اختراعاتابتكارات جديدهاختراعات بيئيةالمجلة

اول ملعب يعتمد بالكامل علي الطاقة النظيفة

اول ملعب صديق للبيئة

 

في ظل اتجاه الكثير من الباحثين حول العالم لاستخدام وتعميم الطاقة النظيفة بدلا من الطاقة المستنفذة والتي تساهم بشكل كبير في تلوث البيئة, ظهرت العديد من الابتكارات والاختراعات التي تعتمد بشكل كامل علي الطاقة النظيفة مثل طاقة الرياح والطاقة الشمسية وطاقة المياه.

ولعلنا رأينا من تلك الابتكارات السيارات الكهربائية والمساجد التي تعمل بالطاقة الشمسية والمولدات التي تستخدم طاقة الرياح كما أستغل أيضا العلماء طاقة الطفو في إنتاج الطاقة النظيفة التي يمكننا استخدامها بعدة أشكال, ويأتي لكم موقع موهوبون اليوم بأحدث ابتكارات العالم في مجال استخدام الطاقة النظيفة وإحلالها بدلا من الطاقة الغير متجددة وهو ملعب صديق للبيئة يمكنه تخزين المياه الناتجة عن الأمطار والثلوج وتحويلها إلي طاقة كهربائية يمكن استخدامها في إشكال عدة مثل الإنارة والتدفئة.

والملعب يقع وسط مدينة سيفاس التركية, ليتسع لـحوالي 27 ألفاً و532 شخصاً ويحتوي الملعب الجديد على نظام مزارب سيتم من خلالها تجميع مياه الأمطار والثلوج وتخزينها لاستخراج الطاقة الكهربائية، وبذلك سيكون أول ملعب صديقٍ للبيئة في البلاد.

 

كما ان الملعب بني على مساحة 130 متراً مربعاً، تشكل المساحة المغطاة منه 29 ألف متر مربع، وهي المساحة التي تم تجهيزها بنظام التدفئة والتبريد الذي سيستخدم الطاقة المستخرجة من المياه والثلوج المجمعة، بحيث سيكون بإمكان الجمهور الحضور إلى الملعب في كل الفصول.

 

 

 

وعلى المستوى العربي، بَنَت دول عدة ملاعب صديقة للبيئة على رأسها قطر التي شرعت في إنشاء 12 ملعباً خالياً من انبعاثات الكربون ويعد كلا منهم ملعب صديق للبيئة وقد انشؤا لاستضافة نهائيات كأس العالم 2022، كما ستستعمل الملاعب الطاقة الشمسية لتوفير مناخ بارد للفرق وجماهيرها.

ونتمنى نحن إدارة موقع موهوبون أن نري الكثير من تلك الابتكارات التي ستساعد بشكل كبير علي تقليل التلوث البيئي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى