أخبارتسويق الإبتكاراتحلول خدمية

بدلة متعددة الطبقات مقاومة للميكروبات

بدلة متعددة الطبقات مقاومة للميكروبات | على الرغم من العقبات التي قد تواجه المرأة العربية في المجالات العلمية إلا أن ثمة عالمات وباحثات عربيات بصفة عامة ومصريات بصفة خاصة استطعن إثبات تفوقهن في العديد من المجالات العلمية، كما استطعن الإسهام، كل في مجالها، ومن هؤلاء العالمات الباحثة المصرية الدءوبة الدكتورة “هبة الرحمن أحمد” التى استطاعت التفوق والنجاح وسطع نجمها فى الأوساط العلمية المصرية والدولية, حيث أنجزت العديد والعديد من الأبحاث والابتكارات فى مجالات متعددة. الأمر الذي أهلها – عن استحقاق-  لتكون من أفضل 100 عالم 2012م طبقاً لتصنيف كمبريدج- بريطانيا.

ويأتي ابتكارها لـ “بدلة متعددة الطبقات مقاومة للميكروبات”، ليكون أحد أهم الابتكارات التي توصلت إلها الدكتورة هبة الرحمن، استشاري علوم المواد وتطبيقاتها ورئيسه نقابة المخترعين المصريين.

وصف الابتكار

مادة مركبة متعددة الطبقات تكون خفيفة الوزن وطيعة التشكيل ولا تعوق حركة الجسم وتتركب من غلاف من القطن أو الكتان يكون ملاصق للجسد للحماية بشكل صحي وتنظيم طاقة الجسم، غلاف من مادة غير منفذة  للماء من النايلون عبارة عن طبقتين واحدة علوية وأخري سفلية غير منفذتين للماء يتم وضع الملح الصخري المسحوق بينهما ويتم كبسة وغلق الجوانب للحماية ويتم حياكتها والطبقة الحاوية للمادة القاتلة للبكتريا والميكروبات من مخلفات صناعية وزراعية وتكون طبقة خارجية تتعدد ألوانها وأشكالها حسب الغرض من البدلة الواقية تصلح لكافة الأغراض  مثل بدلة كاملة أو أجزاء متفرقة مثل الكمامة أو القفاز أو غطاء راس أو معصم وغيرها.

 

بدلة متعددة الطبقات مقاومة للميكروبات
بدلة متعددة الطبقات مقاومة للميكروبات

 التقنيات المستخدمة:

تعتمد تقنيه التصنيع  علي الطبقات المختلفة للمادة الواقية  التي تكفل الحمايه الكاملة للمصنع وتتكون من:-

  1. غلاف من القطن أو الكتان يكون ملاصق للجسد للحماية بشكل صحي.
  2. غلاف من مادة غير منفذة للماء من النايلون water proofing
  3. الغلاف الحاوي لطبقة الملح الصخري المجروش عبارة عن طبقتين واحدة علوية وأخري سفلية غير منفذتين للماء يتم وضع الملح الصخري المسحوق بينهما ويتم كبسة وغلق الجوانب بإطار من مادة لاصقة للحماية ويتم حياكتها من كل الجوانب.
  4. الطبقة الحاوية لمادة النوبرين القاتلة للبكتريا والميكروبات والتي يتم الحصول عليها من مستخلصات نباتية ويتم وضعها بين طبقتين حاويتين وكبسها بعد تجهيزها وسحقها ويتم غلق وحياكة الإطار الخارجي المحيط.
  5. الطبقة الخارجية وتكون طبقة خارجية تتعدد ألوانها وأشكالها حسب الغرض من البدلة.
  6. المادة خفيفة الوزن طيعة التشكيل تصلح لكافة الأغراض بدلة كاملة أو أجزاء متفرقة كمامة قفاز غطاء راس معصم وغيرها.
    بدلة متعددة الطبقات مقاومة للميكروبات
    بدلة متعددة الطبقات مقاومة للميكروبات

    طريقة التصنيع وخطوات العمل :-

    1. الطبقة الأولي الملاصقة للجسد تكون من القطن أو الكتان بوصفها ألياف طبيعية
    2. طبقة الوقاية من الماء تكون من النايلون حتي لا يؤثر العرق او سوائل الجسم علي طبقة الملح الصخري
    3. توضع طبقة الوقاية السفلية ويتم وضع الملح الصخري المسحوق والمجروش بين الطبقتين وتعتبر الطبقتين غلاف واقي لطبقة الملح
    4. تغلق كافة الجوانب الأربعة بواسطة شريط علي شكل حرف U يتم حياكته من الجوانب الأربعة ويتم غلق المربع وترك فراغات في جميع الجوانب للسماح بتسرب الهواء والغازات وضغط طبقة الملح الصخري المسحوق بشكل كامل
    5. يتم ضغط الطبقة بواسطة مكبس علوي مع وضع كامل النسيج علي سطح خشبي سميك (ويمكن استخدام مكبس الخشب الكونتر لهذا الغرض بكفاءة عالية) مما يسمح بتسرب الغازات من الجوانب
    6. يتم تقفيل كافة الجوانب بغلاف اخر علي شكل حرف U بشكل عكسي للغلاف الاول لتمام احكام عملية الغلق.
    7. الحياكة الداخلية للطبقة تكون بطريقة عيش الغراب علي شكل حرف x موضوع داخل مربع مغلق.
    8. يتم تجهيز الطبقة الواقية والقاتلة من البكتريا والفيروسات والكائنات الحية الدقيقة والحاوية لمادة النوبرين وغيرها بنفس الطريقة السابقة.
    9. يتم تجميع الطبقات جميعا الطبقة الداخلية الملاصقة للجسم وطبقتي الملح الصخري والنبرين مع الغلاف الخارجي ويتم حياكتها معا علي شكل عيش الغراب علي ان تكون في مواضع عكسية لكلا الطبقتين. السابقتين حيث يكون المركز عن كل جانب من جوانب المربع ويكون حرف المربع في مركز حرف X لضمان إحكام الطبقات والتحامها.
    10. تعمل طبقة الملح الصخري علي تنظيم طاقة الجسم وقتل الكائنات الحية الدقيقة بكافة أنواعها بالتأثير الاسموزي.
    11. تعمل الطبقة السامة من النبرين علي قتل البكتريا والميكروبات وهو يعد مخلف لبعض أنواع البذور ينتج من صناعة الزيوت ويضاف له مواد نباتية قاتلة.
    12. الغلاف الخارجي يحاك مع جسم المادة أو ينفصل عنها ويكون بكافة الخامات والألوان حسب الشخص المستخدم للمادة.
بدلة متعددة الطبقات مقاومة للميكروبات
بدلة متعددة الطبقات مقاومة للميكروبات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى