المجلةبنك المعلومات

باحثو زويل في طريقعهم لحل لغز أكثر الأمراض انتشارا في مصر

باحثو مدينة زويل في طريقعهم لحل لغز أكثر الأمراض انتشارا في مصر

باحثو زويل : نتائج علمية مهمة توصل إليها فريق بحثي في مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا، قد لعلاجات بعض الأمراض المستعصية والتي تتزايد معدلات انتشارها بصورة كبيرة فى مصر، كأمراض السرطان وفيروس C.

ونجح الفريق العلمي بقيادة الدكتور شريف الخميسي، مدير مركز علوم الجينوم بمدينة زويل ورئيس قسم الطب الجزيئي في جامعة شيفيلد بالمملكة المتحدة، في حل لغز الهجمات على الحمض النووي في مركز قوة الخلايا “الميتوكوندريا” والذي يمكن أن يمهد الطريق لعلاج جديد لأمراض السرطان، وذلك بالتعاون مع جامعتى ساسكس ونيوكاسل ومستشفى سان جود في الولايات المتحدة.

وتصدرت نتائج البحث العلمي عناوين الصحافة العالمية وغلاف مجلة ساينس ادفانسيس (Science Advances) العلمية المتخصصة بجانب التغطية الإعلامية الكبيرة من وكالات الأنباء والمحطات التليفزيونية العالمية وأبرزها هيئة الإذاعة البريطانية BBC العالمية.

وكان علماء ثلاثة مراكز بحثية بقيادة الدكتور شريف الخميسي، أجروا فحوصات إصلاح الحمض النووي للكشف عن المسار الجيني لإصلاح المادة الوراثية فى الميتوكوندريا – مراكز توليد الطاقة في الخلية – وذلك بمشاركة فريق علمي من المتخصصين في علوم الجينوم والوراثة.

وقال الدكتور شريف الخميسي: “إن مدينة زويل توفر العديد من الإمكانيات أمام أعضاء هيئة التدريس وفريق الباحثين للتوصل إلى كل ما هو جديد في كافة المجالات العلمية، فضلا عن وجود تعاون علمي مع كبرى الجامعات العلمية في العالم لتشجيع الباحثين على الابتكار ونشر الأبحاث العلمية التي تفيد المجتمع الدولي عامة ومصر خاصة في المجلات العلمية العالمية”.

أما البحث العلمي الثاني فيهتم بأكثر الأمراض انتشارا في مصر خاصة في المناطق الريفية والفقيرة، وهو التهاب الكبد الوبائي “فيروس C” الذي تتزايد معدلات انتشاره بصورة كبيرة لتصل إلى حوالي 150 ألف حالة جديدة سنويًا.

وحول تكنولوجيا التشخيص الجديد، قال الدكتور شريف الخميسي: “إنه قد يساعدنا هذا في الوصول إلى الملايين من المصريين الذين يعيشون في العشوائيات والمناطق الريفية ممن لا يستطيعون الحصول علي التقنيات غالية الثمن الموجودة حاليًا”. وأضاف الخميسي، “إن أسلوب التشخيص الجديد يوفر عُشر التكلفة المستخدمة حاليًا، ونحن الآن بحاجة للتحقق من قدرتنا على إنتاج هذه التكنولوجيا على نطاق واسع”.

وتعد مصر صاحبة أعلى معدلات انتشار للمرض في العالم يصل إلى 15% بين البالغين. مما يكلف نظام الرعاية الصحية في جميع أنحاء البلاد حوالي 3.8 مليار دولار سنويًا، أي ما يقرب من 1.4% من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد.

باحثو مدينة زويل في طريقعهم لحل لغز أكثر الأمراض انتشارا في مصر

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى