اختراعات زراعيةاختراعات

ثلاجة شمسية لتخزين المحاصيل الزراعية سريعة التلف

ثلاجة شمسية | تمثل القدرة على إدراك وجود المشكلة، ومعرفة حجمها، وأسبابها، وتأثيرها ثلث الطريق إلى ابتكار حل لها، بينما تمثل معرفة الموارد المتاحة، وغير المستثمرة، والتي قد تعين على الحل الثلث الثاني، بينما تمثل معرفة البدائل الممكنة لاستثمار تلك الموارد في حل المشكلة، الثلث الثالث، والمفضي بالضرورة للوصول إلى حل مبتكر لتلك المشكلة.

ويمثل مشروع شركة إكوزن سوليوشنز Ecozen Solutions أحد الفائزين بجائزة آشدن للحلول المستدامة لعام 2018 نموذجاً في السير على هذا المنوال.

تأسيس شركة إكوزن سوليوشنز

يفقد المزارعون في الهند – حيث تأسست الشركة عام 2009 – 18% من محصول الخضر والفاكهة الذي ينتجونه كل عام، نظرا لعدم توافر البنية التحتية التي تسمح بالتخزين البارد للمحاصيل للقاعدة العريضة من المزارعين، حيث يقدر احتياج الهند إلى سعة تخزين بارد تصل إلى عشرة ملايين طن، ولا يمكن الوصول إلى مرافق التخزين البارد الحالية إلا للمزارعين أو الوسطاء الكبار الذين يكدسون المحاصيل عند وصول الإمدادات إلى الذروة، مما يؤدي إلى تقلبات كبيرة في الأسعار، بينما يضطر صغار المزارعون إلى بيع منتجاتهم بأسعار منخفضة للغاية بعد الحصاد مباشرة، حيث لا يتوفر التبريد حاليًا إلا لـ 10٪ من المحاصيل سريعة التلف في الهند، مما يترك 370 مليون طن في خطر وفقا للمعهد الهندي للإدارة في كولكاتا، وفق إحصاءات 2014، كما أن معظم حلول التبريد كثيفة الكربون وغير متاحة للمزارعين الذين يعيشون في المناطق المحرومة من الطاقة.

ثلاجة شمسية لتخزين المحاصيل الزراعية سريعة التلف
ثلاجة شمسية لتخزين المحاصيل الزراعية سريعة التلف

ومن ثم فإن هناك طلب واضح على حلول التبريد المستدامة خارج الشبكة، لا سيما في “الميل الأول” القريب من أماكن الحصاد، حيث تبدأ جودة المحصول بعدها في الانخفاض بسرعة خاصة مع الأجواء الحارة. على أن تتوافر تلك الحلول لصغار المزارعين وفق برامج دفع مناسبة.

حل شركة إكوزن

من ثم جاء حل شركة إكوزن من خلال تكنولوجيا هندية خالصة حملت اسم “إكوفروست Ecofrost” وهي عبارة عن غرفة باردة يمكن حملها على سيارة ¾ نقل، تعمل بالطاقة الشمسية، وتمكن المزارعين من التخزين بعد الحصاد بجانب حقولهم في درجات الحرارة المثلى، وهذا يزيد من العمر الافتراضي للمحاصيل ويتيح للمزارع توفير منتجات عالية الجودة للسوق المحلي في الوقت المناسب، وكذلك بيعها في الأسواق البعيدة، مما يضمن عوائد أفضل. وتستخدم هذه النظم بشكل رئيسي من قبل مزارعي البساتين لتخزين الفواكه والخضروات والزهور.

يمكن للنظام الحفاظ على درجات الحرارة من 4 إلى 10 درجات مئوية لمدة تصل إلى 30 ساعة. وحيثما كان ذلك متاحًا، يمكن أيضًا أن يتم تشغيل النظام بواسطة الكهرباء الرئيسية.

شركة إكوزن وتطوير وحدة التكثيف

وقد طورت الشركة وحدة التكثيف الخاصة بها والتي تسمح للأنظمة بالعمل حتى في الصباح الباكر وفي المساء المتأخر عندما يكون الإشعاع الشمسي منخفضًا. ويمكن التحكم في النظام عبر البلوتوث من خلال تطبيق جوال. ببساطة عن طريق النقر على صورة المنتج، ويمكن للمزارعين من خلال التطبيق التحكم في معايير درجة الحرارة والرطوبة وجودة الهواء، ويمكنهم الوصول إلى المعلومات المتعلقة بحياة المنتج.

يحتوي التطبيق أيضًا على ميزة المراقبة عن بُعد، بحيث يمكن للشركة فهم كيفية استخدام العملاء للغرف الباردة. ويتوافر الفنيون التابعون للشركة محليًا لتقديم خدمة ما بعد البيع.

ثلاجة شمسية لتخزين المحاصيل الزراعية سريعة التلف
ثلاجة شمسية لتخزين المحاصيل الزراعية سريعة التلف

وقد قامت الشركة حتى الآن بتركيب 100 نظام Ecofrost، معظمها داخل الهند والقليل منها خارجها، ويوفر النظام الخدمة لحوالي 1000 مزارع. ويتاح النظام من خلال ثلاثة نماذج للدفع:

  • الأصول على أساس الإيجار: حيث يدفع المزارع رسومًا شهرية.
  • الدفع مقابل كل استخدام: حيث يدفع صغار المزارعين رسوماً على كل صندوق تخزين، سواء للشركة مباشرة، أو عن طريق تعاونية.
  • الشراء الصريح من قبل الفلاحين المتوسطين والكبار (وقد تم شراء عدد صغير من الأنظمة بواسطة المنظمات غير الحكومية أو منظمات المنتجين المزارعين).

وعلى الرغم من أن الشركة متخصصة في الأنظمة والحلول الشمسية والبيئية عموما إلا أن المزارعين وأحوالهم، وخاصة الصغار منهم تأتي ضمن أولوياتهم كذلك، لذلك فإن الشركة تقدم للمزارعين استشارات ما بعد البيع حول قضايا مثل تحسين جودة محاصيلهم، والحد من الهدر، والحصول على أسعار جيدة والتوسع في أسواق جديدة، وتدير الشركة مركز اتصال مجانيًا بهدف تثقيف عملائها ومساعدتهم على تحقيق أقصى استفادة من أنظمتهم.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى