بنك المعلوماتالمجلة

الكشف عن التغيرات الجينية التي أعطت البشرية القدرة على المشي المستقيم

كشفت دراسة جديدة من قبل باحثين في جامعتي كولومبيا وتكساس عن التغيرات الجينية التي جعلت المشي المنتصب ممكنا عند البشر ، وعن الجينات التي منحت الإنسان القدرة على الوقوف والمشي في وضع مستقيم لأول مرة منذ نحو ستة ملايين سنة.

الكشف عن التغيرات الجينية التي أعطت البشرية القدرة على المشي المستقيم
الكشف عن التغيرات الجينية التي أعطت البشرية القدرة على المشي المستقيم

التغيرات الهيكلية وهشاشة العظام

كشفت الدراسة الجديدة التي قام بها فريق من باحثين من جامعتي كولومبيا وتكساس عن الجينات المسؤولة عن التغييرات التي مكنت الإنسان من المشي في وضع مستقيم على القدمين لأول مرة منذ نحو ستة ملايين سنة. وربطوا بعض التغيرات الهيكلية والنسب الجسدية بزيادة خطر الإصابة بأمراض مثل هشاشة العظام والتهاب المفاصل.

أبعاد الهيكل العظمي

ومن خلال تحليلات الأشعة السينية والحمض النووي للأفراد، حدد العلماء 145 نقطة في الجينوم تؤثر على أبعاد الهيكل العظمي ومن ضمنها نسبة طول الجذع وعرض الورك وطول عظم الفخذ.

الكشف عن التغيرات الجينية التي أعطت البشرية القدرة على المشي المستقيم
الكشف عن التغيرات الجينية التي أعطت البشرية القدرة على المشي المستقيم

دور الجينات في تمكين البشر من المشي في وضع مستقيم

وربط الفريق بعض التغيرات بمخاطر مرتفعة للإصابة بأمراض مثل هشاشة العظام وآلام الظهر والركبة. وتوضح هذه الدراسة الدور الحاسم للجينات في تمكين البشر من المشي في وضع مستقيم، وتوفر أدوات قد تساعد في اكتشاف المخاطر الصحية المبكرة.

الهيكل العظمي البشري

وحدد العلماء مواقع وراثية أعطت البشر القدرة على المشي منتصبا منذ حوالي 6 ملايين سنة. ويعتقدون أن هذه الجينات شكلت الهيكل العظمي البشري لعشرات الآلاف من السنين.

وتشير الدراسة إلى أن التغيرات الجينية التي أدت إلى المشي المنتصب عند البشر تعرضت لضغوط انتقائية قوية أثناء التطور لتمهيد الطريق للبشر الأوائل.

تصوير الجسم بالأشعة السينية

بالنسبة للدراسة ، قام الباحثون بتحليل أكثر من 31000 صورة بالأشعة السينية لكامل الجسم من البنك الحيوي في المملكة المتحدة ، وهي قاعدة بيانات على الإنترنت للسجلات الطبية وسجلات نمط الحياة لأكثر من نصف مليون بريطاني.

استخدم الفريق بعد ذلك نهجًا يُعرف باسم دراسات الارتباط على مستوى الجينوم ، حيث يحدد العلماء الجينات المرتبطة بحالة أو سمة معينة ، لتحديد المناطق في الجينوم ، وهي المجموعة الكاملة من الحمض النووي ، المرتبطة بالهيكل العظمي البشري.

قال الباحثون إنهم وجدوا 145 نقطة في الجينوم تتحكم في أبعاد الهيكل العظمي.

قال فاغيش ناراسيمهان Vagheesh Narasimhan ، الأستاذ المساعد في علم الأحياء التكاملي بجامعة تكساس في أوستن بالولايات المتحدة: “ما نراه هو أول دليل جيني على وجود ضغط انتقائي على المتغيرات الجينية التي تؤثر على أبعاد الهيكل العظمي ، مما يتيح الانتقال من المفصل – المشي على قدمين “.

ووجد الباحثون أيضًا أن الأشخاص الذين لديهم نسبة أعلى من عرض الورك إلى الطول كانوا أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام وألم في الوركين.

وبالمثل ، كان الأشخاص الذين لديهم نسب أعلى من طول عظم الفخذ إلى الطول أكثر عرضة للإصابة بالتهاب المفاصل في ركبهم وآلام الركبة ومشاكل أخرى في الركبة.

في غضون ذلك ، قال الفريق إن الأشخاص الذين لديهم نسبة أعلى من طول الجذع إلى الطول هم أكثر عرضة للإصابة بآلام الظهر.

د. طارق قابيل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى