المجلةابتكارات جديدهبنك المعلومات

النانو روبوت ” طب المستقبل “

النانو روبوت ” طب المستقبل ”  

روبوتات النانو Nanorobotics هي تكنولوجيا لصنع الآلات أو الروبوتات أو ما شابه وبمقياس نانومتري(10-9 متر). وبشكل أكثر تحديدا ،روبوتات النانو تشير إلى حد كبير إلى تقنية لا تزال افتراضية لهندسة النانو في تصميم وبناء روبوتات النانو والأجهزة التي تتراوح في حجمها من 0.1–10ميكرومتر وتشيد من المكونات الجزيئية أو الجزيئة نفسها كالدنا.إلا أنها لا تزال فكرةافتراضية.[4][5] إن مصطلحات إنجليزية مثل النانو بوت nanobots أو النانويد nanoids أو النانايت nanites أوأجهزة النانو nanomachines أو النانو مايت nanomites أصبحت متداولة أيضا لوصف هذه الأجهزة حاليا تحت قيد البحث والتطوير.

أكد فريق من الأطباء الفرنسيين فى جامعة باريس أن تكنولوجيا “النانو روبوت” هى إحدى محاور طب المستقبل، فهم يعملون حاليا على استخدام هذه الأجهزة متناهية الصغر القريبة من الخلايا فى توسيع الشرايين وضمان توزيع أفضل لمضادات تجلط الدم.

وأشار الأطباء إلى أنه من بين هذه التجارب التى تجرى حاليا هو إمكانية استخدام “النانو روبوت” فى تفتيح الشرايين بواسطة جزيئات النانو الحديد التى يتم تحويلها عن بعد بواسطة التيار المغناطيسى، كما يساعد الروبوت المستقبلى فى توزيع مضادات التجلط على مستوى الأنسجة المستهدفة دون توزيع العقاقير فى باقى الجسم هباء.

النانو روبوت ” طب المستقبل “

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى