مصر القديمةما وراء الطبيعه

المصري القديم أول من صنع الزجاج وأسس أقدم مصنع في التاريخ

تم اكتشاف أقدم مصنع للزجاج في العالم في محافظة الشرقية وأثبت الاكتشاف أن المصريون القدماء أول من قاموا بتصنيع الزجاج في التاريخ وأن صناعة الزجاج في مصر القديمة كانت أكثر تطوراً مما كان يعتقد اليوم..

بداية صناعة الزجاج

صناعة الزجاج بدأت في مصر ٢٥٠٠ سنه قبل الميلاد حيث تمكن المصريون من الوصول إلى طريقة لصنع الزجاج وذلك عن طريق صهر رمل الكوارتز مع البوتاسيوم وأنتجوا كتل زجاجية كبيرة الحجم ثم إرسالها إلى المصنع لتشكيلها وتصديرها..
وكشفت نتائج التنقيب عن طريقة مبتكرة لصنع الزجاج تقوم على مرحلتين الأولى يتم فيها صهر رمل الكوارتز والبوتاسيوم في بوتقات سيراميكية وذلك عند درجة حرارة تصل إلى 900 درجة مئوية..

تشكيل مادة الزجاج

حتى تتشكل مادة الزجاج في حالة لا تزال غير نقية بعدها يتم كسر البوتقات السيراميكية وتحطيم السبيكة الزجاجية المتكونة والثانية يتم فيها صهر الحطام المتكون في بوتقات سيراميكية وذلك عند درجة حرارة 1000 درجة مئوية..
المصري القديم أول من صنع الزجاج وأسس أقدم مصنع في التاريخ
المصري القديم أول من صنع الزجاج وأسس أقدم مصنع في التاريخ
فيتشكل خام الزجاج النقي على شكل مكعبات يصل سمكها إلى 10 سنتيمترات المصنع المكتشف كان متخصصاً في إنتاج الزجاج الأحمر وذلك عن طريق إضافة أكسيد النحاس وبعد عملية الإنتاج ينقل التجار مكعبات الزجاج إلى الفنانين والصناع لتشكيلها..

صناعة وتصدير

وأظهر الكشف الأثري أن المصريين لم يستوردوا الزجاج بل كانوا يصنعونه ويصدرونه ويستخدمونه كورقة ضغط دبلوماسية
المصنوعات والحلي الزجاجية معروفة منذ العصور السحيقة في بلاد ما بين النهرين ومصر.. ويقدر العلماء أول ظهور لها في الفترة بين ٢٥٠٠ إلى ٣٠٠٠ عام قبل الميلاد..
غير أن طريقة ومكان صناعة القوارير الزجاجية بقيا مجهولين إلى أن تم اكتشاف شظايا سيراميكية في منطقة القنطرو أدي إلي اكتشاف المصنع..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى