Uncategorizedاختراعاتاختراعات طبية

اللوتيتيوم Lu-177: كيف يتم علاج سرطان البروستاتا المتقدم في ألمانيا؟

حتى سرطان البروستاتا في المرحلة الرابعة يمكن السيطرة عليه إذا تم علاجه في بلد ذات مستوى عالٍ من الطب. لعدة سنوات حتى الآن، يتم تنفيذ العلاج الإشعاعي الموجه اللوتيتيوم Lutetium-177 بنجاح في ألمانيا. يستخدم الأطباء روابط تستهدف PSMA لتوصيل المواد المشعة مباشرة إلى الخلايا السرطانية. يتم إعطاء الدواء عن طريق الوريد، وبعد ذلك يتراكم فقط في أنسجة الورم ويشعها. إذا كان العلاج الهرموني والعلاج الكيميائي لم يعُد يُساعد، فيمكنك الخضوع للعلاج باستخدام اللوتيتيوم Lu-177 في ألمانيا. يمكنك تحديد موعد علاجك في التواريخ التي تفضلها على موقع Booking Health.

مبدأ طريقة العلاج

يقوم الأطباء بحقن دواء مُشع في جسم المريض يستهدف PSMA (مستضد غشاء خاص بالبروستاتا). يكاد يكون هذا البروتين غائباً في الأنسجة الطبيعية، حيث يوجد بكمية قليلة جداً في أنسجة البروستاتا السليمة، ولكن يتم ملاحظة تعبيره العالي جداً في الخلايا السرطانية. تحتوي على PSMA أكثر بألف مرة من خلايا البروستاتا الطبيعية. 5٪ فقط من أورام البروستاتا الخبيثة ليس لديها زيادة في تعبير PSMA، لذا فإن العلاج باللوتيتيوم Lutetium-177 مناسب لمعظم المرضى.

مستويات تعبير PSMA تعتمد على مؤشرات درجة جليسون Gleason score. كلما كان الورم أكثر عدوانية، كلما تراكمت النويدات المشعة فيه بشكل مكثف. بالإضافة إلى ذلك، ترتفع مستويات PSMA في المرضى الذين يعانون من سرطان البروستاتا المقاوم للإخصاء. لذا فإن المرضى الذين يعانون من سرطان شديد متقدم هم مرشحون مثاليون للعلاج الإشعاعي الموجه لأنه سيكون أكثر فعالية من علاج الأورام منخفضة الدرجة.

تقوم الروابط بإيصال المادة المشعة Lutetium-177 إلى الخلايا السرطانية. إنها مسؤولة عن تدمير الخلايا السرطانية. تصدر النويدات المشعة إشعاعاً قصيراً يمتد إلى 1 مم، وبالتالي فإن الأنسجة القريبة من الورم تكاد لا تتضرر. يُفرَز من الجسم خلال أيام قليلة بعد الحقن.

مؤشرات علاج PSMA لسرطان البروستاتا

مؤشرات علاج سرطان البروستاتا باستخدام اللوتيتيوم Lutetium-177 هي كما يلي:

  • سرطان البروستاتا المقاوم للإخصاء
  • فشل العلاج الكيميائي أو موانع له
  • متوسط العمر المتوقع للمريض أكثر من 6 أشهر
  • الحالة الصحية العامة للمريض مُرْضية

يُستخدم Lutetium-177 الآن للمراحل المتقدمة من المرض عندما لا تعمل الطرق الأخرى. ومع ذلك، يتلقى العلماء المزيد والمزيد من البيانات حول الكفاءة العالية لهذه التقنية، لذلك من المتوقع أن يتم استخدام العلاج الإشعاعي الموجه قريباً كعلاج الخط الأول.

موانع استخدام علاج PSMA تشمل ما يلي:

  • التشعيع في غضون 6 أشهر قبل الإجراء
  • زيادة في مستويات إنزيم ناقلات الأمين للكبد بأكثر من 5 أضعاف
  • ضعف وظائف الكلى
  • انخفاض كبير في عدد خلايا الدم وانخفاض مستويات الهيموجلوبين

كيف يتم إجراء العلاج باللوتيتيوم Lutetium-177 PSMA؟

أثناء العلاج، يتم حقن Lutetium-177 في وريد المريض مرة واحدة. هذا محلول يعتمد على كلوريد الصوديوم العادي، والذي يضاف إليه النويدات المشعة العلاجية. يتم إعطاء الدواء ببطء خلال دقيقة واحدة.

قبل وبعد حقن اللوتيتيوم، يوصى بالشرب بكثرة. كلما شرب الشخص أكثر، كلما زادت سرعة إفراز المادة المشعة من الجسم عن طريق الكلى، مما يقلل من خطر تلفها. بدلاً من شرب الكثير من الماء، يقوم أطباء في بعض المستشفيات بإجراء تسريب في الوريد (بالتقطير) بالمحاليل البلورية.

يمكن أن تتراكم كمية صغيرة من اللوتيتيوم في الغدد اللعابية. لذلك، يتم تبريدها أثناء حقن الأدوية المشعة لإبطاء تدفق الدم وتقليل تراكم النويدات المشعة.

علاج PSMA يمكن تحمله بشكل جيد. لا يشعر معظم المرضى بأي إنزعاج أثناء العلاج. المضاعفات الأكثر شيوعاً للعلاج هي جفاف الفم بسبب تضرر الغدد اللعابية.

يتم تكرار الإجراء مرة كل 4-8 أسابيع، مع مراقبة نتائج العلاج باستخدام التصوير الومضاني، أو التصوير المقطعي المحوسب، أو التصوير بالرنين المغناطيسي، والاختبارات المعملية. يستمر العلاج طالما أنه فعال.يمكنك الخضوع لعلاج PSMA للسرطان في الخارج. نرحب بك لزيارة موقع Booking Health لتحديد موعد العلاج في المستشفيات الألمانية. على الموقع الإلكتروني، يمكنك رؤية الأسعار في مستشفيات مختلفة، ومقارنة التكاليف، واختيار الخيار الأكثر فائدة. سيهتم متخصصو Booking Health بجميع الترتيبات الخاصة بالعلاج في ألمانيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى