مواهب واعدةمبدعون

الطفلة الإماراتية “الفي المرزوقي” تدخل موسوعة جينيس كأصغر كاتبة في العالم

لم يكن ببال الطفلة الإماراتية الفي يعقوب المرزوقي أن بضع رسومات من خيالها في قصتها “الأرنب الضائع”، والتي كتبتها ونفذت كافة رسوماتها.، تدخل به موسوعة “جينيس” للأرقام القياسية، باعتبارها أصغر ناشرة في العالم بعمر خمس سنوات. 

وقامت الفي المرزوقي بتوقيع قصتها الصادرة باللغتين العربية والإنجليزية، في منصة توقيع الكتب بمعرض أبوظبي الدولي للكتاب الذي أقيم في مايو 2023. كما قامت بتوقيع الكتاب في مدرستها برايتون كوليدج أبوظبي في نفس الشهر.

ويحكي الكتاب عن الصداقة والترابط الذي يحمله الأطفال فيما بينهم والاهتمام بمشاعر بعضهم، كما يحمل رسالة الرحمة وحب الحيوانات والاهتمام بها.

احتفال

ونظم مستشفى برجيل بأبو ظبي، احتفالا تسلمت خلاله الطفلة شهادة جينيس، وتم اختيار مكان الحفل كونها ولدت في هذا المستشفى، ويعرفها جميع الأطباء، وساهم المستشفى في تحقيق هذا الإنجاز.

وقال عمران الخوري، عضو مجلس الإدارة ورئيس تطوير الأعمال في مجموعة برجيل القابضة، “الفي هي ابنة هذا المستشفى، ونعرفها ونعرف مهاراتها من صغرها، وقررنا مساعدتها على تحقيق طموحها ونشر هذا الكتاب، وإيصالها للعالمية من خلال دخولها موسوعة جينيس”.

موهبة الاستماع إلى القصص

وأشارت والدة الطفلة طيب البري إلى أن موهبة الفي ظهرت وهي في عمر سنتين، حيث كانت تحب الاستماع إلى القصص التي تقرأها لها الأم قبل النوم وكانت حريصة على التعرف على الأسماء والحروف، وطرح الأسئلة الكثيرة والبحث عن نهايات مختلفة للقصص.

وأوضحت الأم أن الفيّ أمضت ثلاثة أيام في كتابة قصتها بالكامل بالإضافة إلى رسم وتلوين جميع الصور، ما أصابها بالدهشة عندما أطلعتها ابنتها على رسوماتها وكيف أصبحت فكرتها حقيقة.

وتدرس الفي حالياً في الصف الأول، وقد شجعتها المدرسة على القراءة والكتابة، بالإضافة إلى دعم عائلتها.

الشعور بالفخر

وقال والد الفي، يعقوب المرزوقي “نشعر جميعا بالفخر حيث إننا عملنا عدة شهور على هذا اللقب وسعينا للحصول عليه مع جهات عديدة منها دار سما للنشر والتوزيع ونفذت الموضوع سريعا لاكتمال مشاركتها في معارض الكتاب سابقاً، ومنذ قراءتي للبريد الإلكتروني الذي نص على أن الفي حصلت على اللقب، لم تكن الفرحة تسعنا بهذا الإنجاز”.

وتطمح المرزوقي لأن تصبح مؤلفة ورسامة لقصص الأطفال حيث يمكنها، ومشاركة كتابة وقراءة القصة مع أصدقائها على اليوتيوب.

الطفلة الإماراتية "الفي المرزوقي" تدخل موسوعة جينيس كأصغر كاتبة في العالم
الطفلة الإماراتية “الفي المرزوقي” تدخل موسوعة جينيس كأصغر كاتبة في العالم

هوايات متعددة الفي

للفيّ عدة هوايات منها القراءة والرسم ورياضة الجمباز، وحالياً تتوسع مداركها في مجال التصميم والخياطة، حيث ستأخذ دورات مكثفة في هذا المجال لمساعدتها للوصول لحلمها.

الفي وجذور الإنجاز والإبداع

وأضافت والدتها: «بدأ إبداع ابنتي منذ عمر السنتين، حيث كانت تحب الاستماع إلى قصص ما قبل النوم والتعرف إلى الأسماء والحروف، وعلى ما يبدو قراءتي للقصص لها جعلها تسأل أسئلة كثيرة وتبحث عن حبكات ونهايات للقصص، فكانت دائماً تسألني أسئلة غريبة مثل، كم عمر الشجرة؟، هل تضحك الورود؟».

لم تكن الفيّ مهتمة بالتلفاز ولا بالجهاز اللوحي كما قال والدها يعقوب المرزوقي: «كانت دائماً مهتمة بالقلم والورقة، فحين تمسك القلم تبدأ رسم شخصيات من مخيلتها، وأدركت أنها تمتلك موهبة الرسم، فوفرت لها جميع مستلزمات الرسم من ألوان وأقلام، وهي بعمر صغير لتبدأ بالتعرف إلى الألوان وكيفية دمجها».

وتدرس الفيّ حالياً في الصف الأول، وقد شجعتها المدرسة على القراءة والكتابة، بالإضافة إلى دعم عائلتها.

وقال والد الفيّ، يعقوب المرزوقي: «نشعر جميعاً بالفخر، حيث عملنا عدة شهور على هذا اللقب وسعينا للحصول عليه مع جهات عديدة منها دار سما للنشر والتوزيع ونفذت الموضوع سريعا لاكتمال مشاركتها في معارض الكتاب سابقاً، ومنذ قراءتي للبريد الإلكتروني الذي نص على أن الفيّ حصلت على اللقب، لم تكن الفرحة تسعنا بهذا الإنجاز، وأطلقنا لها براند Tell and Tale الحصري لعرض قطع أزيائها الفنية».
ولدى الفيّ أخ أصغر منها حمد المرزوقي ذو 4 أعوام، وهو أيضاً شارك في عدة فعاليات على مستوى الدولة ويستعد لتسجل اسمه كأصغر شيف ورائد أعمال إماراتي من فئة الأطفال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى