نقاط مضيئهمبدعون

توم براون.. “قناص التفاح”

توم براون، Tom Brown مهندس متقاعد كرّس جزءا كبيرا من حياته لإنقاذ أنواع التفاح الأصيلة التي هددتها الزراعة الحديثة بالإنقراض . لقبوه “قناص التفاح” وخلال 25 عاما الأخيرة إستطاع إنقاذ 1000 نوع مفقود .
بما أن التفاح من ألذ وأشهر الفواكه في العالم والذي يوجد منه مئات الانواع المفضلة لدى الكثير من البشر ولكن لوحظ خلال السنوات الماضية اختفاء بعض أنواعه قام المهندس المتقاعد “توم براون” ‏والذي كرس جزءاً كبيراً من حياته لانقاذ أنواع التفاح الأصلية من براثن الزراعات الحديثة واستطاع خلال ٢٥ عام انقاذ ما يقارب الألف نوع حتى لقب بـ”قناص التفاح“.
وعرض براون جميع الأنواع التي قام بإنقاذها للتفاح في معرض كبير عالمي للفواكه والخضروات ورصدت الكثير من الصحف والقنوات العالمية الإنجاز الكبير الذي قام به هذا القناص.
توم براون.. "قناص التفاح"
توم براون.. “قناص التفاح”

ولد براون في ريف ولاية كارولينا الشمالية. كان براون مهندسًا كيميائيًا يعمل لدى شركة RJ Reynolds Tobacco ، وقد تقاعد من وظيفته في أواخر التسعينيات. واجه براون التفاح التراثي لأول مرة في كشك يديره موريس مارشال في سوق المزارعين في عام 1998. ناقش مارشال وبراون إعادة اكتشاف أصناف التفاح المفقودة التي خرجت من الإنتاج التجاري، مما أثار اهتمام براون.

توم براون.. "قناص التفاح"
توم براون.. “قناص التفاح”

كانت أول تفاحة أعيد اكتشافها من قبل براون من مجموعة متنوعة تُعرف باسم “Yellow Potts”. اكتشف براون التفاحة في مقاطعة إريديل في العام التالي للتحدث مع مارشال. منذ عام 1999، عثر براون على حوالي 1200 نوع من التفاح “المفقود”.تضمن البحث عن الأصناف المفقودة عمومًا إجراء مقابلات مع السكان في المناطق الريفية من أبالاتشي الذين قد يكون لديهم معرفة بمكان العثور على أشجار التفاح، والعثور على البساتين البائدة، والتي ربما تم دمج بعضها في الغابات.

يعرض براون أيضًا أصناف التفاح النادرة في المناسبات، مثل أسواق المزارعين، في أبالاتشي كل عام،حيث يتلقى معلومات من الحاضرين حول المواقع التي يتعين عليه التحقيق فيها.

يقوم براون بزراعة أصناف موروثة في بستانه الخاص،

يقول براون:

“أنا وزوجتي نحب أسواق المزارعين. كنا نذهب كل يوم سبت إلى سوق المزارعين في ونستون سالم في أرض المعارض. وكان هناك رجل نبيل يبيع التفاح التراثي. ولقد كنت مفتونًا بكل الأسماء والألوان والأذواق والأشكال. واكتشفت أنه اكتشف القليل منهم بنفسه. وسألته إذا كان هناك أي أصناف تفاح مفقودة في منطقتي. قال إن هناك مقاطعة واحدة في غرب فورسيث تسمى شتلة هاربر. وبدأت بالبحث عنه”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى