجلات الشرقية:

إرثه

محمد الطاهر بن عاشور هو أب محمد الفاضل بن عاشور (أحد أبرز علماء الدين التونسيين في القرن 20)، ولقد ترك مكتبة غنية بالكتب والمراجع لأزالت موجودة إلى الآن ومتاحة لجميع الباحثين، وحيث أن حفيده محمد العزيز بن عاشور هو أمينها والقائم بها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى